مصر

ثقافة السويس تناقش ( كرة الجرس ) تمكين ثقافي

محمد_السمان

في اطار توجيهات ا.د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بنشر الثقافة التوعوية المتنوعة بكافة ربوع مصر تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان ا. هشام عطوة بفرع ثقافة السويس التابع لاقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب ا. محمد نبيل محمد مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية والخطط التوعوية

حيث أقامت إدارة التمكين الثقافي بفرع ثقافة السويس محاضرة بعنوان ( كرة الحرس ) حاضرها ا. سامح الجلاد والذي أوضح أن
كرة الجرس “الهدف” لعبة رياضية جماعية، الا أن هذه اللعبة خاصة بالمكفوفين. ويعود ابتكار هذه اللعبة الى النمساوى هانز لورينزن، والهدف منها تأهيل المكفوفين الذين كُفَّ بصرهم نتيجة العمليات الحربية الناتجة عن الحرب العالمية الثانية (1939: 1945).

وهذه اللعبة تعد آخر الألعاب المنضمة الى البارالمبية؛ ولمن لا يعرف دورة الألعاب البارلمبية فهى ثانى أكبر حدث دولى متعدد الرياضات من خلاله يشارك رياضيون بدرجات اعاقة متفاوتة وتعد لعبة الجرس اللعبة الشعبية الأولى للمكفوفين فى العالم، وتختلف درجات العمى لدى اللاعبين المكفوفين؛ لذلك توضع أغطية على عيونهم حتى يتساووا جميعا فى انعدام الرؤية.

ولأن الاعتماد فى هذه اللعبة يكون على حاسة السمع تكون الكرة المطاطية بثقوب ثمانية؛ تلك الثقوب يسمع من خلالها اللاعب صوت الجرس، ويستطيع معرفة مسار الكرة من خلال هذا الصوت؛ ومن هنا جاءت تسمية هذه اللعبة بـكرة الجرس، وان كان كثيرا ما يطلق عليها لعبة الهدف. ووزن هذه الكرة كيلو جرام وربع.

ولهذه الرياضة من الأهمية فى صقل مواهب المكفوفين والحفاظ على لياقتهم البدنية وحقهم الانسانى فى ممارسة الحياة بشكل طبيعى… وينبغى على الأجهزة المعنية أن تهتم بهذا الجانب، بتوفير الملاعب والأدوات اللازمة لهذه الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق