تعليم وجامعة

انجازات الوزير خلال رئاسته مجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

كتبت عبير يحيى
وزير التعليم العالى والبحث العلمى يعلن أسماء الفائزين بجوائز الهيئات والأفراد لعام 2016 بإجمالى 585 ألف جنيه .. ويناقش الإجراءات الخاصة بتشكيل المجالس النوعية
أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عن أسماء الفائزين بجوائز الهيئات والأفراد لعام 2016، والبالغ عددها 37 جائزة موزعة على النحو التالى (11 جائزة هيئات، و 26 جائزة أفراد)، مشيراً إلى أن إجمالى الجوائز يصل إلى 585 ألف جنيه، تم منحها لـــ 46 فائزاً.. جاء ذلك خلال رئاسته لمجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ظهر اليوم الثلاثاء، بحضور أعضاء الأكاديمية، ود.محمود صقر رئيس الأكاديمية، وذلك بمقر الوزارة.
وصرح الوزير بأن المركز القومى للبحوث حصل على المركز الأول فى عدد الجوائز والبالغ (10 جوائز أفراد)، يليه جامعة القاهرة (7) جوائز، وجامعتى عين شمس والمنصورة (3) جوائز لكل منهما، ثم جامعات بنها وطنطا والفيوم ومدينة زويل (2) جائزة لكل منها، وباقى الجهات حصلت على جائزة واحدة لكل جهة، موضحاً أن الحد الأدنى لقيمة أى جائزة يصل إلى 10 آلاف جنيه إلا أن هناك جوائز وصلت قيمتها إلى 75 ألف جنيه، وهى جائزة المنصورة الطبية التى تعد من جوائز الهيئات، وأن هذه الجوائز تقدم من وحدات الإنتاج الوطنية والوزارات والمؤسسات العلمية وغيرها، بالإضافة إلى الجوائز المقدمة من الأفـراد فى شكل هبات وتبرعات.
وخلال الاجتماع ناقش المجلس الإجراءات الخاصة بتشكيل المجالس النوعية الجديدة، والبدء فى الإعلان عن فتح باب التقدم اعتباراً من شهر ديسمبر المقبل، ووجه الوزير بتشكيل مجلس جديد يكون معنياً بسياسات التعليم والبحث العلمى والابتكار والقضايا التعليمية والبحثية الهامة، بالإضافة إلى المجالس النوعية الحالية البالغ عددها (19) مجلساً، يضم كل منها 15 عضواً بإجمالى 285 عضواً بكافة المجالس النوعية.
وفى إطار الدور المجتمعى الذى تقوم به الأكاديمية وافق المجلس على توقيع بروتوكول تعاون بين الأكاديمية ومحافظة سوهاج لإنشاء كوبرى يربط بين جزيرة قرامان (مقر مركز تنمية إقليم جنوب الصعيد) ومدينة سوهاج من الناحية الغربية للنيل، على أن تتولى محافظة سوهاج القيام بالمسئولية الإدارية والفنية، وتتحمل الأكاديمية تكاليف إنشاء الكوبرى التى تبلغ حوالى 4 مليون جنيه. ويهدف إنشاء الكوبرى إلى سهولة دخول وخروج المترددين على المركز بالجزيرة من باحثين وخبراء وطلبة وغيرهم لما تضمه من مشروعات ومبادرات بحثية واتفاقيات محلية ودولية؛ لخدمة أبناء الصعيد بصفة عامة، وأبناء محافظة سوهاج بصفة خاصة.
• وافق المجلس على دعم مشروع إنشاء المعمل المصرى الصينى المشترك للطاقة المتجددة بسوهاج بمبلغ 3 ملايين و275 ألف جنيه.
• ووافق المجلس أيضاً على زيادة الدعم المالى المخصص للمحتضنين فى شبكة الحاضنات (انطلاق) إلى 200 ألف جنيه بداية من العام المالى 2017/2018.
• كما وافق المجلس أيضاً على إنشاء جائزة باسم المرحوم العالم الدكتور حامد جوهر أحد أعلام مجال علوم البحار، على أن تكون برعاية الأكاديمية، وتمنح سنوياً فى مجال علوم البحار والمصايد.
• ووافق المجلس أيضاً على استضافة مصر ودعم الأكاديمية للمدرسة الدولية لشباب الفلكيين (ISYA) فى دورتها الأربعين خلال الفترة من 26/3- 11/4/2018 بمبلغ 200 ألف جنيه.
• قرر المجلس الموافقة على تعيين د. أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، ود.ياسر رفعت أمين المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية من أعضاء المجلس بهيئة مكتب مجلس الأكاديمية.
وعلى هامش الاجتماع استعرض د. محمود صقر رؤية مصر 2030 والملامح الرئيسية لإستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، والتى تتضمن عدة أهداف منها: تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تساعد فى إنتاج المعرفة وتسويقها بكفاءة وفعالية، وتفعيل وتطوير نظام وطنى متكامل للابتكار ، وإنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى. كما قدم عرضاً حول دور الأكاديمية فى العلم والمجتمع، وأبرز البرامج والأنشطة الخاصة بالأكاديمية ومنها: البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) والذى يضم (7) أفرع موزعة على مستوى الجمهورية، ويعد ضمن المشروعات القومية العملاقة لقاطرة التنمية فى مصر، وبرنامج تحالفات المعرفة والتكنولوجيا، وبرنامج القاهرة تبتكر، بالإضافة إلى معرض القاهرة الدولى للابتكار 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق