التدخل القضائي في الاتصالات الخاصة

بقلم القاضي الدولي الدكتورة .شمس عبدالله العمرو
الإمارات العربية المتحدة
يغطي تدخل الاتصالات الخاصة أي نظام اتصال أو برامج ناتجة عن التطور التكنولوجي ، والتي تسمح بتبادل البيانات والمعلومات والصوت والفيديو والرسائل وكذلك الملفات الإلكترونية التي تسجل وتحافظ على محتوى المحادثات. أو تسجيل البيانات التي تحدد الاتصال ، والتي يمكن تقديمها في الوقت الفعلي وفقًا للرقم 291 من القانون الوطني للإجراءات الجنائية أو القانون الخاصة بكل دولة ، ودون شك ، يعد الحق في حرمة الاتصالات الخاصة جزءًا من الحق في الخصوصية أو الحياة الخاصة وتنظمها المادة 16 من الدستور الاتحادي الدول او حسب كل دولة وأي تدخل لا يلتزم بافتراضات الرقم المذكور سيكون غير دستوري لأنه لا توجد سلطة مخولة لغزو المجال القانوني.
ووفقًا لأرقام القانون الأساسي للسلطة القضائية للاتحاد ؛
50 مكرر.
في المسائل الفيدرالية ،
يمنح قاضي المراقبة الإذن بالتدخل في الاتصالات الخاصة ، ويشير 50 ​​تيرا إلى طلب الإذن بالتدخل في الاتصالات الخاصة الذي يطلبه رئيس النيابة العامة للكيانات الاتحادية. على سبيل المثال ، يتم تحديد انتهاك الاتصالات الخاصة في الوقت الذي يتم فيه الاستماع إلى الاتصال أو تسجيله أو تخزينه أو قراءته أو تسجيله دون إذن من المحاورين.
يجب أن تفصل السلطة القضائية في الطلب على الفور ، بأي وسيلة تضمن صحتها ، أو في جلسة خاصة مع حضور الممثل الاجتماعي فقط ، في غضون فترة لا تتجاوز ست ساعات بعد استلامه و المرفقة بأحكام الرقم 252 الباب الثالث من قانون الوصف وحسب قانون كل دولة .
الأمر الذي يتطلب إذنًا قضائيًا في حالات استخراج المعلومات ، والذي يتكون من الحصول على اتصالات خاصة وبيانات تحديد الهوية للاتصالات ؛ بالإضافة إلى المعلومات والوثائق والنصوص والملفات الصوتية والصور أو الفيديو الموجودة في أي جهاز أو ملحق أو جهاز إلكتروني أو معدات كمبيوتر أو جهاز تخزين وكل ما قد يحتوي على معلومات ، بما في ذلك تلك المخزنة على المنصات أو مراكز البيانات أجهزة التحكم عن بعد مرتبطة بهذه.
لا يجوز للسلطات التدخل في المكالمات الهاتفية إلا عندما يكون لديها أمر من المحكمة وتفويض صادر عن القاضي ، نظرًا لأن الاتصالات لا تنتهك حرمة الاتصالات الهاتفية مهما كانت. من المهم أن نقول إن السلطات يمكن أن تستمع إليهم ، لكن يجب أن تطلب ذلك أمام السلطة القضائية للسماح بالتصنت.
يجب أن يكون طلب التدخل مبررًا ودوافعه ، وتحديد الشخص أو الأشخاص الذين سيخضعون لهذا التدبير ؛ تحديد المكان أو الأماكن التي ستتم فيها ، إن أمكن ؛ نوع الاتصال الذي سيتم التدخل فيه ؛ مدتها العملية التي سيتم تنفيذها والخطوط أو الأرقام أو الأجهزة التي سيتم التدخل فيها ، وعند الاقتضاء ، اسم الشركة المرخصة من قبل خدمة الاتصالات التي يتم من خلالها إجراء موضوع الاتصال.
لا يجوز أن تتجاوز مدة التدخل ، بما في ذلك تمديده ، ستة أشهر. بعد هذه الفترة ، لا يجوز السماح بالتدخلات الجديدة إلا عندما يعتمد المدعي العام عناصر جديدة تبرر ذلك. وبالمثل ، يجوز للمحامي ، أو الموظف العام الذي تم تفويض السلطة إليه ، أن يطلب الموضوعات الملزمة التي ينص عليها القانون الفيدرالي للاتصالات والإذاعة ، والحفظ الفوري للبيانات الواردة في الشبكات أو الأنظمة أو أجهزة الكمبيوتر ، بحد أقصى 90 يومًا ، والتي يجب القيام بها على الفور. طلب وتسليم البيانات الواردة في شبكات أو أنظمتها أو معداتها الحاسوبية سيتم تنفيذه وفقاً لأحكام القانون.
ولن تقبل النيابة العامة أو القاضي بأي حال من الأحوال الاتصالات التي تنتهك واجب السرية المنصوص عليه في القانون ، ولن تقدم السلطة الدعم المشار إليه في الفقرة السابقة عند انتهاك هذا الواجب. والاتصالات التي يتم الحصول عليها وتقديمها بالمخالفة للأحكام القانونية لا قيمة لها.
قررت محكمة العدل العليا للأمة أن جميع أشكال الاتصال الحالية وتلك الناتجة عن التطور التكنولوجي ، يجب أن تكون محمية بالحق الأساسي في حرمة الاتصالات الخاصة. بدوره ، أشار إلى أن هذا الحق مهيأ كضمان رسمي ، أي أن الاتصالات محمية بغض النظر عن محتواها. لذلك ، يتم انتهاك هذا الحق في اللحظة التي يتم فيها سماع الاتصال أو تسجيله أو تخزينه أو قراءته أو تسجيله بطريقة غير قانونية.
الاتصالات الخاصة مصونة بلا شك. وسيعاقب القانون أي عمل ينتهك حريتهم وخصوصيتهم ، إلا إذا ساهموا فيه طواعية من قبل أي من الأفراد المشاركين فيه. سيقيم القاضي نطاقها ، طالما أنها تحتوي على معلومات تتعلق بارتكاب جريمة. ولن يُسمح بأي حال من الأحوال بالاتصالات التي تنتهك واجب السرية المنصوص عليه في القانون.
أعلم مسبقًا أنه ، في بعض الجرائم ، يعتبر تدخل الاتصالات الخاصة وسيلة قانونية يتدخل بواسطتها وكيل المدعي العام وعند التحقيق في جريمة ما في الاتصالات من أجل الحصول على معلومات تفيد في توضيح تم التحقيق في الوقائع ، ولكنها تتطلب إذنًا مسبقًا من السلطة القضائية.
لكن في غياب التفويض القضائي المذكور ، لن يكون للتحقيقات التي تتم عن طريق تدخل الاتصالات الخاصة أي قيمة إثباتية.
إغلاق