اخبارالرئيسة

فعاليات اليوم الثالث من معسكر الشباب العربي

مناقشة تجديد الخطاب الديني في العالم العربي

كتب..عاطف أنيس

وزيارة المرصد العالمي للازهر الشريف

اكد الشيخ صالح عباس وكيل الازهر الشريف علي سعي الازهر الشريف علي اقامة علاقة سوية بين الاسلام وغير المسلمين في جميع انحاء العالم لنبذ العنف والتطرف من خلال التقريب بين المذاهب ووجهات النظر واعتدال الفكر مشيراً إلي الجهود التي يبذلها الازهر لنشر قيم التسامح والتعايش السلمي خاصة انطلاقا من عقيده الاسلام التي تتعامل مع جميع الاجناس والاديان .
جاء ذلك خلال لقاء اليوم بمشيخة الازهر وذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث من معسكر الشباب العربي الذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة ” الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني ” ، ” تحت شعار ” شبابنا .. مستقبلنا ” (القاهرة عاصمة الشباب العربي ) ، بالتعاون مع جامعة الدول العربية ، خلال الفترة من 23- 28 اكتوبر الجاري بالمركز الاوليمبي بالمعادي ، بمشاركة خمسة عشر دولة عربية تضم ( الادرن ، جزر القمر , جيبوتي ، السعودية ، السودان ، الصومال ،سوريا ، سلطنة عمان ، العراق ، فلسطين ، لبنان ، مروتانيا ، نيجيريا ، اليمن , مصر ) .
واوضح عباس ان الازهر مؤسسة تفتخر باستقبال الثقافات المختلفة وان المنهج الازهري منهج وسطي معتدل يدعو الي التيسير رغم اختلاف المذاهب لذلك تسعي لاقراره بجميع الدول الاسلامية ، مؤكدا علي اهمية تجديد الخطاب الديني من خلال الافكار والرؤي في عصر استحدثت فيه القضايا بما لا يمس الثوابت والاصول الدينية .
واضاف عباس ان تجديد الخطاب الديني يحتاج الي وعي وثقافة وتعليم سليم واعتراف بثقافة الاختلاف وليس الخلاف بين الامم والاديان ، متناولا اسباب انتشار التشدد والتطرف .
فيما اشاد عباس بدور وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور اشرف صبحي في احتضان الشباب من مختلف الثقافات من خلال البرامج والانشطة والفعاليات التي تنفذها مشيراً الي مساهمه الوزارة في نشر ثقافة تجديد الخطاب الديني وتصحيح المفاهيم المغلوطه لدي الشباب ونبذ الفكر المتطرف والعنف .
وعقب اللقاء قامت الوفود العربية بزيارة الازهر العالمي للمرصد والفتوي الالكترونية لمكافحة التطرف والتعرف علي دوره في التصدي لجمعات التطرف والرد علي ما تبثه من افكار تخالف تعاليم الاسلام الصحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق