الشرق الاوسط

«الرباط بالأقصى».. دعوات فلسطينية بعد اقتحام مستوطنين إسرائيليين للمسجد

كتبت /ولاء ابو الريش

أقدم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأربعاء 29 يوليو، على اقتحام المسجد الأقصى المبارك، في اعتداءٍ متكررٍ على حرمة الأديان والأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.
وتأتي الخطوة الاستفزازية من المستوطنين الإسرائيليين قبل يومٍ واحدٍ من حلول وقفة عرفات المباركة غدًا الخميس 30 يوليو، وبعد يومين من قيام مجموعة أخرى من المتطرفين بإحراق مرافق أحد مساجد مدينة البيرة شمال القدس.
وردًا على ذلك، دعا عددٌ من المقدسيين جموع الفلسطينيين بالقدس بشد الرحال إلى المسجد الأقصى بدءًا من غدًا يوم الخميس، بالتزامن مع يوم عرفة، والرباط فيه حتى مغيب الشمس، والإفطار في باحاته للتصدي للاحتلال ومستوطنيه، عقب الدعوات الإسرائيلية لاقتحامه مجددًا.
وبدورها، ناشدت دائرة الأوقاف الإسلامية، في بيان لها، جموع الـمصلين خلال أيام العيد بالالتزام بإجراءات السلامة والوقاية وارتداء الكمامات واحضار سجادة خاصة للصلاة، ومراعاة التباعد وعدم الاكتظاظ، والصلاة بساحات الـمسجد، داعية كبار السن والـمرضى والأطفال للصلاة في بيوتهم، أو في أقرب مسجد.
كما أكدت أهمية الالتزام بالأماكن التي حددتها الأوقاف خاصة ساحات المسجد الأقصى المكشوفة لتأدية الصلاة، والالتزام بالتعليمات الصادرة من حراس وموظفي المسجد ولجان النظام، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.
ومن المقرر أن تقيم فلسطين شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك، يوم الجمعة، في المسجد الأقصى، وغيره من المساجد، وعلى رأسها المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق