محافظات مصر

(إقتصاد مصر:أول قطار مصري فائق السرعه ويضم ١٥محطة)

كتبت : تسنيم أمير
البدء من تنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال حوالي ١٠٠٠ كم علي مستوي الجمهورية.
والتكلفة الإجمالية للمشروع قدرها ٣٦٠ مليار جنيه .
كما أوضح الفريق كامل الوزير : أن الرئيس السيسي تفاوض مع رئيس شركة (سيمنز) ، أنه سيتم البدء من تسديد قيمة المشروع بعد ٦سنوات من الوقت الحالي وعلي مدار ١٤سنه ، بالإضافة أن رئيس شركة (سيمنز) قد قدم ٤ قطارات هدية للرئيس السيسي .
وتبلغ السرعه التصميمية للقطار نحو ٢٥٠ كم/ساعة ، وسيسهم في ربط العاصمة الإداريه الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعه وعصريه وأمنه .
ويشمل ١٥ محطه وهي 🙁 العين السخنة – العاصمه الإدارية -١٥مايو – محمد نجيب – جنوب الجيزة – حدائق أكتوبر – أكتوبر – السادات – وادي النطرون – النوبارية – برج العرب – الإسكندرية – العامريه – الحمام – العالمين ).
ويضم ٣ محطات مستقبليه وهي 🙁 نفق المشير – محور الضبعه – العميد ).
وأوضحت وزارة النقل : أن تم الإنتهاء من أبحاث أعمال التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار ، وحتى العمل في تنفيذ الجسور الترابيه والكباري بواسطة كبري الشركات المصريه المتخصصة في هذة المجلات ، وصرحت أيضاً أن الشركة الإلمانية (سيمنز) تبدأ في أعمال الإشارات والإتصالات والتحكم ونظم الكهرباء بجانب تصنيع وتوريد عدد ٣٤ قطار ركاب و ١٠ جرارات نقل البضائع.
وقال الفريق الوزير كامل : وزير النقل ، أن الوزارة تعمل على إدخال وسائل موصلات حديثه في مصر من أجل تقديم خدمات مميزه لجمهور الركاب المسافرين .
منوها إلي أن القطار الكهربائي السريع سينفذ علي الطراز العالمي.
وتوضح الخرائط المبدئية لتصميم وتنفيذ القطار الكهربائي السريع ، بأن الخط الأول سيربط العين السخنه بالعاصمة الإداريه الجديدة والقاهرة والجيزة وأكتوبر والإسكندرية والعالمين الجديدة بطول ٦٤٠ كيلو .
كما أن الخط الثاني سيربط الموانئ الرئيسية البحر الأحمر بالبحر المتوسط من ميناء السخنة إلي ميناء الإسكندرية وميناء جرجوب غرب مطروح.
أما الخط الثالث سيربط الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر ، حيث سيتم تسيير قطار كهربائي تسهيلاً للسياح وتحركهم من الغردقة ووصولهم للأقصر خلال ساعتين.
في حين أن الخط الرابع سيربط مدينة السادس من أكتوبر بمحافظتي الأقصر وأسوان ، وذلك لربط كل المدن الجديدة ومنها ٦ أكتوبر والفيوم الجديدة وبني سويف الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق