الرئيسة

العجواني يطالب بضرورة النظر في قيمة الضرائب الجمركية على الآلات الصناعية

كتبت هدي العيسوي
أكد المهندس حماده العجواني عضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية وعضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، ضرورة النظر في قيمة الضرائب الجمركية على الآلات والتي تبلغ 14% بالنسبة للتجار، بينما تبلغ للصناع 5%، مشددا على أهمية مساواة التجار بالصناع حتى لا نُحمّل المستهلك النهائي أعباء إضافية.
وأشار عضو الشعبة العامة للمستوردين، إلى أن نسبة الضرائب الجمركية المقدرة بـ 14% على الآلات والمعدات تمثل عبئا إضافيا على جميع الأطراف، ولذلك يجب العمل على توحيد النسبة 5% لأن كثيرا من المصنعين لا يعلم شيئا عن الاستيراد لذلك يقوم التجار بتوفير الماكينات الصناعية للمصنع.
وطالب العجواني، الجهات المختصة بدراسة مقترح إعفاء مستلزمات الإنتاج من الآلات والمعدات والعدد اليدوية من الضرائب الجمركية والقيمة المضافة لمدة 5 سنوات، تشجيعا للصناعة المحلية والنهوض بها، ومن ثم التصدير للخارج حتى يدر هذا القطاع الحيوي عملة أجنبية للبلاد.
في سياق متصل، لفت العجواني، إلى أن قرار تقسيط الضريبة الجمركية على الآلات والمعدات ومستلزمات الإنتاج، يعطي أريحية فى سداد الضرائب الجمركية الضريبة التي قد تكون مرتفعة، لكن ميزة التقسيط، تمكن من شراء الخامات والمستلزمات وبدء الإنتاج بشكل أسرع وبالتالى تسريع دورة التصنيع.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق