مصر

بالتعاون مع أكبر نخبة من اطباء العيون موندي فارما تطلق حملة “ممكن تروح منك” للتوعية بمرض الجلوكوما

كتبت هدي العيسوي

:عقدت شركة موندي فارما العالمية للأدوية ،بالإشتراك مع الجمعية المصرية للتعليم المستمر لطب و جراحة العيون ..حملة “ممكن تروح منك “.

كما عقدت مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل الحملة .. وناقش المؤتمر أحدث الطرق لعلاج مرض المياه الزرقاء مثل ،قطرات العين و التدخل الجراحي و جراحة الليزر .
بداية قال الدكتور أحمد حسام أستاذ طب و جراحة العيون بجامعة الإسكندرية: أن مرض إرتفاع ضغط العين أو الجلوكوما أو (المياه الزرقاء) هو مرض واحد له ٣ مسميات في مصر يسبب تلف في العصب البصري مما يؤدي إلي الإصابة بفقدان البصر. .و تحدث الإصابة بالمياه الزرقاء نتيجة زيادة الضغط داخل العين.
و تعتبر المياه الزرقاء هي السبب الثاني لفقدان البصر بعد المياه البيضاء. و أضاف ،المياه الزرقاء عادة لا تكون مصاحبه بأعراض ولذلك يطلق عليها اللص الصامت .. و أن نسبة حدوث وإنتشار المياه الزرقاء في البلاد النامية يصعب تحديده نظراً لقلة المعلومات المتوفرة .
ولكن أعلى معدلات لهذا المرض موجودة في قارة أفريقيا..حيث أثبتت أحدث الدراسات أن نسبة إنتشار المياه الزرقاء بكلتا نوعيها
(ذات الزاوية المفتوحة و ذات الزاوية المغلقة ) في أفريقيا هي 4.32% .. وهى أعلى المعدلات في العالم.
ومن المتوقع أن يصل عدد حالات مرضى الجلوكوما سنة 2020 إلى 76 مليون و من المتوقع أن يزيد هذا العدد ليصل الى 111 مليون عام 2040 طبقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية .
و صرح الدكتور طارق أبو النصر، أستاذ طب و جراحة العيون جامعة بنها، أن تأثير هذا المرض ليس فقط إكلينيكياً و لكنه مصحوب بأعباء اقتصادية و إنسانية للمرضى و ذويهم و المجتمع .
و تعتبر الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة هي أكثر الأنواع انتشاراً حيث تمثل 74% من حالات الجلوكوما. و تليها الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة، و لكن هذه النسبة تختلف من مكان لآخر في العالم .
هناك أسباب تجعل أشخاص أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بالجلوكوما منها:
العامل الوراثي
من هو أكثر من 40 عاماً، ولكن المياه الزرقاء التي تحدث في سن الشباب (أقل من 40 عاماً) منتشرة في أفريقيا.
و أشار إلى أن السبب الرئيسي في هذا المرض هو الجينات الوراثية و يجب على مرضي السكر
و مرضى إرتفاع ضغط الدم
و من يستخدمون الكورتيزون لمدة طويلة إجراء الفحص الطبي الدوري .
بينما قال الدكتور طه لبيب، أستاذ طب و جراحات العيون جامعة القاهره: أن الوقاية و العلاج لمرض الجلوكوما أصبح محور تركيز رئيسي للتوجيهات الدولية بما في ذلك رؤية منظمة الصحة العالمية 2020 .
و عادة مرض الجلوكوما للأسف لا يمكن الوقاية منه ولكن إذا تم تشخيصه و علاجه مبكراً فانه يمكن السيطره عليه. و أكد أن العلاج السليم يقلل و يمنع فقدان البصر.
والخبر السار في هذا المؤتمر إنه من خلال الفحص الدوري المنتظم للعين و التشخيص المبكر و العلاج يمكن الحفاظ على البصر و ينقسم العلاج إلى:
قطرات العين
جراحة الليزر
التدخل الجراحي
و أوضح الدكتور طارق شعراوي رئيس وحدة المياه الزرقاء بجامعة چنيڤ بسويسرا، أن هناك تطورات في التشخيص و طرق العلاج مثل:
التشخيص باستخدام الطرق الحديثة لتصوير العصب البصري و الألياف البصرية
و تطورات في العلاج بالليزر و استخدامه مبكراً في العلاج
الجراحات ذات التدخلات البسيطة.
و أشار الدكتور أحمد مصطفى، أستاذ طب و جراحات العيون جامعة القاهرة أن مرض الجلوكوما لايزال يمثل تحدياً لأطباء العيون في البلدان النامية على عكس العلاج الجراحي للمياه البيضاء و غيرها من الأمراض التي تسلب الرؤيه. ومن المهم معرفة أن علاج المياه الزرقاء يتطلب سنوات من زيارات المتابعة المنتظمة و الإلتزام بالعلاج.
الوعي بمرض المياه الزرقاء منخفض و معظم المرضى في العيادات لا يتلقون فحص العين الروتيني الشامل المطلوب للكشف عن مرض المياه الزرقاء .
للمريض دور أساسي في نجاح العلاج و ذلك عن طريق الالتزام بالعلاج و تعليمات الأطباء و زيارات المتابعة المنتظمة و لذلك يعتبر زيادة الوعي لدى المرضى هو حجر الأساس في نجاح استراتيچية العلاج.
و أكد الدكتور أشرف علام ،المدير الإقليمي لشركة موندي فارما الشرق الأوسط، تركيا و أفريقيا إنه حتى الآن لا يوجد علاج يقضى على المياه الزرقاء نهائياً، لذلك فأن من واجب موندى فارما دعم المجتمع المصري للتوعية بأهمية العلاج الصحيح المتوفر حالياً للإبطاء من تدهور المرض و بالتالي منع فقدان البصر.
و يجب التشخيص مبكراً و من أعراضه أن الطفل يدمع كثيراً و حجم القرنية يكبر و لا يستطيع الطفل أن يفتح عينه في النور
و أضاف المرض جينات متوارثة و لا ينقل بالنفس أو بالعدوي .
يوجد في العينين و استخدام القطرات بدون إشراف الطبيب قد يسبب مياه زرقاء .
و لذلك فإن الشراكة ما بين موندي فارما و الجمعية المصرية للتعليم المستمر لطب و جراحة العيون لإطلاق حملة ممكن تروح منك فى لحظه هي جزء من مهمة موندي فارما للمجتمع كونها رائدة في مجال علاج المياه الزرقاء.
وقد صرح الدكتور فؤاد القماح، المدير العام لشركة موندي فارما في مصر و شمال و غرب أفريقيا والشرق الأدني
ان المياه الزرقاء أكثر انتشاراً في الدول النامية عنه في دول العالم المتقدم لذلك يجب أن تكون محوراً أساسياً لأي حملة تهدف إلى تحسين صحة العين.
بما أن شركة موندي فارما رائدة في مجال علاج المياه الزرقاء فان جزء من رؤية و مسئولية الشركة هو زيادة الوعي المجتمعي لهذا المرض أملاً في الحفاظ على البصر لملايين الأشخاص.
و لذلك فقد قامت شركة موندي فارما بالتعاون مع الجمعية المصرية للتعليم المستمر لطب و جراحة العيون باطلاق حملة “ممكن تروح منك” للتوعية بالمياه الزرقاء.
و توجد مجموعة من الأمراض الأكثر شيوعاً في المجتمع و منها الجلوكوما و التي تحتاج للتوعية الشديدة.
و من المقرر أن تطلق موندي عدة حملات توعوية لتعريف و توعيه كل الناس بمرض المياه الزرقاء و أسبابه و الأمراض الناتجة عنه و طرق الوقاية منه و أهمها إجراء الفحوصات الطبية أول بأول .
و الفرق بين المياه البيضاء و الزرقاء هو أن البيضاء تصيب عدسة العين و لكن الزرقاء تصيب العصب البصري للعين . و المياه البيضاء قد تؤدي إلى الجلوكوما
و أكد الدكتور جهاد النهري، أخصائي مرض الجلوكوما: لدينا وعي ضعيف بأمراض العيون في مصر و لابد من تعريف كل الناس به و زيادة الوعي ،و الكشف الدوري و متابعة ضغط العين بقوة و الإلتزام بالعلاج بدقة .
و أشار الدكتور أحمد مصطفي أخصائي العيون بقصر العيني:للأسف في مصر يحدث في سن صغيرة و أصحاب البشرة الداكنة و من يأخذون الكورتيزون عرضه أكثر للمرض
و نستطيع التحكم فيه فقط و نقلل من أضراره فهو مرض مستمر مع المريض مثل مرض الصغط و السكر .
و قوة الإبصار ليس دليل على عدم وجود مرض الجلوكوما ..و أكد شادي قنديل،المدير المسئول في موندي فارما،أن الشركة توفر أحدث العلاجات للمرض و التوعية قبل تفاقم المرض و الألم يزداد في الليل.
و الكشف باستمرار و عندما تكون النتيجة سليمة يكون الفحص كل ٣ سنين و إذا كان هناك شك في المرض يكون الكشف كل سنة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق