مصر

( *إحتكار السلع علي الناس ظلم واستبداد*!!)

*بقلم: د: ياسرجعفر*
🍃 نعم : ان إحتكار السلع وجميع المواد الغزائية علي علي الناس ظلم واستبداد ! الاحتكار يحمل كل معاني الظلم والاستبداد والحبس المؤدي إلى الإضرار بالناس وهو عام يشمل القوت وغيره، متى وجد سببه، ولهذا أجمع العلماء على أنَّ الاحتكار منهي عنه في التشريع الإسلامي لما فيه من الإضرار بالناس، والتضييق عليهم، واتفقوا على أنَّه محرم، واستدلوا بقول الله تعالى: ﱡ « *ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم*»، (الحج: 25)!!عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « *الجَالِبُ مَرْزُوقٌ وَالمُحْتَكِرُ مَلْعُونٌ* »
وقوله صلى الله عليه وسلم:« *القَاصُّ يَنْتَظِرُ المَقْتَ, والمُسْتَمِعُ يَنْتَظِرُ االرَّحْمَةَ, والتَّاجِرُ يَنْتَظِرُ الرِّزقُ, وَالمُحْتَكِرُ يَنْتَظِرُ اللَّعْنَةُ*,»
وروى الإمام أحمد وأبو يعلى والبزار والحاكم مرفوعا: « *مَنْ احْتَكَرَ طَعاما أربعين لَيْلَة فَقَدْ بَرِئَ مِنَ اللَّه تعالَى وبرِئ اللَّه تعالَى مِنْه* »
روى ابن عساكر عن ابن عمر مرفوعا « *مَنْ تَمَنَّى عَلَى أُمَّتِي الغَلَاءَ لَيْلَةً وَاحِدَةً أَحْبَطَ اللهُ عَمَلَهُ أَرْبَعِينَ سَنَةً* »
وروى ابن عساكر أيضا عن معاذ مرفوعا « *مَنْ احْتَكَرَ طَعَامًا عَلَى أُمَّتِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَتَصَدَّقَ بِهِ لَمْ يُقْبَل مِنْهُ* »
وروى أحمد والحاكم عن أبي هريرة مرفوعا« *مَنْ احْتَكَرَ حُكْرَةً يُرِدْ أَنْ يُغْلِيَ بِهَا عَلَى الْمُسْلِمِينَ فَهُوَ خَاطِئ* »
وفي رواية « *مَلْعُونٌ وَقَدْ بَرِئَتْ مِنْه ذِمَّةُ اللهِ ورسوله* »
وروى الأصبهاني وابن ماجه بسند حسن مرفوعا « *مَنْ احْتَكَرَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ طَعَامَهُمْ ضَرَبَهُ اللهُ بِالجُذَامِ والإِفْلَاسِ* »
وأخرج الطبراني « *بِيسَ العَبْدُ المُحْتَكِرُ إِنْ أَرْخَصَ اللهُ الأَسْعَارَ حَزِنَ، وَإِنْ أَغْلَاهَا فَرِحَ* »وفي رواية « *إِنْ سَمِعَ بِرَخْصٍ سَاءَهُ وَإِنْ سَمِعَ بِغَلَاءٍ فَرِحَ* »
أخرج رزين « *يُحْشَرُ الحَاكِرُونَ وَقَتَلَةُ الأَنْفُسِ فِي دَرَجَةٍ، وَمَنْ دَخَلَ فِي شَيء مِنْ سِعْرِ المُسْلِمِينَ يُغْليَهُ عَلَيْهِمْ كَانَ حَقًّا عَلَى الله أَن يُعَذِّبَهُ فِي مُعْظَمِ النَّارِ يَوْمَ القِيَامَةِ* »
وأخرج أحمد عن معقل بن يسار« *مَنْ دَخَلَ فِي شَيء مِنْ أَسْعَارِ الْمُسْلِمِينَ لِيُغْلِيَه علَيْهِمْ كَانَ حَقّا عَلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنْ يُقْعِدَهُ بِعَظِيمٍ مِنَ النَّارِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ* »قال سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، غير مرة ولا مرتين.!!!ولقد أصبح الاحتكار ركيزة من ركائز النظام الرأسمالي الحديث، وسمة من سمات التعامل الاقتصادي في معظم الشركات، رغم أنه يحمل في طياته بذور الهلاك والدمار لما يسببه في ظلم وعنت وغلاء وبلاء، ولما فيه من إهدار لحرية التجارة والصناعة، وسد لمنافذ العمل وأبواب الرزق أمام غير المحتكرين!!أن الاحتكار هو حبس ما يحتاج إليه الناس، سواء أكان طعاماً أم غيره مما يكون في احتباسه إضرار بالناس وتضييق الحياة عليهم، وهذا بإطلاقه شامل لكل شيء من المواد الغذائية، والثياب، ومنافع الدواء، والأرضين، والأدوية، وآلات ومواد الإنتاج الرزاعي والصناعي، كالمحاريث والأسمدة، كما يشمل منافع وخبرات العمال، وأهل المهن والحرف والصناعات، والفنيين، وأصحاب الكفاءات العلمية، إذا احتاجت الأمة إلى مثل تلك السلع والمنافع والخدمات، إذ (المناط) هو حقيقة الضرر من حيث هو بقطع النظر عن نوع الشيء المحتكر، فيجبر هؤلاء على بذل ما لديهم، رعاية لحق الأمة، ودفعاً للضرر عنها في مثل هذه الظروف، بالثمن أو أجر المثل العادل، إذا امتنعوا عن ذلك!! كل من يحتكر شئ عن الشعوب سوف يري الوان العذاب في الدنيا والأخرة والفقر والأفلاس وانواع البلاء والامراض !!؟ وزيادة الاسعار تدخل في الآحتكار بسبب طمع وجشع التجار!! من طمع التجار يبالغ في سعر السلع وبعد ذالك من طمعه تتلف واخيرا تكون مصيرها القائها بالقمانه !!؟ لو نظرنا إلي تدخل القوات المسلحه في استيراد اللحوم كان السعر للكيلوا موحد وبينه وبين اسعار التجار فرق كبير يعتبر النص بالنص !؟ فلماذا تدخلت القوات المسلحه المؤسسه المحترمه في كثير من المواد الغزائيه بسبب جشع التجار وعدم إنهيار الأقتصاد وعدم اضطرابات الأسعار ! بالفعل تدخلت في الوقت المناسب وهذا يدل علي الأمانه المطلقه لهذه المؤسسه العريقه بقياده الرئيس الديناصوري الذي يحلق علي بلاد العالم ووراءه قياده حكيمة من الأمن علي مختلف انواعه بحكمة شديدة جدا ويعلمون جيدا بما يدور وبما يحدث من تٱمر من الداخل والخارج وبذكاء وحكمة وبطرق ملتويه مباشرة او بطرق غير مباشرة فشل كل مؤامرات الخيانه والغدر !؟ ربما يقول القارئ انت دخلت في رياء !؟ اقول والله الذي لااله غيره ليس رياء ولكن هي الحقيقه التي ربما تغيب عن كثير لان ماخفي ! كان اعظم وما في الجراب ياحاوي مصر لاتقارن باي دولة من دول العالم فهي العالم وهي قلعه التي يحتمي بها العالم مصر لها مقال عندي لكي العالم اجمع يعرف ماهي مصر !!؟ مع احترامي لبعض الدول ولا ننقص من قدر الدول ؛؟! ولكن خصوصية مصر تحتوي الكثير والكثير وهي ليست ام الدنيا كما يقولون ولكن هي الحياة وهي شراين القلب وهي الاكسجين التي بدونه تموت البشريه وهي قلعه الازهر ومنارة الاسلام اللهم احفظ مصر وسائر بلاد المسلمين من كل شر وفتن وخيانه ومؤامرات تحيا مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق