الشرق الاوسط

“الخبراء” يبذلون جهودا كبيرة لرسم مستقبلاً واعداً لقطاع الضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي

 

الرياض- زبيدة حمادنة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، : تشير آخر البيانات الصادرة عن الأبحاث العالمية إلى مستقبل مشرق لقطاع الضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تظهر الرؤى الصادرة عن شركتي ديلويت و إس تي آر نموًا مستدامًا، حيث لا تزال السياحة تمثل أولوية رئيسية للحكومات الإقليمية، وستكون النسخة القادمة من سوق السفر العربي، الحدث العالمي الرائد في مجال السفر والسياحة، بمثابة منصة مثالية تجمع أصحاب المصلحة في قطاع الضيافة تحت سقف واحد عندما يقام في الفترة الممتدة من 6 إلى 9 مايو 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

ووفقاً لشركة ديلويت، تتصدر دبي أسواق الضيافة الإقليمية مع توقعات قوية لعام 2024، حيث توفر الإمارة الآن غرفاً فندقية أكثر من العواصم العالمية الكبرى مثل: لندن ونيويورك وبانكوك، واعتباراً من هذا الشهر تبلغ سعة الغرف الفندقية في دبي أكثر من 150 ألف غرفة.

كما تظهر آخر البيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي أن المدينة استقبلت 17.15 مليون زائر خلال عام 2023، مع زيادة متوسط مدة الإقامة أيضًا، ووفقًا لشركة ديلويت فقد بلغ معدل الإشغال ذروته بنسبة 88% في شهر فبراير.

وفي مدن أخرى من المنطقة، تظهر أرقام شركة إس تي آر أن الرياض تقود الطريق من حيث نمو المعروض من الفنادق، حيث توفر 28,465 غرفة فندقية إضافية، أي بزيادة قدرها 134%. وفي الوقت نفسه، فقد ضاعفت الدوحة مخزونها من الفنادق خلال العقد الماضي، حيث يصل المعروض الحالي إلى 39,968 غرفة فندقية.

وبهذه المناسبة قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: “مع استمرار تطور مشهد الضيافة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ترسم البيانات صورة مقنعة للنمو والفرص. وسيضم معرض سوق السفر العربي 2024 مجموعة واسعة من كبرى العلامات التجارية للضيافة من جميع أنحاء العالم، ويسعدنا أن نعلن أن هناك زيادة بنسبة 21٪ في مساحة المعرض المخصصة للعلامات التجارية الفندقية هذا العام، مما يدل على الاهتمام والطلب القوي”.

وأضافت كورتيس قائلة: “منتجعات آي إتش جي هي الشريك الفندقي الرسمي لمعرض سوق السفر العربي 2024، ومن المقرر أن تستقبل نسخة هذا العام بعض أبرز العلامات التجارية في قطاع الضيافة، بما في ذلك فنادق فور سيزونز، وفنادق ومنتجعات روزوود، ومجموعة شانغريلا، ومن الجدير بالذكر أن عدد العلامات التجارية للضيافة المعروضة في سوق السفر العربي قد ارتفع بنسبة 12% مع نخبة من أبرز العلامات التجارية العالمية والإقليمية المعروفة، لذا يعد معرض سوق السفر العربي 2024 بتجربة ثرية لجميع الحضور من خلال مشاركة العلامات التجارية العالمية في جميع فئات المنتجات الفاخرة والمتوسطة والعليا”.

وستشارك العديد من العلامات التجارية الفندقية الأوروبية الجديدة للمرة الأولى في سوق السفر العربي مثل: إثنو بيليك في تركيا ومنتجع بوف الطبي في ألمانيا ، كما ستمثل الرحلات الأوروبية المتخصصة في الجولات السياحية والطائرات الخاصة أول ظهور لها في الحدث، حيث تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في مشاركة العارضين من إيطاليا وتركيا، مما يعكس الاهتمام المتزايد من هذه المناطق بالوصول إلى سوق السياحة المربحة في الشرق الأوسط”.

سيتعرف الحاضرون في سوق السفر العربي 2024 على أحدث الاتجاهات من قبل قادة صناعة الضيافة خلال سلسلة من مؤتمرات القمة وجلسات النقاش على مدار الأسبوع، حيث تشمل هذه الجلسات جلسة “أطر الاستثمار السياحي”، والتي ستمثل نقطة البداية لـ قمة سوق السفر العربي المرتقبة.

ستقام هذه الجلسة بحضور جاي هاتشينسون، رئيس هيلتون في الشرق الأوسط وإفريقيا؛ و بسمة الميمان، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية؛ وجان جيريت كويتشلينج، شريك رولاند بيرجر في دبي، الإمارات العربية المتحدة، حيث سيتم انعقاد هذه الجلسة على المسرح الرئيسي للحدث، ويمكن للحاضرين الاستماع إلى رؤى ثاقبة لا تقدر بثمن حول كيفية تلبية احتياجات الأسواق الجديدة، والحفاظ على حصتها في السوق وتحديد فرص عمل جديدة.

وفي مكان آخر من الحدث، ستفتتح جلسة “الاتجاهات التي تشكل مستقبل الضيافة في الشرق الأوسط” رسميًا “مرحلة المستقبل” الجديدة في سوق السفر العربي، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم “مرحلة تكنولوجيا السفر”، وستقدم الجلسة تحديثات رئيسية حول قطاع الضيافة والاتجاهات القادمة والتحديات الحالية التي تواجه القطاع، وستضم ممثلين إقليميين رفيعي المستوى من فنادق ومنتجعات آي إتش جي، وماريوت إنترناشيونال، وفنادق ومنتجعات فور سيزونز، وشركة روتانا لإدارة الفنادق وبانيان تري دبي إلى جانب خبراء الضيافة من ماستر كارد و سيلكهاوس.

من جهته قال هيثم مطر، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات آي إتش جي في الهند والشرق الأوسط وإفريقيا: ” تتشرف فنادق ومنتجعات آي إتش جي وتفخر بأن تكون شريكًا استراتيجيًا للعديد من الحكومات والمستثمرين في مجال السياحة وأصحاب المصلحة في الصناعة وعملائنا في جميع أنحاء المنطقة في الوقت الذي تواصل فيه منطقة الشرق الأوسط خطواتها المثيرة للإعجاب للأمام في مشهد السياحة العالمي”.

وأضاف مطر قائلاً: باعتبارنا الشريك الفندقي الرسمي لسوق السفر العربي 2024، فإننا نتطلع بشدة إلى التعامل مع قادة الصناعة والزملاء، حيث يوفر سوق السفر العربي منصة مثالية للحوار والنقاش والتواصل وتبادل المعرفة باعتباره الحدث التجاري الأكبر في قطاع السفر على المستوى الإقليمي”.

ستنعقد النسخة الحادية والثلاثون من سوق السفر العربي الضوء تحت شعار: “تمكين الابتكار: تحول قطاع السفر من خلال ريادة الأعمال”، حيث سيضم حدث هذا العام مجموعة واسعة من العارضين من مجالات الطيران والإقامة والضيافة والمعالم السياحية والتكنولوجيا والمزيد، وسيستكشف معرض سوق السفر العربي 2024 كيف يعمل المبتكرون في مجال السفر والسياحة على استقطاب مستويات أكبر من التمويل لزيادة مساهمة القطاع بشكل عام في الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

سينعقد معرض سوق السفر العربي 2024 بالاشتراك مع مركز دبي التجاري العالمي وشركاؤه الاستراتيجيون مثل: دبي للسياحة كشريك الوجهة، وطيران الإمارات بصفتها شريك الطيران الرسمي، وفنادق ومنتجعات آي إتش جي بصفتها الشريك الفندقي الرسمي، وشركة الريس للسفريات بصفتها الشريك الرسمي لشركة إدارة الوجهات السياحية.

لتسجيل الحضور لمعرض سوق السفر العربي 2024 يرجى زيارة الرابط التالي:
للاطلاع على آخر وأحدث الاخبار الصحفية لمعرض سوق السفر العربي 2024 يرجى زيارة الرابط التالي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق