مصر

القباج تفتتح المرحلة الاولى من تطوير مؤسستي التثقيف الفكرى والرعاية الذاتية بالمرج

كتب/عاطف انيس

3,5 مليون جنيه تكلفة التطوير لزيادة السعة وإلحاق قوائم الانتظار

افتتحت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى اليوم الخميس المرحلة الأولى من تطوير مؤسستي التثقيف الفكرى والرعاية الذاتية بالمرج لـكبار السن، وذلك بحضور اللواء مهندس عبد الحكيم حمودة نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع.

وتم انشاء المؤسستين عام 1963 ثم تم دمجهما عام 2016 وإسناد نشاطهما إلى المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع.

وتشمل المرحلة الأولى من التطوير، التى بلغت تكلفتها 3,5 مليون جنيه، توسعات في عنابر الإقامة وإنشاء ورش لتدريب الأولاد ومركز صحى وعلاج طبيعي لدعم الأنشطة العلاجية والتأهيل، وذلك فى إطار زيادة السعة الاستيعابية للمؤسسة من 160 إلى 200 من الأبناء من كبار السن ، وأيضاً استيعاب المتواجدين علي قوائم الانتظار .

كما تفقدت السيدة/ نيفين القباج أثناء جولتها بالمؤسسة القطاع الخاص بالإنتاج الحيوانى ومعرض منتجات أبناء جميع المؤسسات الثمانية التابعة للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع من مشغولات يدوية وفخار وجلود.

ومن المقرر استكمال المرحلة الثالثة والرابعة من التطوير بتكلفة قدرها 80 مليون جنيه أى 40 مليون جنيه لكل مرحلة.

وتجدر الإشارة إلى أن من شروط القبول بالمؤسسة ألا يقل سن الملتحق عن 25 سنة من المعاقين ذهنياً من أصحاب الهمم، ويكون للملتحق ولى أمر مسئول عن تسليمه واستلامه من المؤسسة وأن يجتاز الكشف الطبي الظاهرى للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية والاضطرابات النفسية قبل الالتحاق.

ويشمل برنامج العمل داخل المؤسسة عدة محاور منها تقييم للحالة قبل الدخول ووضعها تحت الاختبار لمدة ثلاثة شهور بعد عرض الحالة علي فريق متكامل مكون من أخصائي وباطني ونفسي وتتم متابعة الابن داخل الفصول الدراسية والتأهيلية للوقوف علي مستواه والتعرف علي جوانب القوة والضعف ووضع البرنامج الملائم وتحديد درجة الإعاقة.

كما يشمل برنامج العمل تنمية مهارات التركيز والانتباه والتواصل البصرى والحركى والسمعي وتنمية القدرات الذهنية ومهارات التفاعل الاجتماعى ووضع خطة لتعديل السلوك بتدعيم السلوكيات الإيجابية وتقويم الجوانب السلبية.

ويتبع المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع 7 مؤسسات أخرى لرعاية الأبناء المعاقين ذهنياً بالجيزة وحدائق القبة وواحدة للفتيات بحلوان وواحدة في مصر القديمة، بالإضافة إلى مجمع خدمات الإعاقة الشامل بعين شمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق