تأثير فيروس كورونا علي الحالة الصحية والنفسية للمرأة الحامل

بقلم د – إيمان سيف الدين
من المتفق عليه ان السيدة الحامله تصنف من ضمن الفئات الأكثر عرضه لفيروس كورونا و يجب عليها ان تأخذ المزيد من الاحتياطات الوقائيه و لكن من المطمئن انه الى الان طبقا للدراسات والاحصائيات المعتمدة من الكليه الملكية للنساء و التوليد فى بريطانيا أن معظم النساء الحوامل اللآتي تعرضن للفيرس قد ظهر لديهم أعراض بسيطه او متوسطه تشبه أعراض الانفلونزا العادية و بدون مضاعفات خطيره.
و من الجدير بالذكر أنه إلى الآن لا يوجد دليل أو أى تسجيل لحالات إنتقال الفيروس من الأم المصابة للجنين داخل الرحم.
كما أنه لا يوجد أى دليل لاثبات أن فيروس كورونا يسبب إجهاض و تشوهات للجنين. كما أنه لا يؤثر على طريقه الولادة الطبيعيه.
و لكن يجب تحذير السيدات الحوامل ذوى الأمراض المزمنه مثل أمراض القلب والضغط و السكرى و حساسيه الصدر و اللاتي تجاوزن سن الأربعين أو لديهم سمنه. أخد المزيد من الاحتياطات لأنهم أكثر عرضه للمضاعفات وأكثر عرضه لدخول العنايه المركزه وإحتياج أجهزه التنفس إذا أصيبوا بالعدوى.
ويجب أن نعطي المزيد من الرعايه النفسيه للمراءه الحامل و أن لا ننسى تأثير التغيرات النفسيه المصاحبه للحمل والولاده بصفه عامه و كذلك الضغوط والتأثيرات الناتجة عن القيود و الأوضاع الناتجة من إنتشار فيروس كورونا و مخاوف المرأه الحامل و قلقها على نفسها و على الجنين. بالاضافة للانعزال فى المنزل و عدم زيارة الأقارب و الأصدقاء ممايزيد اضطرابات الحالة النفسيه للحامل ويجعلها أكثر عرضه للإكتئاب و القلق و مضاعفاتهم
الإحتياطات و النصائح و الإرشادات العامه للمرأه الحامل
يجب على المرأه الحامل تجنب التجمعات و أماكن التسوق المزدحمة و من الأفضل ان تؤدى عملها من المنزل اذا أتيح لها ذلك.
كما ينبغى تجنب الاشخاص المصابين بالفيروس أو لديهم احتماليه الاصابه به. عليها اخذ مسافة مترين على الاقل و الالتزام بالتباعد الاجتماعى إرتداء الكمامة عند الخروج من المنزل وغسل اليدين المتكرر بالماء و الصابون لمدة عشرون ثانيه على الاقل وتطهير اليدين بالكحول بصورة متكرره
و الأخذ بعين الاعتبار الغذاء المتوازن و الالتزام بالفيتامنات اثناء الحمل خاصا فيتامين د
كما نصحت الكلية الملكية باخذ تطعيم الانفلونزا الموسميه اثناء الحمل مع العلم بانه آمن للأم و الجنين
يجب للمراة الحامل الالتزام بالمواعيد الدوريه سواء بالحضور للمستشفى أو التواصل الالكترونى على حسب الإرشادات الطبيه الموجهه إليها.
يجب على المرأه الحامل أن تطلب النصيحه العاجلة من فريق الصحة النفسيه الطبى اذا شعرت باضطربات حاده فى المزاج وأفكار انتحاريه
الجهود الإستثنائيه لمنظمات الصحيه والمنشأت الطبيه لسلامة المرضى الحوامل و الفريق الطبى
يتم عمل مكالمات هاتفيه لجميع المرضى الذين لديهم مواعيد متابعه دوريه قبل حضور المستشفى للتأكد من عدم تعرضهم لحالات مصابه. وإذا ثبت إحتمال الاصابه لديهم يتم نصحهم بالعزل المنزلى وإجراء المسحه للفحص.
تم تدريب الطاقم الطبى على الإجراءات الوقائيه المتبعه للمرض المصابين و حمايه أنفسهم بصورة آمنه
و تم إمداد المستشفيات بكميات هائله من أدوات الوقايه الطبيه
كما تم تقليل الزيارات الغير ضروريه للمرضى و استبدالها بمكالمات الفيديو. وعدم وجود مرافقين أثناء الإستشاره
تم إضافة العديد من غرف العمليات و غرف الولادة المخصصه لإستيعاب المرضى المصابين أثناء الولادة الطبيعيه أو القيصريه وعزلهم عن باقى المرضى بصورة آمنه,
و يجب الإشارة الى جهود الأطباء و التمريض و الفريق الطبى الذين بعملوا كخط دفاع أول على مدار الساعة لتوفير الرعاية و الحماية للمرضى.
و ختاما يجب على المرأه الحامل الالتزام بالإحتاطات الوقائية أثناء فترة إنتشار فيروس كورونا كما يجب على أفراد الأسرة المحيطين بالمرأة الحامل مراعاة حالتها الصحية و النفسية أثناء مرحلة الحمل و بعد الولادة.
إغلاق