مصر

منظمة تضامن الشعوب الأفروآسيوية تحكي مسيرة نضال شعوبها بمناسبة مرور 66عاما على إنشائها

 

 

متابعة – علاء حمدي

 

نظم الاتحاد الأفريقي الآسيوي للتنمية والسياحة والتكنولوجيا AFASU برئاسة دكتور حسام درويش ندوة بمناسبة مرور 66 عامًا على إنشاء منظمة تضامن الشعوب الافريقية الآسيوية AAPSO التابع لها الاتحاد، تلك المنظمة التي أنشأها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عقب مؤتمر باندونج الذي أقامته دول عدم الانحياز، وترأس المنظمة الرئيس الراحل أنور السادات وعدد من الشخصيات السياسية والثقافية البارزة مثل الدكتور مراد غالب والدكتور أحمد حمروش وغيرهم، حتى أصبح رئيس الحالي للمنظمة الدكتور حلمي الحديدي وزير السياحة الأسبق.

جدير بالذكر أن المنظمة تضم ستة اتحادات وأكثر من 65 لجنة على مستوى دول أفريقيا وآسيا. أقيمت الندوة في مقر منظمة التضامن بالمنيل بالقاهرة حيث ألقى الدكتور حلمي الحديدي رئيس المنظمة كلمة تحدث فيها عن تاريخ المنظمة ورؤسائها ومسيرتها كما عبر فيها عن رؤيته للتحديات والآمال المتعلقة بعمل المنظمة في الحاضر والمستقبل، طارحًا مجموعة من الأفكار العملية المستندة إلي العمل التضامني الشعبي بهدف تعزيز التعاون المصري الإفريقي في ظل التوجه المصري نحو المزيد من التعاون المتعدد المستويات والمحاور مع دول القارة السمراء.

وقال الحديدي أن ما يحدث على الأراضي الفلسطينية هذه الأيام أكثر من كارثة، وأكبر من أن تكون حرب إبادة، ولم يشهد الشعب الفلسطيني مثل هذه الحرب حتى في نكبة 1948 وأن الاعتداء ليس قاصرًا على غزة وإنما في الضفة الغربية والقدس أيضا، وطالب الحديدي بضرورة وقف هذه المذابح فورا ويكفي مائة يوم من الانتهاكات والإطاحة بكل معايير الحرب العسكرية والقوانين الدولية وأن ما يحدث الان هو جريمة حرب يجب ان يتكاتف العالم بأسره ضدها.

وأضاف دكتور حلمي الحديدي أن منظمة تضامن الشعوب الإفريقية الآسيوية هى منظمة شعبية وتعمل لمصلحة الدولة وفى إطار سياستها وتحاول بكل الوسائل تشجيع وتأكيد التضامن بين آسيا وإفريقيا وبمعنى آخر أنه على الدولة أن تستفيد منها لأنها إن حظيت بالاهتمام نمت وكبرت.

جدير بالذكر أن تاريخ المنظمة طويل فهى من أقدم المنظمات فى العالم. وقد تأسست عقب مؤتمر باندونج فى خمسينيات القرن الماضى بواسطة مجموعة دول عدم الانحياز لتكون الظهير الشعبى للمجموعة إيمانا من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بضرورة تضافر الجهود بين الشعوب والحكومات والتعامل الكامل بينهما لتحقيق الأهداف الخاصة بالدول الإفريقية والآسيوية.

وقد نشأت المنظمة فى ظروف وسنوات سيطر فيها الاستعمار القديم على القارتين الإفريقية والآسيوية، فكان للمنظمة دور كبير فى دعم حركات التحرر فى ذلك الوقت، ولقيت من الدولة دعما كبيرا ما مكنها من تأدية دورها. وانه بعد نهاية فترة الاستعمار طورت المنظمة من رؤيتها وأهدافها وأصبحت تعمل على التكامل البيني الافرو-آسيوي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لذلك انشأت المنظمة اتحادات نوعية متخصصة لتكون اذرعا تنفيذية معاونة لها ومنها الاتحاد الافريقي الآسيوي للتنمية والسياحة والتكنولوجيا AFASU وهو اتحاد نشط جدا برئاسة دكتور حسام درويش الذي ينظم هذه الندوة تحت رعاية المنظمة الام.

الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ نزار الخالد القائم بأعمال الأمين العام للمنظمة وأمين عام اتحاد الإعلاميين الأفروآسيوي، فقد دعا في بداية كلمته إلى قراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة ضحايا هذه الحرب البربرية على الأراضي الفلسطينية، كما قام الخالد بتذكير الحاضرين بذكرى رحيل الكاتب الكبير الشهيد الدكتور يوسف السباعي بمناسبة ذكرى رحيله وهو صاحب الدور الحيوي في دعم المنظمة خاصةً فترة عمله بها والذي انتهى باستشهاده في طريقه لتحقيق المزيد من نجاحاتها..

وتحدث نزار الخالد عن قيمة مصر، دولة المقر، في وجدان كافة الشعوب العربية والآسيوية، وكذلك أهمية دور منظمة تضامن الشعوب الأفروآسيوية في التقريب بين الشعوب والعمل على توحيد الصف الأفريقي اللآسيوي لدعم العلاقات السياسية والاقتصادية التجارية والثقافية التي تزيد من خلق حالة من التفاهم بين الدول سواء على مستوى الأنظمة أو الشعوب حتى يسود السلام العادل دول العالم وتكاتف الشعوب في مواقف تدعم الحرية والاستقلال وتناهض العنف هو من أهم الأولويات التي يجب على جميع الشعوب العمل عليهاـ

أما الدكتور عادل المسلماني الرئيس التنفيذي للاتحاد فقال ان أبرز العراقيل التى تقف أمام تلك الجهود تتمثل أولاً في كوننا منظمة شعبية وأن المنظمات الشعبية فى بلادنا ضعيفة لا تلقى الدعم الكافى من دولها وليس لها مصادر للتمويل تعتمد عليها، وثانيا فى أننا نفتقد مساندة وتعاون دولنا فى سبيل تحقيق أهدافنا فكلما تزايد تفهم الدول لطبيعة العمل وأهداف المنظمة قويت اللجان الوطنية وقويت المنظمة وأدت دورها على أكمل وجه لذا اهيب بالدولة المصرية وهي دولة المقر، وبكل الدول الأعضاء العمل على دعم المنظمة ماديا ومعنويا لتستطيع ان تستكمل دورها وتحقق اهدافها وتعود الي الساحة الأفريقية الآسيوية من جديد..

وقال اللواء حسام بدر الدين الأمين العام للاتحاد الأفريقي الآسيوي والذي تولى إدارة الندوة، أنه قد توالى على رئاسة منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية AAPSO شخصيات عامة مصرية كان لها دورها الوطني والثقافي . وهم على الترتيب الأديب ووزير الثقافة يوسف السباعي الذي أعطى دفعة قوية للمنظمة في بدايتها وكرس استقلالها بحكم صلته بالرئيس جمال عبد الناصر وأنه أحد الضباط الأحرار والذي استشهد وهو يرأس وفد المنظمة في قبرص، والكاتب والشاعر والمؤلف المسرحي عبد الرحمن الشرقاوي صاحب رواية الأرض ومسرحية الحسين ثائرا، ود. مراد غالب سفير مصر في الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا ووزير الخارجية والإعلام الأسبق . والكاتب أحمد حمروش، والذي أرخ لثورة 1952 في خمسة مجلدات وكان من الضباط الأحرار ، وحاليا د. حلمي الحديدي، الذي شغل مناصب سياسية وتنفيذية كان من بينها عضوية البرلمان بغرفتيه مجلس الشعب ومجلس الشورى، ووزير الصحة الأسبق.

وأضاف اللواء حسام الدين أن الأمين العام للمنظمة هو المناضل العراقي نوري عبد الرزاق شفاه الله وعافاه، الذي شغل موقع سكرتير عام المنظمة منذ نشأتها حوالي ٦٥ عاما وحتى الآن، وهو صاحب الخبرات السياسية الواسعة.

وأكد حسام الدين أنه من البديهي أن تسعى المنظمة جاهدة إلى مواكبة العصر واستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، والتحول الرقمي، وتجديد خطابها مع تغير الظروف والمواقف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهو ما يبذل رئيس المنظمة الحالي جهده لإنجازه، وإن كانت الامور المالية تعوق هذا التقدم ورغم الطفرة الكبري التي أحدثتها الاتحادات النوعية حيث أنها بمثابة أذرع تنفيذية هامة إلا أن المنظمة مازالت تعاني من ضعف الموارد وهو الأمر الذي يحول دون أي محاولة للتغيير وأن ما تقوم به الاتحادات المنبثقة عن المنظمة هو حاليا أسهم ولو بقدر قليل في عودة اسم المنظمة مرة أخري.

ومما لا شك فيه أن وجود المنظمة ومقرها في القاهرة بمقرها بالمنيل علي. الصفة الشرقية للنيل يضيف إلى قوة مصر الناعمة ويدعم صوتها في المحافل الأفريقية والأسيوية وعلي مستوي العالم . وأشار حسام الدين أن هناك العديد من رسائل الدكتوراة والأبحاث العلمية المترجمة بالعديد من اللغات المختلفة كتبت عن المنظمة ودورها في حركات التحرر من الاستعمار ثم تحول دورها الي التكامل والتنمية .

وأضاف الدكتور حسام درويش أن منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية، تمثل إحدى أخطر أدوات القوة الناعمة لمصر، وعلى القيادة في جمهورية مصر العربية إعادة النظر، مليًّا في موقفها من منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية حيث لا بد من دعم هذا الصرح التاريخي، والمحافظة على موظفيه وحماية ملف التضامن الأفروآسيوي من الشطب من قائمة اهتمامات جمهورية مصر العربية ووزارة الخارجية المصرية بحجة التوفير خطر كبير جدا جدا ، الأمر الذي يعني بتر ذراع مهم من أذرع السياسة الخارجية المصرية، مع أن الإبقاء على هذه الذراع (والعمل على تقويتها) تكلفته يسيرة للغاية واقل من القليل.

أما الكاتب الصحفي الكبيرالاستاذ أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام الأسبق والرئيس الشرفي للاتحاد الافريقي الآسيوي للإعلاميين فقال: مما لا شك فيه أن وجود المُنظمة في القاهرة، بمقرها الرابض على الضفة الشرقية للنيل يُضيف إلى قوة مصر الناعمة ويُدعمُ صوتها في المحافل الشعبية الإفريقية والآسيوية وعلى مستوى العالم.

كانت روح باندونج مصدر إلهام لشـــعوب افريقيا وآسيا لدفع حركات التحرر الوطني، وخاصة في افريقيا، مما ادى الى عقد المؤتمر الدولي في القاهرة في ديسمبر 1957 معلنا تأسيس منظمة تضامن الشعوب الافريقية الآسيوية، وجاءت المبادرة من منظمة التضامن الهندية، برئاسة سريماثي راميســـواري نهرو، التي زارت القاهرة على رأس وفد من المنظمة الهندية واجتمع الوفد مع الرئيس عبد الناصر، واتفقا على انشاء منظمة تضامن الشعوب الافريقية الآسيوية على ان يكون مقرها القاهرة. ولم تتوقف روح باندونج عند تأســـيس هذه المنظمة، بل استمرت الى أن نجحت في مؤتمر بلغراد الاول لحكومات الدول النامية لكي تولد هناك قوة جديدة تحت اسم حركة عدم الانحياز.

ستة وستون عاما مرت على تأســـيس منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآســـيوية، ولكـــن المهام التـــي تواجه شـــعوب القارتين، في هـــذه الايام اكثـــر خطورة وصعوبة وجســـامة، كيف اذن تتصدى الشـــعوب الافريقية والآسيوية لعربدة منطق القوة والحروب والغزوات؟ وكيف يمكن إحياء دور منظمة التضامن واستعادة حيويتها في وقت تحتاج فيه الشـــعوب، اكثر مـــن اي وقت مضى ، الى التضامن في مواجهة قـــوى عاتيـــة تهدر الآن كل مكاســـب الشـــعوب على امتـــداد نصف القرن الماضـــي؟ وتحتاج المنظمة واذرعتها التنفيذية ( الاتحادات) كل الدعم سواء من مصر دولة المقر أو من الدول الأعضاء لتستمر مسيرتها في العطاء لصالح أمتنا.

في هذا العام 2024تبدأ منظمة تضامن الشـــعوب الافريقية الآســـيوية عامها السادس والستون ، ففي آواخر عام 1957 جرى الافتتاح الرسمي للمنظمة في مؤتمر ضم تجمعا دوليا رفيع المستوى في القاهرة يمكن تشكيل المنظمة وليد حدث طارئ استجابت له حركة التضامن الافريقية – الآسيوية، وانما تمتد جذورها التاريخية لسنوات أبعد من ذلك بكثير، الصحوة الافريقية والآســـيوية في مطلع القرن الماضي، وتأســـيس حـــزب المؤتمـــر الهندي وحركة البوكســيـر فـــي الصين عـــام 1900 لمكافحة الاحتـــلال الاجنبي، ومع وصول الكفاح من اجل الاســـتقلال الى ذروته في الهند، عقد مؤتمر العلاقات الآسيوية في الفترة من 22 مارس الى 3 أبريل عـــام 1947 في دلهي وحضـــره 250 مندوبا يمثلون 25 ً بلدا آســـيويا،

وأكد الزعيـــم الهندي نهرو في هذا المؤتمـــر على المبادئ الجوهرية لحركة ولدت بعد ذلك بنحو خمســـة عشـــر عاما هي حركـــة عدم الانحياز، وجـــاء انتصـــار الثورة الصينية فـــي عام 1949 ليفتـــح صفحة جديدة في آسيا والعالم بعد ان اصبحت الصين الجديدة مصدر إلهام لسائر شعوب القارة، وخاصة بعد الهزيمة الساحقة لقوى الاستعمار الفرنسي عام 1954 على ايدي الشـــعب الفيتنامي وانسحاب فرنسا من الهند الصينية، وبعد حصول دول آســـيوية اخرى على اســـتقلالها، عقد مؤتمر كولومبو الاول

عام 1954 للدول الخمس: الهند وســـيلان «ســـري لانكا» وبورما «ميانمار» وباكستان واندونيســـيا وقررت قوى كولومبو عقد مؤتمر للقادة الافارقة والآسيويين عام 1955 في باندونج بأندونيسيا. وبمبادرة من نهرو، وجهت الدعوة الى الزعيم الصيني شـــواين لاي للمشـــاركة فـــي مؤتمر باندونج،

وكذلـــك للرئيس جمال عبد الناصـــر ليلعب القادة الثلاثـــة ً دورا مهما في صياغة سبل التضامن بين القارتين.. آسيا وأفريقيا.
وفي نهاية الندوة قام الاتحاد الأفريقي الآسيوي للتنمية والسياحة والتكنولوجيا AFASU تم تكريم الاستاذ الدكتور حلمي الحديدي رئيس منظمة تضامن الشعوب الافريقية الآسيوية حيث تم منحه جائزة AFASU الذهبية لقيادة مسيرة التضامن الأفريقي الآسيوي . كما تم تكريم الأستاذ اسامة سرايا لفوزه بجائزة AFASU الذهبية للإسهامات الصحفية المتميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق