” فتحي عفانة ” سفير السلام وفارس الإنسانية

متابعة – علاء حمدي

يطلق عليه رجل الانسانية الفارس العصامي صاحب الايادي البيضاء يتميز بنبل اخلاقه ودماثة صفاته فهو بوصلة للخير والنهج المشرف ، المتمسك بالقيم الإنسانية العطرة , يغيث الملهوف ويحن على المسكين , تراه بين الناس يشاطرهم ظروفهم ويقف على مطالبهم ,لايرد عنده طالب ولا يخيب عنده راجي انه الرئيس التنفيذي لـ”شركة فاست لمقاولات البناء”، الإمارات العربية المتحدة والمؤسس لـ “مؤسسة فتحي عفانة للأعمال الأنسانية”

السؤال :نشأة المهندس فتحي عفانة ؟الحياة العائلية والعملية ؟

قصتي هى قصة كفاح لاجئ ولد في أكتوبر لعام 1959 ، في مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين ، كان مخيم رفح تاني أكبر مخيمات اللاجئين من حيث عدد اللاجئين ، فلكم أن تتصوروا كمية الناس التي تعيش هناك والحالة الاجتماعية والمعيشة البسيطة والسيئة التي كنا فيها ، و أقل عائلة عددها 5 أفراد ، وكل 30 أو 40 عائلة يتشاركون ” أعزكم الله” في حمام خارجي. كنا عائلة تتكون من 6 أخوان وأمي وأبي رحمهم الله ، و في خضم الحرب والفقر دخلنا إلى مدارس تابعة للأونوروا (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين)، و كنا نضطر للمشي مسافات طويلة للوصول إلى المدرسة، و كانت أمي هي اللي تخيط ثيابنا، حيث كانت تأخذ القماش القديم من الملابس المستعملة. أما الحقيبة فكانت تدمج بين أكياس البلاستيك و القماش لتصلح للاستخدام على مدار سنوات.

ألعابنا كانت ما نجده في الشوارع من علب خالية أو أسلاك أو زجاجات فارغة ومن يجد شئ فهو له وملكه ، كنا نصنع الكرة من بالون وقماش وخيوط, ونلعب الألعاب الجماعية التي تعتمد على الهروب والإختباء والبحث وبدون أي تكلفة .وبسبب الحالة البسيطة لأهلي كنت دائما أفكر بطريقة لكسب بعض المال بعد المدرسة ، كنت أشتري الذرة من المزارع وأسلقها وأبيعها للناس في الحارات بالمخيم ، وكان هذا أول مشروع بحياتي ووقتها لم يتجاوز عمري الثماني سنوات وكنت أبيع أيضا بذر البطيخ المقلي في المقاهي والأسواق وكانوا يلقبونني “بالختيار” لأني كنت بائعاً ماهراً ، وكل يوم جمعة أذهب للعمل في الحقول لقطف الخضروات والفواكه المتنوعة, حسب الموسم الزراعي …

وفي الاجازة الصيفية, كنا نعمل لمدة شهرين متكاملين, مدعمين باحتياجاتنا من بابور الكاز وبعض الأطباق و فرشة للنوم بين الأشجار في الخلاء…

و من هنا أردد بأن كل شخص ناجح لديه قصة مؤلمة, وكل قصة مؤلمة لها نهاية ناجحة, فلنتقبل الألم و نستعد للنجاح…

و عند بدء موسم الدراسة, كنت ادرس في ما يتبقى لدي من وقت كثير في يومي من بعد البيع.

وكنت من المتفوقين والحمد لله ولا أتنازل عن ترتيب الأول في دراستي .. ومن يعرفني يشهد بذلك ..تخرجت من الثانوية العامة وحصلت على منحة دراسية في جمهورية مصر العربية وكانت المنحة تٌعطى للمتفوقين ولأعداد معينة .. وكان نصيبي كلية الهندسة التطبيقية / جامعة حلوان .ذهبت لمصر وسكنت في شقة مع أصدقاء كٌثر وكنت أستعمل الباصات للتنقل وبأقل المصروفات المتاحة ، أكملت دراستي وتخرجت عام 1982 .ومن هنا أبتدأ مشواري العملي والجدي في الحياة ، وابتدأت أفكر كيف لي أن أرد الجميل لمن حولي .. وبفضل الله وحمده كان لي قريب يعمل في دولة الإمارات العربية ساعدني في الحصول على فيزا عمل ومن هنا كانت البداية.

وإذا طرقت الفرصة بَـابَـك,,, كن مستعدا لضيافتها,,,

السؤال 2: حدثنا عن البدايات وشركة فاست للمقاولات الصرح الكبير ؟ كيف سطرت نجاح وماهي نقاط القوة ?

وصلت إلى الامارات في سنة ١٩٨٢م و عملت لأربع سنوات كمهندس ديكور في محل مفروشات في الشارقة . و خلال تلك السنوات تبلورت لدي فكرة.

وأن يكون لديك فكرة هو أسهل شيء في العالم والجميع لديه أفكار …

لكن الصعوبة هي بأن تأخذ هذه الفكرة وتحولها إلى واقع,,

وفي عام 1986, قررت أن أترجم حلمي وفكرتي إلى واقع, وهي بأن أقوم بتأسيس أول مشروع خاص وبالفعل,

أنشأت شركة فاست للصيانة والديكور، وابتدأت, والبداية نصف كل شيء, وبمشيئة الله تعالى و في عام 1996 و بقصة أغرب إلى الخيال أسست شركة فاست لمقاولات البناء. و من هنا كانت نقطة التحول و الإسم الذي أقف اليوم بين أيديكم فيه.

كانت ومازلت الاستراتيجية الرئيسية للشركة هي الاستباقية بالتطور. بداية من تبني نظام اداري سابق لعصره في بداية التسعينيات, وتأسيس نظام هيكلي للموظفين يحدد مسؤولياتهم لتحقيق رسالة الشركة وشعارها

“السرعة في التنفيذ, والجودة في العمل”…

وقد قمنا بتفعيل نظام تواصل سهل بين جيمع العاملين من البداية, و تبني طريقة تطوير بخطوات بسيطة وفعالة, وبناء علاقات قوية مع جميع المتعاملين وكسب ثقتهم, حيث نقارن النتائج بالأهداف لنركز على نقاط الضعف والقوة بخططنا وعملنا.

“فاست السرعة في التنفيذ”

عام 1997 كان من التحديات الصعبة لشركة فاست, حيث قمنا بانشاء كليات التقنية العليا باقل من 4 شهور. وذلك رغبة من سيدي صاحب السمو الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمي, لحاجة وزراة التعليم العالي للمبنى في ذلك الوقت…

و بالرغم من الوقت الضيق تم الحرص على الالتزام بكل معايير الجودة العالية…

وتمت مكافئتنا من سيدي صاحب السمو, وكسبنا الثقة الغالية و التي مازلنا تحت ظلالها لوقتنا هذا…

“وبالعمل الجاد تتحقق الاحلام الكبيرة”

و تاكيدا لشعارنا “جودة الأداء” تبنينا موضوع الجودة و قمنا بتدريب موظفينا على يد مختصين على انظمة الجودة العالمية و حصلنا على شهادة الجودة ISO9001 في عام 2002 كأول شركة مقاولات في دولة الامارات تحصل على هذه الشهادة, وما زلنا نتبع كل تحديث بأنظمة الجودة لتلبية متطلبات عملائنا. لنكون دائما مختلفين عن الاخرين و متقدمين في كل المياديين.

ولا نؤمن بالحظ , و لكن نؤمن بالعمل الشاق, و كنت أعمل أكثر من 15 ساعة يوميا يدا بيد مع جميع العاملين في معظم مشاريعنا لنسابق الزمن في تنفيذها.

السؤال 3: ماهي أهم الصفات التي تتحلى بها ؟

( الإبداع – حب العمل – الأخلاق – الاستباقية – حسن القيادة – الصبر والثقة بالنفس – الطموح و المخاطرة )

السؤال 4:حدثنا عن المسؤولية المجتمعيةوالعلاقة الوطيدة ؟

ما تحقق من نجاحات في شركة فاست كان شعلة لأنخرط في العمل المجتمعي و التطوعي, حيث أن المسؤولية تقع على كل فرد بأن يبذل جزء من العطاء في خدمة الوطن ومن حوله.

و بالفعل وجدت أن العطاء يزيد من الخير والبركة, بالاضافة إلى الشعور الداخلي بالرضا, فبدأت بالمساهمة في الفعاليات الثقافية و الإجتماعية.

و كان هنالك شغف بدعم الفعاليات الرياضية لمختلف الفئات من فرق محترفة, رياضة نسائية, رياضة عمالية, ذوي الاحتياجات الخاصة.

و بالتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة, وجدت أن هممهم أعلى من ما يمكن للفرد أن يتصور, فبدأت بالتواصل مع جمعيات مختلفة ترعى هذه الفئة و عن حب قمت بمحاولة دعم هذه الجمعيات والمؤسسات .

والمرأة نصف المجتمع , ولتمكين المجتمع ككل رأيت أن تمكين المرأة سيكون العلامة الفارقة

و دائماً كان الشعور بالرضا الداخلي دافع أكبر للعطاء، و بفضل الله سبحانه و تعالى افتتحت مؤسسة فتحي عفانة للأعمال الإنسانية و الحمدلله المستفيدين من المؤسسة كثر و في العديد من بلاد العالم و في كتير من المجالات. و لكن تركيز المؤسسة الرئيسي هو التعليم، ومن هنا بت أغطي تكاليف التعليم لآلاف من الطلبة من عدة دول, لإيماني بأنه إذا علمت شخص فانك أحييت عائلة بل مجتمع بأسره.

ومن هنا أنشأت أيضا صندوق منحة في الجامعة الامريكية بقيمة مليون درهم لمساعدة الطلاب المتفوقين , و منحة دكتوراه في جامعة الشارقة ، وكذلك صندوق منحة في جامعة عجمان وآخر في جامعة فلسطين

السؤال 5: من هو مثلك الاعلى ؟

تعلمت الكثير من أشخاص يستحقون أن يكونوا لي مثلاً أعلى ….

و لكن دائماً أستذكر شخصية الخليفة / عمر بن عبد العزيز ( رضى الله عنه ) كقائد و قدوة ، و كيف كان مجدداً للهدي النبوي و لسيرة الخلفاء الراشدين و قدوة لمن أراد أن يقتدي ، فإن شخصية عمر بن عبد العزيز تعتبر شخصية قيادية جذابة ، يخاف الله ، و كيف حول زهده إلى تواضع و عدل .

السؤال 6:كيف تعمل شركة فاست على استدامة المسؤولية الاجتماعية في ظل جائحة كورونا وتأثيرها ?

المسؤولية الإجتماعية تبدأ من مسؤولية الفرد في نطاق الأسرة وحتى مسؤولية الفرد في العالم وهذه المسؤولية تتسع مع اتساع مساحة التفاعل الاجتماعي ولها بنية تتأسس عبر التوازن بين الحقوق والواجبات ، حتى يقوى إرتباط الفرد بمجتمعه ويؤكد إنتمائه له .

وأصبحت المسؤولية الاجتماعية لشركة فاست من الاولويات لأننا وجدنا فوائد عديدة فيما يتعلق بالسمعة الحسنة والتسهيلات وإنتاجية العاملين وهذه كلها فوائد استفدنا منها للمساهمة في التنمية المستدامة ، و تعمل فاست على تخصيص نسبة 20% من الأرباح السنوية للأعمال المجتمعية ومن هنا باتت الإستدامة و المسؤولية المجتمعية توأمان لا ينفصلان في شركة فاست.

وللعمل على ضمان استدامة المسؤولية المجتمعية للشركات نرى انه يجب تدشين كيانات خاصة بالمسؤولية الإجتماعية ، تتضمن اداء الشركات المختلفة لادوارها المنوطة بها ، فنحن نرى أن استدامة المسؤولية الإجتماعية للشركات يأتي من خلق لوائح تلزم الشركات بدورها نحو المجتمع ، وعندما تعمل الشركات على تنمية المجتمع وتطويره فبالتأكيد ستكون تلك الشركات اول المستفيدين من هذا التطور ، وأعود لأكرر بأن المسؤولية الإجتماعية للشركات أمر أخلاقي في المقام الأول وتطبيقها يعود على الشركات بالمنافع والمكاسب الإقتصادية والدعاية للشركات وتحسين صورتها في المجتمع وهذا هو المكسب الكبير …

السؤال 7:ماهي التحديات التي يواجهها رجل اعمال وناشط وسفير للمجتمع ؟وكيف تواجه مشكلات ؟

التحديات كثيرة و خاصة في تلك الظروف الصعبة ، و المخاطرة موجودة ، و لكن تجربتي في الحياة و مروري بأكثر من ظرف صعب ، مما يجعلني أكثر قوة في كل مرة ، و أكثر المشكلات التي تواجهني هي مشكلات الغير ، و محاولتي مساعدة الجميع في تلك الجائحة ، و التي فقد الكثيرون وظائفهم و من تقطعت بهم السبل ، و أعمل كل ما في وسعي ، و طاقتي و وقتي لحل مشكلات الآخرين و مساعدة المحتاجين .

السؤال 8:صف لنا ماهي اوجه النجاح الستة التي تثق وتؤمن بها ?

– كن متفائلاً دائماً

– الثقة بالنفس أساس النجاح، فلا تقلل من ثقتك بنفسك .

– احتفل بإنجازاتك، فللنجاح في العمل متعة .

– راقب طريقة تفكيرك؛ ولا تسمح للأفكار السلبية بأن تتسلل إليك.

– اقرأ سير الناجحين ، فهي مصدر كبير للإلهام والتحفيز .

– كن مرناً في التعامل مع مواقف الحياة وتحدياتها، ففي المرونة قوة ، وتذكر أن قطعة الإسفنج لا تنكسر، بينما قطعة الخشب عرضة للكسر رغم صلابتها، فقم بتعديل خططك وفقاً لمستجدات الحياة.

السؤال 9:المرأة وكيف تراها من منظورك الخاص ؟

بصفتي سفير للأسرة العربية وسفير دولي للعمل المجتمعي اصبح من الضرورة علي دعم الكيان الأسري بتمكين المرأة في كل المجالات والأنشطة والمشاريع الداعمة لصحتها ودورها في بناء الاوطان.

ولن نتوانى عن دعم قطاع المرأة، إيماناُ برسالتهن الأسرية والمجتمعية، كونهن يمثلن نصف المجتمع، وأصبحن نموذجاً مشرفاً لريادة المرأة في كل المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

ومن هنا ،، كنا وسنبقى داعمين وراعين لبرنامج التثقيف الصحي في المجلس الأعلى للأسرة بالشارقة وجمعية مرضى التهاب المفاصل وجمعية الرضاعة الطبيعية والقافلة الوردية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وأيضاً داعمين لرياضة المرأة والبطولات العربية للسيدات لعدة سنوات وبرامج تعليمية وحرفية مثل برنامج المرأة الملهمة وأيضاً راعي لبرنامج ملكة المسؤولية المجتمعية مع جامعة الدول العربية ، وبرنامج جائزة لندن للمرأة العربية ، والتعاون مع هيئة المرأة العربية في مجال اختصاصي الهندسي ودعم مشاريعها التنموية والانسانية في البلدان العربية والافريقية الأقل نموا.

السؤال 10:الانجازات والتكريمات التي حصدتموها خلال المسيرة العملية الزاخرة ؟

سفير منظمة الأسرة العربية

سفير جامعة فلسطين في الخارج .

عضو مجلس الأمناء / جامعة فلسطين

عضو فخري لجمعية الأجتماعيين في دولة الامارات العربية المتحدة .

عضو الهيئة الأستشارية لكلية الحوسبة / جامعة الشارقة .

وعضو المجلس الاستشاري لمركز جامعة عجمان للإبتكار.

سفير دولي في الأتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية .

حصل على العديد من الأوسمة وشهادات التقدير والدروع وشهادات الدكتوراه الفخرية .

سفير الأمل من المركز البريطاني الخليجي للدراسات و الأعمال .

حاصل على جائزة الشارقة للعمل التطوعي مرتين في عامي 2015-2018

حاصل على وسام ,,بصمة أمل ,, من مؤسسة وطني الامارات .

حاصل على جائزة الشيخ عيسى بن علي للعمل التطوعي من مملكة البحرين .

عضو شرف مجلس إدارة نادي الشارقة الرياضي .

حاصل على جائزة مبادرة مائة فكرة و فكرة عن أوبريت عام زايد و قناة العرس العربي الفضائية .

جائزة أفضل رائد أعمال لعام ٢٠١٩ في ملتقى رواد الأعمال في العاصمة أبو ظبي

عضو الهيئة الاستشارية العليا ورئيس مجلس رجال الاعمال والاستثمار فرسان السلام في المملكة الاردنية الهاشمية .

السؤال 11: لمن توجه رسالة ومن تشكر ?

أوجه رسالتي لكل الشباب في وطننا الغالي و أردد :
مهما كانت الطموحات ضخمة, فابدأ ببطئ , وإبدأ صغيرا وإرتقي تدريجيا, وإبني بذكاء…
ولتعلم بأن ما يفصل بين رواد الأعمال الناجحين عن الفاشلين هو المثابرة…
و أتقدم بشكري الجزيل لصاحب السمو الشيخ / الدكتور سلطان بن محمد القاسمي … حاكم الشارقة / حفظه الله و أطال في عمره ، على دعمه اللامتناهي لي و لشركة فاست منذ أنطلاقتها و حتى يومنا هذا ، مما كان له الأثر الكبير في ما وصلنا إليه و في ما تحقق من أنجازات ، و أدعو الله أن يديم عليه الصحة و العافية و يحفظ الشارقة ، الأمارة الباسمة.

إغلاق