” فيرجن هايبرلوب ” توقع بروتوكول تعاون بهدف دراسة تقنية الهايبرلوب

كتبت – زبيدة حمادنة

وقعت شركة فيرجن هايبرلوب الشركة الرائدة في مجال تقنية الهايبرلوب، اليوم مذكرة تفاهم مع شركة مطار بنغالور الدولي المحدودة (BIAL)، وهي الشركة المشغِّلة لمطار كيمبي جودا الدولي ببنغالور الحاصل على جوائز، وذلك في ضوء الزخم الأخير الذي أحدثته هذه التقنية المميزة في منطقة الخليج.
وقد تم تبادل مذكرة التفاهم بصورة افتراضية بين سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة فيرجن هايبرلوب، وتي إم فيجاي بهاسكار السكرتير العام بالخدمة الإدارية الهندية في حكومة ولاية كارناتاكا ورئيس مجلس إدارة شركة مطار بنغالور الدولي المحدودة بحضور كابيل موهان السكرتير الرئيسي بالخدمة الإدارية الهندية، ضمن إدارة تطوير البنية التحتية بحكومة ولاية كارناتاكا.
وقال سلطان بن سليم رئيس مجلس إدارة شركة فيرجن هايبرلوب ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية”: “تُعد المطارات قنوات مهمة لنقل البضائع، فهي أكثر من مجرد منافذ لعبور الركاب، لا سيما في عمليات التسليم التي يكون الوقت عنصرًا مهمًا فيها، فالمطار المتصل بتقنية الهايبرلوب سيحسِّن بشكل كبير من عملية تسليم البضائع وهو الأمر الذي يؤدي إلى إنشاء سلسلة إمداد فائقة الكفاءة. ونحن يشرفنا أن ندخل في شراكة مع شركة مطار بنغالور الدولي المحدودة لاستكشاف كيف يمكن لتقنية الهايبرلوب أن تكون جزءًا من الحل لمعالجة الازدحام فضلاً عن دعم النمو الاقتصادي في المنطقة.”
هذا، ومن المتوقع أن تكتمل دراسة الجدوى المبدئية، التي تركز على الجدوى الفنية والاقتصادية وجدوى الطرق، على مرحلتين مدة كل منهما ستة أشهر. ويمكن أن تنقل تقنية الهايبرلوب آلاف الركاب في الساعة من مطار بنغالور الدولي إلى وسط المدينة مع وجود سرعات تصل إلى 1080 كم/ساعة، في أقل من 10 دقائق بالمقارنة مع وقت يصل إلى أكثر من 45 دقيقة في الطرق العادية، وذلك وفقًا للتحليل الأولي.
وتعمل شركة فيرجن هايبرلوب على مواصلة أنشطتها في منطقة الخليج، حيث تقود المملكة العربية السعودية العالم من خلال إجراء دراسة وطنية هي الأولى من نوعها حول تقنية الهايبرلوب لتقييم كيف يمكن لتقنية الهايبرلوب التي تنقل كلاً من الركاب والبضائع أن تحقق فوائد اقتصادية وتخلق فرص عمل وتطور مهارات عالية التقنية. وهذه الدراسة التي يتم إجراؤها بتكليف من وزير النقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر ستضع الأساس لشبكة من الطرق عبر المملكة العربية السعودية سيتم النظر فيها على أن تعتمد على تقنية الهايبرلوب.
كما أعلنت شركة فيرجن هايبرلوب عن عقد شراكة مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (MBZUAI) لدعم تطوير تقنية الهايبرلوب والنقل المستدام من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي المتقدمة.
نبذة عن شركة “فيرجن هايبرلوب” فيرجن هايبرلوب هي الشركة الوحيدة في العالم التي نجحت في اختبار تقنية “هايبرلوب” على نطاق واسع، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق آلية جديدة للنقل الجماعي منذ أكثر من 100 عام، فقد نجحت الشركة في تشغيل مركبة تعمل بتقنية “هايبرلوب” بشكل كامل باستخدام الدفع الكهربائي والرفع الكهرومغناطيسي في أجواء شبه مفرغة من الهواء، وهي تقدم بذلك شكلاً جديدًا تمامًا من أشكال النقل، والذي يتسم بكونه أقل تكلفة وأكثر سرعة وأمانًا واستدامة مقارنةً بوسائل النقل الحالية، وتتعاون الشركة في الوقت الحالي مع الحكومات والشركاء والمستثمرين حول العالم من أجل تحويل تقنية “هايبرلوب” إلى حقيقة واقعية ملموسة في غضون أعوام قليلة وليس عقود طويلة، يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول تقنيات شركة “فيرجن هايبرلوب” ورؤيتها ومشروعاتها الحالية من هنا.
نبذة عن شركة مطار بنغالور الدولي المحدودة شركة مطار بنغالور الدولي المحدودة هي شركة عامة محدودة – تم تشكيلها بموجب قانون الشركات – لبناء وامتلاك وتشغيل مطار كيمبي جودا الدولي الجديد ببنغالور بامتياز لمدة 30 عامًا. ومطار بنغالور الدولي هو أول مطار في الهند يتم إنشاؤه بشراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام الغرينفيلد الذي يضع في الاعتبار بعض الخصائص البيئية المحددة في عمليات التكليف والتخطيط والبناء. وتمتلك الشركات من القطاع الخاص حصة من الأسهم تبلغ 74% (شركة فيرفاكس 54% وشركة سيمينز 20%) في الشركة، بينما تمتلك الحكومة الحصة المتبقية من الأسهم البالغة 26% (شركة ولاية كارناتاكا المحدودة لتطوير الصناعة والبنية التحتية بنسبة 13%، وهيئة المطارات الهندية بنسبة 13%).
وقد بدأ تشغيل المطار في مايو 2008 ويلعب دورًا رئيسيًا في دفع اقتصاد المنطقة؛ فهو يقدم شبكة خطوط جوية واسعة مع أكثر من 37 شركة لطيران الركاب و14 شركة طيران للشحن تربط بنغالور ببقية العالم، كما يُعد المطار حاليًا أكثر المطارات ازدحامًا في جنوب الهند وثالث أكبر مطار في البلاد حيث استقبل 33.65 مليون مسافر في عام 2019. وقد تم الاعتراف بمطار بنغالور الدولي كأفضل مطار إقليمي في الهند وآسيا الوسطى ضمن جوائز سكايتراكس لأفضل المطارات العالمية لعام 2020 وذلك للمرة الخامسة خلال 11 عامًا. وفي عام 2018، أصبح مطار بنغالور الدولي أول مطار في العالم يفوز بجائزتي ACI-ASQ لكل من عمليات الوصول والمغادرة واحتفظ بالجائزة أيضًا لعام 2019.

إغلاق