الرئيسةعلوم وتكنولوجيا

مارك زوكربيرج يُعلن عن سبب تسجيل الخروج لـ “90 مليون” حساب على “فيس بوك” صباح اليوم

كتبت / رحاب العزب
أعلن مارك زوكربيرج مؤسس وصاحب موقع التواصل الإجتماعي الأبرز فيس بوك عن سبب المُشكلة التي واجهها العديد من مُستخدمي الموقع صباح اليوم وهي التي أدت إلى تسجيل الخروج لتلك الحسابات الـ “90 مليون” من موقع الفيس بوك وهي المُشكلة التي أرقت الكثيرين من مُستخدمي موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” والتي دفعت الكثيرين من مُناقشة الأمر على الموقع بمجرد تسجيل الخروج وسط إجماع من الكثيرين بأنهم عانوا نفس المُشكلة ولكن لم يعلم أحد عن سبب تلك المُشكلة حتى أعلن مارك عن سبب الأمر على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك Facebook.
سبب تسجيل الخروج لـ “90 مليون” حساب على فيس بوك
وجاء في إعلان مارك عبر حسابه الشخصي على الفيس بوك أن سبب تسجيل الخروج لتلك الحسابات الكثيرة والتي بلغت 50 مليون حساب هي مشكلة تقنية نتيجة إختراق تلك الحسابات خلال الساعات الأولى من اليوم وهو ماتم رصده من قبل المسئولين الفنيين لدى الفيس بوك حيث لاحظوا وجود هجمات مُتعددة على العديد من الحسابات مما دفعهم أن يقوموا بالعمل عليه منذ ليلة أمس وفور اتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم تم تسجيل الخروج من تلك الحسابات وتم طلب من جميع المستخدمين إعادة الدخول مرة أخرى لحساباتهم.
هذا وقد أعلن مارك زوكربيرج في بيانه على الفيس بوك أنه تم التعامل مع المُشكلة وإتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل حل المشكلة ورغم ذلك تم التقليل من بعض الخصائص التي كانت سبب في ظهور تلك الثغرة التي استخدمها المُخترقين وذلك لحين التأكد بصورة كاملة من عدم وجود أي إمكانية لتكرار الهجوم. مُشسرا أنه حتى الآن لم يعلموا أي جهة هي من قامت بهذا الأمر.

هذا بالإضافة لإعلان مارك زوكربيرج أنه تم تسجيل الخروج لـ40 مليون حساب أخر قاموا باستخدام نفس الواجهة التي حدث منها الإختراق وذلك على هيئة تدابير وقائية لمنع تكرار هذا الأمر في المرات القادمة.

وهذا بيان مارك زوكربيرج بشأن اختراق حسابات فيس بوك على صفحتة
اريد ان اقوم بتحديثك بشان قضية امنية هامة تم التعرف عليها. لقد نحن القضية ليلة امس ونحن نقوم باتخاذ تدابير وقائية لاولئك الذين قد يكونوا قد المتضررة. ما زلنا نحقق, ولكن اريد ان اشارك ما وجدناه بالفعل:
وفي يوم الثلاثاء, اكتشفنا ان المهاجم قام باستغلال نقطة ضعف تقنية لاسرق رموز الوصول التي تسمح لهم بت تسجيل الدخول الى حوالي 50 مليون شخص على فيسبوك.
ونحن لا نعرف بعد ما اذا كانت هذه الحسابات قد اسيء استخدامها, ولكننا نواصل النظر في هذا الامر وس تحديث عندما نتعلم المزيد.
وقد قمنا بالفعل بعدد من الخطوات لمعالجة هذه المسالة:

1. لقد نحن الضعف الامني لمنع هذا المهاجم او اي شخص اخر من ان يكون قادرا على سرقة رموز الدخول الاضافية. وقد نحن رموز الدخول لحسابات ال 50 مليون شخص الذين تم الحاقهم بهم – مما ادى الى تسجيل دخولهم. سيتعين على هؤلاء الاشخاص تسجيل الدخول للدخول الى حساباتهم مرة اخرى. سنقوم ايضا باخطار هؤلاء الاشخاص في رسالة على راس اخر الاخبار الخاصة بهم حول ما حدث عندما يقومون بالتسجيل مرة اخرى.

2. كاجراء وقائي, بالرغم من اننا نعتقد اننا قمنا باصلاح القضية, فاننا نقوم بشكل مؤقت باخذ الميزة التي كان لها ضعف امني حتى نتمكن من التحقيق فيها بشكل كامل و نتاكد من عدم وجود اي مشاكل امنية اخرى معها. هذه الميزة تسمى “عرض” وهي اداة خصوصية لكي ترى كيف ستنظر ملفك الشخصي الى اشخاص اخرين.

3. كاجراء وقائي اضافي, نقوم ايضا بتسجيل كل من استخدم وجهة النظر بوصفها ميزة منذ عرض الضعف. وسيتطلب ذلك 40 مليون شخص اخر او اكثر لتسجيل الدخول الى حساباتهم. ليس لدينا حاليا اي دليل يشير الى ان هذه الحسابات قد تعرضت للخطر, لكننا ناخذ هذه الخطوة كاجراء وقائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق