حورات

المهندس طارق بدراوي:”أنني أشبه ما أكون بمرشد سياحي يصطحب معه مجموعة يتنقل بهم ويجوب مصر”..موسوعة كنوز أم الدنيا تحكي عن معالم مصر

حوار:وحيد القرشي

 

المهندس طارق محسن بدراوى شهاب الدين مهندس معمارى إستشارى خريج قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1981م تخصص في كتابة مقالات عن أهم معالم مصر التاريخية علي مر العصور مزج فيها بين النواحي الهندسية الفنية و النواحي التاريخية وذلك من واقع دراسته لتاريخ ونظريات العمارة والفنون وتخطيط المدن, قام بإلقاء عدد من المحاضرات  ,وحصل علي العديد من شهادات التقدير تقديرا له علي مجهوداته المتميزة, قام بتجميع تلك المقالات في موسوعة تشمل عدة أجزاء قام بتسميتها كنوز أم الدنيا بحيث تكون في متناول الجميع وتكون مرجعا قيما للأجيال القادمة ودليلا سياحيا عن أهم معالم مصر التي لا مثيل لها في أى بلد آخر في جميع أنحاء العالم,ألتقت به “الأعلاميين اليوم” وأجرت هذا الحوار.

 

 

ما هي موسوعة كنوز أم الدنيا ؟

موسوعة كنوز أم الدنيا تشمل 7 أجزاء وتشتمل الموسوعة ككل علي عدد 6 أبواب رئيسية كل باب يختص بمعالم إقليم من أقاليم مصر وهي إقليم القاهرة الكبرى وإقليم الإسكندرية ومطروح وسيوة وإقليم الصعيد والوادى الجديد وإقليم القناة وسيناء وإقليم الوجه البحرى وأخيرا إقليم البحر الأحمر وليس شرطا أن يشتمل كل جزء من الموسوعة علي هذه الأبواب الستة فالجزء الأول يشمل 4 أبواب والجزء الثاني يشمل عدد 5 أبواب والجزء الثالث يشمل عدد 5 أبواب أيضا والجزء الرابع يشمل عدد 4 أبواب وهكذا وبذلك لايختص كل جزء بمعالم إقليم معين بل تجد معالم كل إقليم موزعة علي عدة أجزاء وكل باب في كل جزء يشمل عدة فصول عن معالم الإقليم الذى أطلق إسمه علي الباب هذا وتشمل الموسوعة أكثر من 400 فصل وهذه الفصول تتحدث عن معالم قد تكون منشآت أثرية شهيرة قديمة أو حديثة مثل معبد الدير البحرى بالبر الغربي بالأقصر أو مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة أو مسجد أحمد بن طولون أو الجامع الأزهر أو مسجد الحاكم بأمر الله أو مجموعة السلطان قلاوون أو مجموعة السلطان الغورى أو مسجد محمد علي بالقلعة وقد تكون مشروع ضخم مثل القناطر الخيرية وقناطر أسيوط وخزان أسوان والسد العالي ودار الأوبرا المصرية القديمة والجديدة والنصب التذكارى للجندى المجهول بالإسكندرية وكورنيش وترام ومكتبة الإسكندرية وقد تكون مدينة من المدن في أحد الأقاليم المذكورة مثل السويس والإسماعيلية وبور سعيد والمنصورة وطنطا وكفر الشيخ والغردقة والقصير وإدفو وكوم إمبو وأسيوط والمنيا بما تحتويه كل مدينة منها من معالم وآثار تاريخية قديمة وحديثة ونبذة تاريخية عنها وقد تكون حي من أحياء مدينتي القاهرة أو الإسكندرية مثل حي جاردن سيتي أو الزمالك أو المطرية أو الدقي أو العجوزة أو الأزاريطة أو زيزينيا أو الشاطبي وقد تكون متحفا من المتاحف المنتشرة في جميع أرجاء مصر مثل المتحف المصرى ومتحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي والمتحف الحربي والمتحف الزراعي والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ومتحف الشمع ومتحف محمد محمود خليل ومتحف أحمد شوقي وقد تكون قصرا من القصور الملكية مثل قصر الجوهرة بالقلعة وقصر عابدين وقصر القبة وقصر الزعفران وقصر رأس التين وقصر المنتزة وقد تكون فندقا تاريخيا مثل فندق شبرد وفندق سميراميس وفندق ونتر بالاس بالأقصر وفندق أولد كتاراكت بأسوان وقد تكون محمية طبيعية من المحميات العديدة التي تمتلكها مصر مثل محمية وادى الريان ومحمية وادى الحيتان بالفيوم ومحمية الزرانيق ومحمية الأحراش ومحمية رأس محمد ومحمية نبق ومحمية أبو جالوم ومحمية طابا ومحمية سانت كاترين بسيناء ومحمية البرلس بشمال الدلتا ومحمية السلوم بالساحل الشمالي ومحمية وادى الجمال ومحمية علبة بالبحر الأحمر ومحمية الواحات البحرية ومحميات منطقة الوادى الجديد ومحميتي وادى دجلة والغابة المتحجرة بالمعادى وقد تكون حديقة شهيرة من حدائق مصر مثل حديقة الحيوان وحديقة الأسماك والحديقة اليابانية بحلون وحديقة الأندلس هذا ويشمل كل جزء من الأجزاء السبعة للموسوعة عدد 400 صفحة من القطع الكبير بالإضافة إلي ملحق صور ملونة لمحتويات الجزء .

 

نبذة مختصرة عن أسلوب الحديث عن معالم مصر التي تشملها تلك الموسوعة ؟ حدثنا عن ذلك مدعوما بالأمثلة ؟

 

عند تجميع المقالات التي كنت أقوم بنشرها علي صفحتي بالفيسبوك وبالصحف والمواقع الإلكترونية من أجل الإعداد لإصدار أجزاء الموسوعة إستلزم الأمر إعادة صياغة وإخراج هذه المقالات حيث لم يتم الإكتفاء بوصف المعالم مع ذكر نبذة تاريخية عنها بل إمتد الأمر إلي ذكر نبذة عن أهم الأحداث وأهم الأشخاص المرتبطين بهذه المعالم مما يزيد من ثراء المقال وغناه فعلي سبيل المثال عندما يأتي الحديث عن قصر الأمير يوسف كمال فإننا نتكلم عن وصف القصر ومتي تم بناؤه ونذكر نبذة عن صاحب القصر الأمير يوسف كمال حفيد الأمير أحمد رفعت الإبن الأكبر للقائد إبراهيم باشا إبن محمد علي باشا ونبذة عن أنشطته وسيرته الذاتية ونذكر نبذة عن المهندس الإيطالي الذى قام بتصميمه وتنفيذه وهو مهندس إيطالي شهير وفد إلي القاهرة أواخر القرن التاسع عشر الميلادى وأوائل القرن العشرين الماضي إسمه أنطونيو لاشياك وقام بتصميم وتنفيذ العديد من القصور الملكية والمشاريع الأخرى منها قصر الطاهرة وقصر الأمير سعيد باشا حليم بشارع شامبليون بالقاهرة والمبني القديم لبنك مصر وعمارات الخديوى بشارع عماد الدين بالقاهرة وأيضا مثلا عند الحديث عن مشروع آخر مثل مستشفي الدمرداش نتكلم بالإضافة إلي وصف المستشفي نبذة عن عبد الرحيم باشا الدمرداش الذى تبرع ببنائها عام 1928م في عهد الملك فؤاد وتم إفتتاحها عام 1931م وكيف قدم هذا التبرع وماذا كانت شروطه التي طلبها من الحكومة وبهذا الأسلوب يتم إلقاء الضوء علي العديد من حكام مصر الذين تتابعوا عليها بداية من محمد علي باشا وحتي الملك فاروق والذين تم تشويه تاريخهم بشكل متعمد حقا كانت لهم جوانب سلبية ولكن كانت لهم بلا شك جوانب إيجابية عديدة فمنذ عهد محمد علي وحتي عام 1952م تحققت إنجازات ضخمة نقلت مصر من عصر التخلف والإنحدار في عهد الدولة العثمانية وأصبحت دولة حديثة بمعني الكلمة وأصبح لها جيش نظامي ودخلتها الطباعة والسكك الحديدية وكانت ثاني دولة في العالم وأول دولة خارج أوروبا  تدخلها السكك الحديدية بعد إنجلترا كما تم تشييد العديد من المدارس وإرسال البعثات التعليمية للخارج وتم تشييد مشاريع الرى العملاقة القناطر الخيرية وقناطر أسيوط وخزان أسوان وقناطر إسنا وقناطر زفتي وقناطر نجع حمادى وحفر ترعة المحمودية وترعة الإسماعيلية وترعة الإبراهيمية التي تعد من أكبر مشاريع الرى في العالم والرياحات التوفيقي والمنوفي والبحيرى كما تم في هذه الحقبة تشييد قصور الجوهرة ورأس التين وعابدين والقبة والزعفران والجزيرة والطاهرة وغيرها وتشييد دار الأوبرا القديمة والمتحف المصرى ومتحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي والمتحف الحربي والمتحف الزراعي وتشييد ضاحية حلوان وضاحيتي المعادى ومصر الجديدة وإنشاء مدن جديدة مثل بورسعيد وبورفؤاد والإسماعيلية وإنشاء مجموعة الكبارى المعدنية الخاصة بالسكك الحديدية العابرة للنيل مثل كوبرى إمبابة وكوبرى نجع حمادى وكوبرى المنصورة وكوبرى بنها وكوبرى كفر الزيات وكوبرى دسوق وفي الحقيقة فإن الأمثلة كثيرة نكتفي منها بهذا القدر . 

 

ما الذي جعل سيادتكم تقرر كتابة تلك الموسوعة ؟ وما الهدف من كتابتها ؟

 

بدأت قصة هذه الموسوعة معي بداية بسيطة للغاية خلال عام 2015م حيث كنت أنتقي صورة لأحد المعالم الشهيرة التي تنتشر في جميع أرجاء مصر وأكتب عنها مقالة مختصرة مكونة من عدة أسطر من واقع معلوماتي عنها التي إكتسبتها من الدراسة والقراءة وكنت أنشرها من خلال صفحتي علي الفيسبوك ومن خلال بعض المجموعات ولاقت هذه المقالات صدى طيب للغاية فبدأت أحول المقالات المختصرة إلي مقالات أكبر تشمل بعض التفاصيل الهامة عن موضوع المقال الأمر الذى لاقي قبولا أكبر وبدأت المواقع والصحف الإلكترونية تتصل بي وتطلب مني النشر من خلالها فرحبت بذلك وبدأ القراء الأعزاء يطالبونني بضرورة تجميع هذه المقالات في كتاب فبدأت أبحث عن كيفية تحقيق ذلك منذ أوائل عام 2016م إلي أن أكرمني الله بأحد دور النشر التي تم الإتفاق معها علي طباعة الجزء الأول من الموسوعة وصدر بالفعل في منتصف شهر أكنوبر الماضي ولاقي إقبالا ممتازا وتم توزيع نصف الكمية المطبوعة تقريبا في حوالي 3 شهور الأمر الذى شجعنا علي إصدار الجزء الثاني في شهر يناير الماضي وطمعانين في كرم ربنا أن نتمكن قريبا بإذن الله من إصدار الجزء الثالث الذى تمت مراجعته وجاهز لدخول المطبعة .                  أما الأهداف التي من أجلها تم إصدار الموسوعة أولها تعريف أبنائنا وأحفادنا وجيلنا وجيل آبائنا وأمهاتنا ببلدهم التي تنفرد عن جميع بلاد الدنيا بخصائص ومميزات  حيث أن بلادنا الجميلة مصر أم الدنيا تنفرد عن باقي بلاد العالم بأن هناك علم كامل بإسمها يدرس في المعاهد والكليات والجامعات في شتي أنحاء العالم ويتخصص فيه علماء وباحثون وطلاب علم وتؤلف فيه المراجع والكتب وهو علم  المصريات كما تنفرد مصر عن بلاد العالم أجمع بأنها تمتلك كنوز لاتقدر بثمن عبارة عن مدن وأحياء ومعابد ومنشآت وقصور ومرافق ومعالم أثرية من كل العصور تمثل أكثر من ثلث آثار العالم ففيها آثار من عصور ماقبل التاريخ تتمثل في كهوف من عصور ماقبل التاريخ عمرها حوالي 40 مليون سنة مثل كهف الجارة بواحة الفرافرة وكهف وادى سنور جنوب بني سويف ومحميات طبيعية يعود تاريخها إلي ملايين السنين منها علي سبيل المثال ماتم ذكره سابقا وفيها قامت وإزدهرت الحضارة الفرعونية العظيمة والتي كانت بدايتها منذ أكثر من 5 ألاف سنة وقد ترك لنا الفراعنة آثار عظيمة تدل على مدى التقدم والحضارة والرقي الذى وصلوا إليه بداية من أهرامات الجيزة وأبي الهول وهرم سقارة المدرج مرورا بمعابدهم العظيمة مثل معبدى الأقصر والكرنك شرقي النيل بالأقصر ومعبدى الرمسيوم والدير البحرى غربي النيل بالأقصر ومعبدى إدفو وكوم إمبو ومعبد فيلة بأسوان ومعبدى أبي سمبل جنوبي أسوان بالإضافة إلى جبانة تونة الجبل ومقابر بني حسن ومدينة تل العمارنة بمحافظة المنيا والمسلات الفرعونية والموجودة في العديد من دول العالم مثل فرنسا وإنجلترا وأمريكا .
وبعد الفراعنة جاء الاغريق زمن الإسكندر الأكبر الذى شيد مدينة الإسكندرية وجاء من بعده خلفاؤه البطالمة ومن بعدهم الرومان ومن آثارهم مكتبة الإسكندرية القديمة وفنار الإسكندرية أحد عجائب الدنيا السبع القديمة وعمود السوارى والمسرح الروماني ومقابر كوم الشقافة بالإسكندرية ومع دخول الديانة المسيحية مصر شيدت الكنيسة المعلقة وكنيسة أبو سرجة بمصر القديمة أيام حكم الرومان لمصر .
ثم جاء الفتح الإسلامي لمصر علي يد الصحابي الجليل عمرو بن العاص الذى حرر مصر من الرومان وكان مسجده أول الآثار الإسلامية في مصر ومن بعده تم تشييد مقياس النيل بجزيرة الروضة بنيل القاهرة ثم توالت بعد ذلك علي مصر طرازات العمارة الإسلامية المختلفة الطولونية نسبة إلي أحمد بن طولون وأهم آثاره مسجده المعروف بإسمه ثم جاءت بعده العمارة الفاطمية ممثلة في سور القاهرة القديم بأبوابه مثل باب الفتوح وباب النصر وباب زويلة والمساجد الفاطمية مثل الجامع الأزهر ومسجد الحاكم بأمر الله وجامع الأقمر وجامع الصالح طلائع وغيرها ثم العمارة المملوكية والعثمانية ممثلة علي سبيل المثال لا الحصر في مسجد الظاهر بيبرس ومجموعة السلطان قايتباى ومجموعة السلطان قلاوون ومجموعة السلطان حسن وقلعة قايتباى ومجموعة السلطان قنصوة الغورى ومسجد سنان باشا وقلعتي السلطان قايتباى بالإسكندرية ورشيد وبيت السحيمي وبيت الكريتلية وبيت الست زينب خاتون وسوق خان الخليلي بالقاهرة وغيرها .
ثم جاءت بعد ذلك عمارة القرن التاسع عشر والعشرين والحادى والعشرين منذ عصر محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة وحتي عصرنا الحاضر ممثلة في العديد من المنشآت والقصور والمتاحف والمباني العامة والسكنية والفنادق فمن القصور نجد قصور رأس التين وعابدين والقبة والطاهرة والمنتزة وقصور الأمراء محمد علي توفيق ويوسف كمال وسعيد باشا حليم وقصر المانسترلي باشا وقصر البارون إمبان البلجيكي الجنسية مؤسس ضاحية مصر الجديدة وغيرها ومن المباني العامة نجد دارى الأوبرا القديمة والجديدة ودار الأثار المصرية القديمة ومتحف الفن الإسلامي بباب الخلق والمتحف الزراعي بالدقي والجمعية الجغرافية ومجمع التحرير وبرج القاهرة ومبني الإذاعة والتليفزيون والمتحف المصرى الكبير بالهرم والجارى تشييده ومن المباني السكنية عمارة الايموبيليا وعمارة تيرينج بالعتبة ومجموعة الفنادق مثل شبرد وسميراميس وهليوبوليس يالاس ومجموعة القناطر علي طول مجرى نهر النيل مثل القناطر الخيرية وخزان أسوان وقناطر إسنا ونجع حمادى وأسيوط وزفتي وإدفينا وفارسكور ثم السد العالي بأسوان ومجموعة الكبارى والمحاور المرورية مثل كوبرى قصر النيل والجامعة والجيزة وأكتوبر و 15 مايو وكوبرى أسوان المعلق فوق النيل وكوبرى السلام المعلق فوق قناة السويس وأخيرا وليس آخرا مشروع نفق الشهيد أحمد حمدى أسفل القناة قرب السويس ومشروع مترو أنفاق القاهرة الكبرى وذلك كله من شأنه
ربط أبناء مصر ببلدهم بما يمثل هدف قومي لابد أن نسعي لتحقيقه ومن شأن ذلك تنشيط وتشجيع السياحة الداخلية أو علي الأقل من لايستطيع زيارة مانتكلم عنه من معالم يمكنه من خلال الكتاب تخيل المكان الذى يقرأ عنه وقد تلقيت تعليقات أسعدتني كثيرا من بعض القراء الذين قالوا إنهم تصوروا بالفعل أنهم في رحلة وأنهم يشاهدون مايقرأونه من خلال الشرح الموجود بالكتاب  .

أما ثاني هدف من إصدار الموسوعة هو المساهمة في جذب السياحة الوافدة من خلال ترجمة أجزاء من المجموعة وتنظيم برامج سياحية مختلفة تشمل السياحة الثقافية وسياحة الشواطئ والسياحة العلاجية وسياحة السفارى وسياحة المحميات الطبيعية

 أما ثالث الأهداف من إصدار هذه المجموعة فهو إلقاء الضوء علي رجال مصر العظماء الذين ساهموا علي مر العصور في نهضتها وتقدمها في شتي المجالات سواء من المصريين أو الأجانب الذين وفدوا إليها وتجنسوا بجنسيتها أو الذين عملوا فيها بإخلاص وقدموا لها خدمات جليلة لعل شبابنا يتخذ منهم قدوة وأسوة ويسيروا علي دربهم مثل علي باشا مبارك أبو التعليم في مصر ورفاعة الطهطاوى رائد علم الترجمة ومؤسس مدرسة الألسن والأمير عمر طوسون صاحب الإكتشافات الأثرية ومؤسس نادي سبورتينج بالإسكندرية والعديد من الجمعيات الخيرية وعبد الرحيم باشا الدمرداش مؤسس مستشفي الدمرداش ومحمد فهمي عبد المجيد صاحب الفضل في إنشاء مستشفي المواساة بالإسكندرية والمهندس محمد كمال إسماعيل مصمم ومنفذ مجمع التحرير ودار القضاء العالي والمهندس ناعوم شبيب مصمم ومنفذ برج القاهرة وسليم وسمعان صيدناوى اللذان أسسا محلات صيدناوى بالقاهرة والمحافظات ومورينيو شيكوريل مؤسس محلات شيكوريل والعلماء الفرنسيين جان فرنسوا شامبليون الذى كان له الفضل في فك رموز الكتابة الهيروغليفية القديمة وأوجست مارييت عالم المصريات وصاحب الإكتشافات الأثرية العديدة وجاستون ماسبيرو أول مدير للمتحف المصرى والعلماء الإنجليز والمستكشفين الأثريين ويليام بيترى وهوارد كارتر ووالتر إيمرى والعالم الجيولوجي الألماني إرنست شترومر صاحب إكتشافات الديناصورات بالواحات البحرية والعالم المصرى سليم حسن رائد الأثريين المصريين وزميله لبيب حبش وخليفتهما الدكتور زاهي حواس وغيرهم الكثير .  

   

 هل تفيد تلك الموسوعة طلاب العلم ... وخاصة في مجال السياحة والآثار؟

 

 لا يمكنني أن أدعي أن هذه الموسوعة تعد كتاب علمي تاريخي وثائقي ولكنها كما كتبت في مقدمة الكتاب أنها تعد رحلة سياحية في ربوع واقاليم مصر المحروسة أى أنني أشبه ما أكون بمرشد سياحي يصطحب معه مجموعة ويتنقل بهم بين أقاليم ومعالم مصر من شرقها إلي غربها ومن شمالها إلي جنوبها ويجوب صحاريها ووديانها وجبالها وواحاتها ويقوم بشرح ووصف مايرونه لهم ولذلك فهذه الموسوعة مفيدة جدا للمرشدين السياحيين الذين يرافقون الأفواج  السياحية سواء من المصريين أو الأجانب ويستطيعون من خلالها الحصول علي معلومات وتفاصيل كثيرة وطريفة عن معالم مصر التي يرافقون السياح أثناء زيارتهم لها

 

بصفتك كاتب وسافرت العديد من الدول الأوروبية تلك الدول لها ثقافات مختلفة وأيضا عادات وتقاليد مختلفة عن طبيعتنا كمصريين وعرب... ما الذي تراه مفيدا لنا من تلك الثقافات وهل تلك السفريات والرحلات كانت دافعا لأن تهتم بكتابة تلك الموسوعة ؟

 

في البداية أود أن اسجل أن سفرياتي للخارج بدأت في عام 1987م ولم يكن أمر هذه الموسوعة قد خرج إلي الوجود بعد ولذلك فلم يكن الدافع لكتابة هذه الموسوعة هو تلك السفريات هذا وإن كانت سفرياتي خلال السنتين الماضيتين قد جعلتني أسجل بعض الإنطباعات عبر عدة مقالات وقمت بنشرها علي صفحتي بالفيسبوك وبالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية وبلا شك إن دول أوروبا التي قمت بزيارتها لها ثقافات وأيضا عادات وتقاليد مختلفة عن طبيعتنا كمصريين وعرب وهذا قد يكون في المعتقدات الدينية ومسألة الحلال والحرام وبعض العادات الإجتماعية وهذه لاشأن لنا بها ولكن فلننظر إلي النواحي الإيجابية لديهم حيث نجدهم ملتزمين تمام الإلتزام بأوقات العمل والإنتاج وفي يوم الأجازة يستمتعون بالخروج إلي النوادى والمتنزهات والحدائق يجددون نشاطهم وحيويتهم مع الإلتزام التام بنظافة الأماكن التي يخرجون إليها لقضاء يومهم بها إلي جانب الإلتزام التام سواء من جانب المشاة أو السيارات بقواعد وآداب المرور ومن المظاهر الحضارية في هذا الجانب مثلا سرعة إخلاء الجانب الأيسر من الطريق لسيارات الطوارئ وهي سيارات الإسعاف أو المطافئ أو الشرطة مهما كان الشارع مزدحما حيث تجد كل السيارات التي في الجانب الأيسر تنحرف يمينا وفي نفس الوقت تسمح السيارات التي بالجانب الأيمن لها بالدخول بينها وفي ثواني معدودة يكون الجانب الأيسر خاليا لسيارات الطوارئ وإذا مانظرنا إلي وسائل المواصلات نجد هناك وسائل مواصلات كافية تغطي كل شبر في كل مدينة ومواعيدها تستطيع أن تضبط ساعة يدك عليها وبالطبع التدخين ممنوع داخلها وغير مسموح به إلا فقط في محطات القطارات الرئيسية المفتوحة داخل مربع محدد يتعرض من يخرج منه لغرامة باهظة فورية حيث ستقوم كاميرات المراقبة بتصويره في الحال والإمساك به وإتخاذ الإجراءات ضده وبخصوص السفر من مدينة لأخرى سواء داخل نفس الدولة أو في دولة أخرى تستطيع حجز تذكرتك أونلاين من بلدك مع السداد ببطاقات الإئتمان وإذا إنتقلنا إلي نقطة أخرى مثل تنظيم المعارض مثلا فإنك تستطيع أن تحجز تذكرة زيارتك للمعرض أون لاين أيضا من بلدك والسداد بنفس الطريقة السابق ذكرها وطباعتها وعند وصولك لباب دخول أرض المعارض يتم إستبدالها بتذكرة لها باركود تستخدمها عند الدخول إلي مجمع صالات العرض عبر أحد البوابات الإلكترونية المنتشرة علي المداخل العديدة والتي تحصي عدد الزائرين المتواجدين داخل المعرض في أى لحظة ناهيك عن اللافتات الإرشادية المنتشرة في كل مكان التي تجعلك في غير حاجة إلي السؤال عن أى مكان ناهيك عن أساليب العرض المبتكرة والمبهرة في نفس الوقت وأساليب الترحاب وتقديم المشروبات الخفيفة والحلوى للزائرين من جانب العارضين مع وجود شاشات عرض عملاقة وشبكة واى فاى مجانية تغطي مساحة أرض المعارض بالكامل مما يسهل علي العارضين والزائرين الإتصالات والتواصل وتسهيل حركة الإنتقال من مكان لآخر وثمة أمر آخر وهو وجود ماكينات في محال السوبر ماركت الكبرى مخصصة لإرتجاع فوارغ الزجاجات البلاستيكية والزجاجية وصفائح الكانز السليمة في مقابل إيصال بقيمة تتوقف علي عدد الفوارغ المرتجعة وعند المحاسبة علي الخزينة يتم خصم قيمة هذا الإيصال من مشترياتك وبذلك تقل جدا كميات القمامة ويتعود الشعب ثقافة الإنتاج وليس الإستهلاك وتقل تكلفة المنتج من هذه الأصناف حيث يتم إعادة تدوير هذه الفوارغ وإستخدامها من جديد وأخيرا وليس آخرا نجد نسبة كبيرة من سكان الدول الأوروبية يعتمدون علي الدراجات في تنقلاتهم لافارق في ذلك بين رجل وإمرأة وفي كافة المراحل العمرية دون خجل أو كسوف ومهما كانت مناصبهم ويعدون ذلك نوع من الرياضة البدنية التي تعود عليهم بالفائدة من الناحية الصحية كما أنها تبعث فيهم الدفء خاصة في أيام الشتاء القارصة البرودة وهذا بعض من كل وما نستطيع قوله في هذا المجال لايعد ولايحصي   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق