مقالات

وحيد القرشي يكتب”فن الكتابة الصحفية”

المقال الثاني في “كتابة الخبر الصحفي”

تحدثت في المقال السابق عن نشأة وبداية الصحافة وأعطيت نبذة مختصرة عن مفهوم الصحفي وطبيعة عمله ,ثم تطرقت لفن الكتابة الصحفية وتحدثت عن كتابة الخبر وتعريفه وأنواعه بالامثلة ,في هذا المقال أكمل ما تبقي في فن كتابة الخبر الصحفي.

 

 

طـريقة تحـريـر العنـوان:

 

 ينبغي على الصحفي أن يكتب عنوان الخبر في النهاية بعد صياغة الجسم لأن ذلك يمكنه من تكوين فكرة حول موضوع الخبر.

 

ولدينا من حيث الصياغة خمسة أصناف من العناوين:

 

العنـوان الإخبـاري(المعلوماتي):

 

هذا يقوم على تقديم أهم شيئ في الخبر ويدل دلالة واضحة على مضمون الخبر وهو أكثر تداولا في الصحافة بمختلف أنواعها. مثال: وصول الفوج الأول من الحجاج إلى مطار القاهرة

 

العنـوان الوصفـي:

هو النوع الذي يحاول أن يعطى صورة لتجسيد الحادث أو الواقعة تترك في مخيلة القارئ صورة ذهنية مثال: الأمطار تحول مدينة الأسكندرية ألي بحيرة..الثلوج تكسو شوارع المدينة

 

العنـوان الإيضـاحي:

 و ذلك العنوان الذي يقدم تبريرات عن أسباب وقوع الحادث ونجده يجيب عن سؤالين هما ماذا و لماذا مثال: أجتماع مغلق بين وزير الداخلية ومدير أمن الغربية لتفسير أحداث كنيستي طنطا والأسكندرية

 

 

العنـوان الإقتبـاسي:  

هو العنوان الذي يقوم على اقتباس تصريح جاد على لسان إحدى الشخصيات المعروفة وصانعة الحدث ويوضع بين قوسين مثال: عمرو موسي:”لن نقبل بتعديل الدستور لأغراض شخصية »

 أوباما:«لن نغير من سياستنا» .

أحمد ماهر:”المنيا عروس الصعيد وبلد الأمن والأمان “

 

العنـوان الإستفهـامي:

هو ذلك العنوان الذي يصاغ في شكل سؤال لجذب القارئ وإثارة اهتمامه في الوقت الذي يطرح فيه المشكلة ويحث القراء على المشاركة.مثال:ما مصير طلبة نظام “التعليم المفتوح “بالجامعات المصرية

 

 

للعنوان شروط وقواعد لابد من أتباعها عند كتابة وتحرير العنوان ,منها:-

 

1- لا يجوز أن يحتوي العنوان على الفواصل او علامات التعجب (!) ولا تتخلله النقط ولا ينتهي بنقطة (.)

2- لا يستحب استخدام ال التعريف في كلمات العنوان.

3- لا يجوز استخدام حروف الجر في العنوان أكثر من مرة واحدة بقدر المستطاع.

4- يصاغ العنوان بأقل الكلمات وتكون دالة على الخبر الذي يتضمنه المقال.

5- يجب ان يكون العنوان مشوقا للقارئ يستحثه على قراءة المقال بالكامل.

6- تكتب الأرقام في العنوان بالرموز 3 وليس الحروف

7- يجعل أهم ما في الخبر بمقدمة العنوان.

8- لا يكتب العنوان بصيغة سؤال ولا يجوز أن ينتهي بعلامة السؤال (؟)

9- لا يسمح بتكرار الكلمات في العنوان مثلا:”بدءعمال مصنع الحديد والصلب بالأضراب بسبب سوء الاوضاع في المصنع”

10-لا تستخدم الأقواس الكبيرة ( ) في العناوين وتسخدم الأقواس الصغيرة عند الحاجة ” “

11- لا يجوز استخدام الفعل المبني للمجهول في صياغة العنوان، بل يجب ان يكون واضحا صريحا.

12- لا نستخدم سين التسويف في العناوين مثلا: (سيقتل ,سيضرب ,سيزور)

13- لا نستخدم في العنوان حروف الإستدراك (لكن ، بل)

14- ان يكون العنوان بصيغة المضارع.

15– أن يجيب على بعض الأسئلة الستة.

16– التزام العنوان دائما بالموضوعية وعدم استخدام الرأي وصيغ التفضيل.

17- الإبتعاد في العنوان على الاختصارات المألوفة ما لم تكن شائعة

18– صياغة العنوان لابد أن تحدد المنطقة كأن تقول مدينة أبوقرقاص بالمنيا

 

 

 مـقــدمــة الخـبــر:

 

تعـريف المقـدمـة:هي تلك الفقرة التي توضع في بداية الخبر والتي يختلف طولها أو مدة بثها باختلاف الوسائل الإعلامية من جهة وباختلاف أهمية الخبر من جهة ثانية.

 

المقدمة الكاملة للخبر:هي بمثابة مقطع افتتاحي يتضمن عرضا موجزا للخبر ولكي يتحقق الغرض الأساسي في المقدمة الناجحة هو أن يكون لها القدرة على جذب القارئ ودفعه إلى قراءة ما تبقى من الخبر حتى نهايته.

 

أفضل المقدمات هي التي تفتح شهية القارئ إلى الاستزادة من القراءة يجب  أن تتراوح مفردات المقدمة الناجحة ما بين 20-30 كلمة ويجب أن تكون هذه المفردات موجزة وواضحة ودقيقة.

 

 والمطلوب من هذه المفردات العشرين أو الثلاثين أن تؤدي الوظائف التالية لتكون مقدمة ناجحة جيدة:

-تعرض ملخصاَ للموضوع.

-تكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة.

-تبرز الطابع المميز للخبر.

-تعطي آخر التفاصيل عن الحدث.

-تثير اهتمام القارئ لمتابعة قراءة الخبر.

 

 أنواع مقدمة الخبر الصحفي

 

  1. المقدمة التلخيصية: يعد هذا النوع من المقدمات من أبسط أنواع المقدمات وهي التي تلخص بوضوح وبساطة أهم المعلومات التي يحتويها الخبر، أي هي المقدمة التي تحشد جميع عناصر الاثارة في الجملة الأولى، ومن مميزات هذه المقدمة تلبية حاجات القراء الذين يقرأون الأخبار من عناوينها فإما أن تجذبهم الفقرة الأولى إلى بقية الخبر أو تحولهم الى قراءة خبر آخر.

 

 

  1. المقدمة الاقتباس: اقتباس فقرة من تصريح أو حديث كما وردت دون تحريف أوأضافة أو تحرير ويلجأ إليها كاتب الخبر لتأكيد مصداقية المعلومات التي يوردها في الخبر.

 إن اقتباس أهم ما في  الخبر ووضعها في جملة موجزة غالبا ما يفي بالغرض ويعطي فكرة واضحة عن الخبر ويفضل استخدام هذه المقدمة اذا كان تأثير الحدث أهم من بقية النص، ويمكن أن نسمي هذا النوع من الاقتباس أيضا التصريح والاسناد.

 

 

  1. المقدمة المجاز: أي استخدام الكلمات بمعاني مجازية مثال: “الحكومة تفتح النار على أحزاب المعارضة”، فمن المعلوم لدينا أن وزير الداخلية لم يقف ممسكا برشاشه لإطلاق النار على أي من الأحزاب، كما أن أحدا من تلك الأحزاب لم يصاب بأذى جسدي ولكنه مجاز عن أن الحكومة بدأت تهاجم المعارضة,مثال أخر: اقتحم الجراد صعيد مصر

 

 

  1. المقدمة المشوقة (الغرابة أو الطرافة): رغم أن كل مقدمة يجب أن تكون مشوقة وجذابة فان هذا النوع من المقدمات يعتمد علي عنصر التشويق أساسا في صياغته وفكرته, تنطوي تحت هذه المظلة الأخبار التي تحمل عنصر التشويق والجدة والغرابة أحيانا أي المقدمة التي تشير الى مفارقة غير عادية في حدث غير عادي,مثال:” أم تضع تسع توائم، التوائم التسعة إناث”، “قطة تتسبب في حريق أربعة بيوت في صعيد مصر”. “قطة تفسد حفل زفاف”.

 

 

  1. المقدمة الوصف” مقدمة تصف الخبر أو الحدث أو ترسم صورة له: كانت الساعة تشير الى الثانية من بعد الظهر، كل شيء في الطائرة يتسم بالهدوء، الركاب منشغلون بالقراءة أو استماع الموسيقى عندما ظهر فجأة شاب ملثم ليعلن اختطاف الطائرة.

 

 

  1. المقدمة السؤال: مقدمة تبدأ بسؤال يشير الى موضوع الخبر ” تحاول أن تصيغ سؤالا عن أهم المعلومات الجيدة في الخبر وهذه المقدمة تشارك القارئ في القضية التي يثيرها الخبر.

 هل تقف الحكومة عاجزة أمام ظاهرة الاعتداء على الأراضي الزراعية.

 

 

  1. المقدمة الحوار: مقدمة تحاول إيجاد نوع من الحوار بين أطراف الخبر أي الابتعاد عن الطرق التقليدية في نقل الخبر,مثال : نائب معارض: هناك تجاوزات إدارية كبيرة في مختلف الوزارات ,وزير التنمية الإدارية: نحن أول من نعاني من هذه التجاوزات ونحاول جاهدين للقضاء عليها”, أنت دكتاتور, نائب أخر: بل أنت الذي يريد أن يزايد

 

 

 

  1. المقدمة التناقض (المفارقة): ” وفاة أكبر متسولة في الهند رصيدها 95000دولار في البنك “، فهل يعقل أن يكون لمن يمتهن التسول في حياته رصيد لا يحلم به كبار موظفي الدولة من رواتبهم، وقد حدثت هذه القصة بالفعل.

 

 

  1. المقدمة المثل أو الحكمة: “ليس كل ما يلمع ذهبا”، “اتق شر من أحسنت إليه”، يبدأ الخبر بمقدمة عن مثل أو حكمة معروفة لدى القراء ثم يذكر نص الخبر الحقيقي والذي يكون له علاقة مباشرة مع نفس القصة.

 

 

 

 

  1. المقدمة القنبلة (الساخنة): جملة واحدة قصيرة ومختصرة ولكنها مفاجئة وتحمل خبرا هاما يوازي بضخامته انفجار القنبلة، أو الحديث عن شيء عظيم وهام، مثال: “اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في بيروت”.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق