مصر

تاريخ مواجهات الاهلي وصندوانز في دوري أبطال أفريقيا

كتب_السيدالاعرج

يقدم لكم موقع ” الرأي ” تاريخ مواجهات الاهلي وصندوانز في دوري أبطال أفريقيا.

أوقعت قرعة دوري أبطال إفريقيا التي أقيمت عصر اليوم الجمعة والتي كانت في مقر الاتحاد الإفريقي بالقاهرة عن مواجهة نارية تجمع بين النادي الأهلي ونظيره صن داونز الجنوب أفريقي وذلك في دور الثمانية بالبطولة.

وكان الأهلي قد نجح في الصعود بجانب سيمبا التنزاني عبر المجموعة الأولى، وصعد صن داونز وشباب بلوزداد عبر المجموعة الثانية، بينما صعد الوداد و كايزر تشيفز عبر المجموعة الثالثة، فيما نجح الترجي والمولودية في الصعود عبر المجموعة الرابعة.

والغريب في القرعة أن تكون هذه المواجهة هي الثالثة على التوالي التي يلتقي فيها الأهلي مع صن داونز في مرحلة ربع النهائي، حيث نجح صن داونز في التفوق على الأهلي في نسخة 2019 بينما رد المارد بقوة ونجح في إقصاء صن داونز من نسخة 2020 الذي تتوج بعد ذلك بطلًا للبطولة وكان ذلك على حساب غريمه التقليدي نادي الزمالك.

تاريخ مواجهات الاهلي وصندوانز :-

يعد الاهلي صاحب التفوق علي نظيره صن داونز وذلك لأن نادي الأهلي واجه صن داونز خلال 8 مباريات وكان جميعهم بدوري أبطال أفريقيا.

بينما نجح الأهلي في تحقيق الفوز على صن داونز 4 مرات، بينما حقق بطل جنوب أفريقيا فوزاً وحيداً على حساب نظيره المصري.

وحسم بينهم التعادل في 3 مباريات بين الأهلي وصن داونز جميعهم بجنوب أفريقيا، بينما نجح الفريق الأحمر في الفوز بالمباريات الأربعة التي أقيمت في مصر.

وكان قد تقابل نسخة 2001: وذلك في النهائي، و تعادلا في جنوب أفريقيا 1/1، وفاز الأهلي في القاهرة بثلاثية نظيفة وحقق القب.

وفي نسخة 2007: دور الـ 16 تعادل خلاله الأهلي في جنوب أفريقيا 1/1 وفاز في القاهرة بهدفين نظيفين.

بينما في نسخة 2018- 2019: ربع نهائي حيث شهدت النسخة على خسارة قاسية للأهلي في جنوب أفريقيا بخماسية نظيفة وبينما فوز في القاهرة بهدف في الاياب.

وجاءت نسخة 2019-2020: في ربع نهائي النسخة الماضية من دوري الأبطال فاز الأهلي في مصر بهدفين نظيفين وتعادل في بريتوريا بنتيجة 1/1.

بينما أستطاع لاعبو الأهلي إحراز 12 هدف في شباك صن داونز، فيما أهتزت شباك الأحمر بتسعة أهداف.

ويعد سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة الحالي، صاحب أول أهداف الأهلي في مرمى صن داونز، فيما كان علي معلول لاعب الفريق الحالي صاحب آخر الأهداف.

ويعد أيضاً خالد بيبو وعلي معلول هما الهدافين التاريخيين لمواجهات الأهلي وصن داونز برصيد ثلاثة أهداف.

كان أسفرت قرعة دوري أبطال إفريقيا عن المباريات التالية مع الاهلي وصندوانز في نفس الدور :-

1- شباب بلوزداد والترجي الرياضي التونسي

2- الوداد البيضاوي المغربي ومولودية الجزائر

3- سيمبا التنزاني وكيزر تشيفز الجنوب إفريقي

بينما الطريق إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا.

سوف يلعب الفائز من مباراتي الأهلي وصن داونز أمام الفائز من مواجهتي شباب بلوزداد والترجي التونسي ويتم تحديد طرف أول للمباراة النهائية.

ويواجه الفائز أيضاً من مواجهتي الوداد ومولودية الجزائر صاحب بطاقة التأهل من سيمبا التنزاني وكيزر تشيفز ليتم تحديد الطرف الثاني لنهائي دوري أبطال إفريقيا.

ومن المقرر أن يلعب النادي الأهلي مباراة الذهاب هنا في مصر وذلك على أن تكون مواجهة العودة هناك في صن داونز وهذا ما يزيد من صعوبة المباراتين، ولكن جماهير النادي الأهلي تضع حمل كبير على المدير الفني بيتسو موسيماني وذلك من أجل عبور عقبة صن داونز الصعبة للغاية.

وكان قد حدد كاف موعد مباريات ذهاب الدور ربع نهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا حيث تكون أحد يومي 14 و15 مايو المقبل، على أن تكون مباريات الإياب أحد يومي 21 و22 مايو، وعلي ان يلعب مباريات ذهاب الدور نصف النهائي هو 18 أو 19 يونيو المقبل، والإياب 25 أو 26 يونيو، وتقام أيضاً المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا يوم السبت 17 يوليو 2021، وكان لم يتم تحدد حتى الآن البلد والملعب الذي سيستضيف النهائي في نسخه الحالية.

وكان في نفس توقيت أسفرت قرعة ربع نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية، عن وقوع نادي بيراميدز في مواجهة نظيره إنيمبا النيجيري، وذلك أيضاً مع منحه فرصة للثأر من الرجاء في حال تأهل الثنائي للدور نصف النهائي.

وجاءت مواجهات ربع نهائي الكونفدرالية كالتالي:

1- الصفاقسي التونسي ضد شبيبة القبائل الجزائري.

2- أورلاند بيراتس الجنوب إفريقي ضد الرجاء المغربي.

3- بيراميدز ضد إنييمبا النيجيري.

4- القطن الكاميروني جراف دي داكار السنغالي.

وجاءت مواجهات نصف نهائي الكونفدرالية:

ويواجه الفائز من ربع النهائي الثالث ضد الفائز من ربع النهائي الثاني.

وأيضاً يواجه الفائز من ربع النهائي الرابع ضد الفائز من ربع النهائي الأول.

بينما يلعب بيراميدز المباراة الأولى ضد إنييمبا في مصر يوم 16 مايو المقبل، على أن يكون لقاء العودة 23 من الشهر ذاته في نيجيريا.

وكان في وقت سابق حسم بيراميدز بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي وذلك بعد أن حقق المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة خلف الرجاء المغربي صاحب المركز الأول برصيد 18 نقطة.

وكان بيراميدز قد وصل إلى نهائي النسخة الماضية من البطولة قبل أن يخسر اللقب لصالح نهضة بركان المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق