الصحة والجمال

أهم النصائح لتجنب التعب والخمول والكسل أثناء الصيام

شيريهان غنيم

يعاني بعض الأشخاص من العادات الغذائية الخاطئة التي تمنع الجسم من الحصول على الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، دون الشعور بالتعب خلال نهار رمضان.

لذلك سوف نستعرض بعض النصائح هامة لتجنب الشعور بالخمول والتعب في شهر رمضان

١- تناول كميات وفيرة من السوائل

يجب الحرص على تناول كميات وفيرة من السوائل ما بين الإفطار والسحور، وتعتبر المياه المشروب الأفضل لشهر رمضان، حيث تساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وتقي الإصابة بالجفاف، وتقلل من الشعور بالعطش أثناء الصيام، لذلك، يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

وفي المقابل، يراعى الابتعاد عن المشروبات المنبهة والمياه الغازية، لاحتوائهما على مادة الكافيين، التي تعتبر من المواد المدرة للبول، وارتفاع نسبتها بالجسم عن المستوى الطبيعي، قد يتسبب في فقدان السوائل المخزنة بالجسم عن طريق عملية التبول، ما يؤدي إلى الشعور بالعطش أثناء الصيام، وكذلك التعب والخمول.

٢- تناول وجبة السحور

تمثل وجبة السحور أهمية كبيرة لصحة الإنسان في شهر رمضان، حيث تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، للحصول على الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية خلال ساعات الصيام، دون الشعور بالتعب، وعدم الاهتمام بتناولها لمنع زيادة الوزن، قد يتسبب في الشعور بالجوع والعطش والخمول الشديد أثناء الصيام، فضلًا الإصابة بالهبوط والجفاف.

٣- تجنب المقليات عند السحور

على الرغم من حالة السعادة التي تغمرنا بعد تناول المقليات والسكريات والأطعمة المملحة، إلا أن تناولها عند السحور قد يجعل الصيام في اليوم التالي أكثر صعوبة، لاحتواء الأطعمة المملحة على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يتسبب في فقدان نسبة كبيرة من السوائل المخزنة بالجسم، أما المقليات تمنع الجسم من امتصاص المياه التي يتم الحصول عليها من الأطعمة والسوائل، في حين أن السكريات تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل حاد، ولكن سرعان ما ينخفض مرة أخرى، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول والرغبة في تناول الطعام.

٤- تناول الأطعمة المفيدة

مدى شعور بالتعب والخمول في شهر رمضان، يتوقف على طبيعة الأطعمة التي يتم تناولها، ولهذا السبب، ينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي خلال الشهر الكريم، يشتمل على المأكولات المفيدة للصحة العامة، مثل الخضروات والفواكه، والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة والبقوليات، والخبز والأرز والمكرونة.

٥- عدم الإفراط في الأطعمة عند الإفطار

تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء الإفطار في رمضان، قد يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، فضلًا عن الشعور بالخمول والتعب، خاصةً إذا كانت الأطعمة ثقيلة ودسمة.

لذلك، يجب أن تكون وجبة الإفطار خفيفة على المعدة، بشرط أن تتضمن جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لاسترداد حيويته ونشاطه مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق