مصر

الدكتور وليد الدالي يوضح عوامل تؤثر على علاج إنسداد الشرايين

كتبت هدى العيسوى

يعتبر الشرايين هي الأنابيب الناقلة للدم من القلب إلي باقي أعضاء الجسم المختلفة، وتعتمد عملية نقل الدم بصورة طبيعية على سلامة الشرايين نفسها.

وأكد الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، إن ليست الشرايين هي العامل الرئيسي التي يعتمد عليه عملية نقل الدم فقط بل هناك العديد من العوامل الأخرى والتي تنقسم إلي عوامل متعلقة بالشرايين مثل حدوث تجويف داخلي للشرايين وبالتالي يؤثر ذلك على نقل الدم، وهناك أسباب أخرى متعلقة بالشرايين تراكم الدهون التدريجي على الجدران الداخلية للشرايين، بسبب العادات الغذائية الخاطئة.
وأوضح الدكتور وليد الدالي إن هناك عوامل أخرى متعلقة بالدم مثل ضعف تدفق الدم أو صعوبة تدفقه، بسبب حدوث لزوجه به بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وهذا الأمر يكون شائع عند مريض السكري، وكذلك عند المدخنين، لافتاً إلي إن هناك عوامل أخرى وراثية مثل الأنيميا وسيولة الدم، وهناك عوامل نفسية مثل التوتر المرضي والضغط العصبي.
وأشار الدكتور وليد الدالي إلي إن علاج إنسداد الشرايين يتحدد وفقاً لمجموعة من العوامل مثل عمر المريض ومكان الإنسداد، ونوعه، والعامل المسبب لحدوثه.
وأفاد الدكتور وليد الدالي إن هناك طرق مختلفة للعلاج منها العلاج الدوائي والعلاج السلوكي كالامتناع عن العادات الخاطئة كالتدخين أو السمنة، ويمكن العلاج عبر عمليات القسطرة او تركيب الدعامات أو عن طريق الجراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق