اخبار

خطة حكومية لمكافحة الفساد بمؤسسات الدولة من لجان مشكلة من هيئة الرقابة الادارية والقوات المسلحة ووزارة الداخلية

متابعة :محمد خضر

قال مصدر مسئول بوزارة التنمية المحلية، أن الوزارة تعمل حاليًّا على إعداد خطة حكومية لمكافحة الفساد بمؤسسات الدولة، وتحديدًا فى المحليات على مستوى محافظات الجمهورية.
و قال إن الوزير الدكتور هشام الشريف، شكَّل فريق عمل من الوزارة، للإشراف على وضع الخطة كاملةً، متضمنةً كل الأدوات الشرعية والقانونية، فى إطار القانون.
وأشار إلى اعتماد الخطة على مشاركة عدة جهات بجانب “التنمية المحلية”، على رأسهم ممثلون عن هيئة الرقابة الإدارية، والقوات المسلحة، ووزارة الداخلية فى كل إقليم، لإحكام السيطرة على مفاصل المحافظات، ومنع التلاعب داخل قطاعاتها المختلفة.
وأوضح أن الخطة تستهدف تفعيل الأجهزة الرقابية داخل مؤسسات الدولة لمنع التراخي واستغلال السلطة والنفوذ، على أن يتم تشكيل مجلس المكافحة فى كل محافظة برئاسة محافظ الإقليم، وعضوية الأجهزة الرقابية، المعنية بمكافحة الفساد.
ولفت إلى أن من ضمن اختصاصات المجلس، إعداد تقرير أسبوعى دورى عن نشاط المؤسسة أو القطاع ورصد كل الأعمال على مدار الساعة، تحقيقًا لمبدأ الشفافية.
وأكد أن خطة مكافحة الفساد تعتمد على المحافظين بشكل رئيسى فى إحكام السيطرة على قطاعات إقليمهم، والاستعانة بكافة الأجهزة المعنية لمنع استغلال النفوذ.
ولفت المصدر إلى منح مجلس مكافحة الفساد، صلاحيات موسعة للتعامل الفورى حال رصد أى مخالفات فى إطار من الشفافية والالتزام بالقانون، موضحًا أن الحكومة ممثلةً في “التنمية المحلية” تدرس منح المجلس سلطة الضبطية القضائية للتعامل بحزم وقوة حيال أي مخالفة يتم رصده

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق