مصر

مركز القاهرة للدراسات خمس تحديات رئيسية تواجه الاقتصاد القومي

كتبت هدي العيسوي
قال مركز القاهرة للدراسات المالية و الاقتصادية ان هناك 5 تحديات رئيسية تواجه الاقتصاد القومي وتحد من معدل النمو وتعوق خطط التنمية.
و أكد المحاسب أشرف حجر رئيس مركز القاهرة للدراسات المالية و الاقتصادية ان أول التحديات واخطرها كيفية التغلب على عبء خدمة الدين و التوقف عن الإقتراض بعد أن وصل الدين الخارجي و المحلي الي معدلات قياسية.
قال ان التحدي الثاني يتمثل في وقف نزيف الشهادات الإستثمارية ذات العوائد الإستثمارية المبالغ فيها حيث أنها تدفع الإستثمارات الحقيقية العاملة في الدولة للتباطؤ نتيجة إرتفاع تكاليف التمويل لها ،.
أشار أشرف حجر الي أن ثالث التحديات تشجيع الإستثمارات بأنواعها وعلى رأسها المحلية القائمة قبل المحلية الجديده وكلاهما قبل الإستثمارات الأجنبية ،
أوضح أن التحدي الرابع وقف إنهيار العملة المحلية من خلال حلول بعيدة عن إستخدام السياسات النقدية التي غالبا ما تكون آثارها الجانبية أكبر من مردودها الإقتصادي الإيجابي .
و قال رئيس مركز القاهرة للدراسات المالية و الاقتصادية أن خامس التحديات فتح الباب للمصريين بالخارج لإقامة مشروعات على ارض الوطن باستثماراتهم بالعملة وتذليل الصعوبات والمخاوف التي تعترضهم حيث سيكون افضل بكثير من مجرد الحصول على تحويلاتهم في صورة عملات أجنبية ثم ردها لهم بالعملة المصرية حيث يجب ان يكون دور الدولة تجاه أبنائها اعمق من مجرد مكتب صرافة.
وقال أننا علي ثقة في قدرة الدولة المصرية و أبنائها بتوفيق الله في تجاوز هذه التحديات و المرور بمصر إلى بر الأمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق