جامعة الوادي الجديد تنظم ورشة عمل إلكترونية حول علاقة ريادة الأعمال والابتكار بالاستدامة وبناء القدرات

كتب -علاء حمدي

 

نظم نادي ريادة الأعمال بجامعة الوادي الجديد بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ندوة عن ريادة الأعمال والابتكار وعلاقتهما بالاستدامة وبناء القدرات، وذلك تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور عبدالعزيز طنطاوى رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، وذلك في تمام الساعة العاشرة صباح اليوم حتي الساعة الواحدة ظهرًا علي تطبيق زوم zoom، وبمشاركة الدكتورة وفاء عبدالرشيد المدير التنفيذي لمكاتب التايكو بالأكاديمية، والمهندس تامر أحمد الخبير التدريبي بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
بدأت ورشة العمل بكلمة للدكتور أحمد دياب مدير مكتب التايكو بجامعة الوادي الجديد رحب فيها بالسادة المحاضرين من الأكاديمية ومثمنًا جهود فريق عمل نادي ريادة الأعمال ومكتب التايكو بالجامعة، ومؤكدًا على الدور الذي يقوم به نادي ريادة الأعمال في نشر ثقافة الابتكار والعمل الحر وبناء القدرات.
وأكد أيضا د. أحمد دياب على أن المكتب يدعم نادي ريادة الأعمال بشكل كبير وأن الفترة القادمة سوف تشهد العديد من الفعاليات في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجامعة أ.د. عبدالعزيز طنطاوي لريادة الأعمال والابتكار بين الطلاب ومجتمع الوادي الجديد.
ومن جانبه أكد الدكتور جمال حسن مدير نادي ريادة الأعمال بجامعة الوادي الجديد علي حرصه الشديد على خلق كوادر شبابية ناجحة ونشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب، وأضاف أن النادي يبذل مجهود كبير لاستفادة طلاب الجامعة والخريجين من ثقافة ريادة الاعمال، وعمل مشاريع خاصة بهم في المستقبل.
وقد استهلت الدكتورة وفاء عبدالرشيد فعاليات ورشة العمل بنبذة تعريفية عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والأكاديمية الوطنية لمصر في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبيت الخبرة ووعاء الفكر الوطني، والتي تستهدف تحسين وضع مصر العلمى والاقتصادي والريادي.
كما استعرضت بعض المشروعات القومية التي تهتم بها الأكاديمية لدعم العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر.
هذا وقد قامت الدكتورة وفاء عبدالرشيد بعرض خطة عمل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والمحاور الأساسية المنبثقة من رؤية مصر ٢٠٣٠، وهي إنتاج المعرفة وتهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتعزيز إنتاجية المحاصيل والتنمية المجتمعية المتكاملة، وإنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي، ومؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتقييم الآداء وتقدير التميز العلمي للأفراد والمؤسسات، وأهمية برامج دعم الابتكار وريادة الأعمال وبرامج دعم القدرات.
وبعد نهاية حديثها تلقت الدكتورة وفاء عبد الرشيد استفسارات الطلاب، وقامت بالإجابة عليها في مناقشة مفتوحة.
ومن ناحية أخرى تطرق المهندس تامر أحمد الخبير التدريبي بأكاديمية البحث العلمي لمحاضرة حول ريادة الأعمال وعلاقتها بالابتكار ولاستدامة وبناء القدرات، متطرقًا لبعض التجارب الناجحة في مجال ريادة الأعمال، ثم فتح مجال المناقشة مع الطلاب لمعرفة استفساراتهم في هذا المجال.
واختتم حديثه بإعجابة الشديد بتفاعل الطلاب معه وحرصهم علي اكتساب المعرفة والتعلم من التجارب السابقة.
وبنهاية ورشة العمل قدم الدكتور جمال حسن مدير النادي الشكر للسادة المحاضرين علي كم المعلومات التي استفاد منها الطلاب بشكل كبير. كما قدم الشكر للطلاب المشاركين في ورشة العمل على حسن استماعهم وتفاعلهم مع المحاضرين.
كما قدم الشكر لفريق عمل مكتب نادي ريادة الأعمال بمكتب نقل وتسويق التكنولوجيا والابتكار بجامعة الوادي الجديد.

إغلاق