محافظات مصر

يموله الاتحاد الاوروبى بـ 3 محافظات محافظ المنيا يشهد ورشة عمل مشروع دعم إصلاح الإدارة العامة والتنمية المحلية

 

المنيا / حجازى صلاح

شهد عصام البديوى محافظ المنيا اليوم ورشة العمل التي نظمها مشروع دعم إصلاح الإدارة العامة والتنمية المحلية والممول من الاتحاد الاوروبى بالتنسيق بين وزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى ووزارة التنمية المحلية ، وذلك بحضور رامز هلال ممثل وزارة التنمية المحلية وعدد من ممثلي الاتحاد الاوروبى .

أكد المحافظ على أهمية تنظيم مثل هذه الورش التي تعمل على خلق حالة من المشاركة المجتمعية بين المواطنين والإدارة المحلية لتحقيق مشروعات تنموية على ارض الواقع ، وقال انه تم عقد العديد من الجلسات حول المشروعات التي تحتاجها بعض القرى للعمل من خلالها بمبدأ المشاركة المجتمعية مثل النظافة ، مياه الشرب ،غيرها .

ولفت المحافظ إلى انه تم الاتفاق على اختيار مشروع توصيل المياه لإحدى القرى ليس بهدف توصيل المياه بحد ذاته ولكن من أجل خلق تناغم ومشاركة بين المواطنين وأجهزة الدولة حتى يشعر المواطن بالدور الذي تقوم به الإدارة المحلية ، مشيراً إلى انه في حالة نجاح هذا النموذج من المشاريع سيتم تعميمه على باقي القرى لتحقيق أقصى فاعلية على ارض الواقع .

وأعرب المحافظ عن شكره لكافة الجهود التي يصل مردودها بشكل مؤثر وقوى للمواطن وأكد على أن الدولة المصرية لها العديد من الخبرات في مجال المشاركة المجتمعية ومن الضروري استعراض تلك التجارب الناجحة بين المواطن والدولة ورجال الأعمال ، وعلى سبيل المثال وليس الحصر الحملة الخاصة بمكافحة مرض شلل الأطفال التي تم توحيد كافة جهود المجتمع خلالها وتحقيق أقصى استفادة من المشاركة المجتمعية والتي أدت إلى أن أصبحت مصر خالية من مرض شلل الأطفال وهو انجاز كبير تحقق في وقت لاحق .

وأكد المحافظ انه من الضروري أن نستعين بتلك التجارب للاستفادة منها مرة أخرى والعمل على كافة محاور شركاء التنمية وهو( المواطن ـ الدولة ممثلة في الأجهزة المحلية ـ رجال الأعمال ـ مؤسسات المجتمع المدني) .

من جانبه، قال رامز هلال ممثل وزارة التنمية المحلية إن المشروع يتكون من ثلاث مكونات الأول التدريب والثاني التخطيط والثالث التواصل مع المواطنين حيث يتم تنفيذ المشروع في ثلاث محافظات وهى المنيا والمنوفية والإسماعيلية .

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تحسن الأداء العام لبعض القطاعات الخدمية بما يتفق مع أفضل الممارسات الأوروبية والدولية ورفع مستوى الإرشادات المتعلقة بمبادئ حوكمة الخدمات والمعايير وإجراءات الجودة الخاصة بإدارة الخدمات على المستوى الوطني ومستوى القطاعات بالإضافة إلى رفع مستوى القدرات المؤسسية والبشرية ورفع مستوى القدرات الوطنية لزيادة الوعي الشعبي ومشاركة المواطنين في التنمية المحلية والمجتمعية وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية حول التواصل الخارجي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق