فن

الفنان يوسف المنصور يحصد جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي كأفضل مؤلف عن « آخر أيام الأرض»

 

 

متابعة – علاء حمدي

 

حصل المؤلف والمخرج يوسف المنصور على جائزة أفضل مؤلف،عن نصه المسرحي الأول «آخر أيام الأرض» في المسابقة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات المهرجان العربي للمسرح في دورته الـ 14 والتي عقد ت في الفترة من 10 إلى 18 يناير الجاري في بغداد بالعراق.

وتسلم«المنصور» درع الجائزة، من السرحي والإعلامي الإماراتي الفنان إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، والدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين، في حضور وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي دكتور .أحمد فكاك البدراني، والمؤلف دكتور سامح مهران، رئيس أكاديمية الفنون المصرية السابق، وكوكبة من المسرحيين والفنانين من مصر ومختلف الدول العربية، ووفود المهرجان.

وحصد المركز الثاني في مسابقة التأليف المسرحي حسام عبدالله حنوف من سوريا، عن نص «إلى الأرض خطني» فيما فاز بالمركز الثالث كل من أحمد مصطفى أحمد سراج – مصر، عن نص «الأرض الأخيرة»، ومحمد خميس محمد سرور من مصر، عن نص «الفردوس الأحمر».

ولم يقتصرالتواجد المصري بالمهرجان العربي للمسرح في دورة بغداد لعام 2024، على مجال التأليف المسرحي فقط والتميز فيه، بينما كان هناك حضور مصري قوي في جوائز البحث العلمي أيضَا، والمشاركة بمجال العروض المسرحية.

وشهد حفل ختام مهرجان المسرح العربي تسليم دروع الفائزين في مسابقات أعوام 2020 ، 2021 ، 2022، الذين لم يتسلموا جوائزهم بسبب أزمة « جائحة كورونا»، وكان بينهم عدد كبير من الفائزين من مصر.

الجدير بالذكر أن مسرحية «آخر أيام الأرض» التي فازت بالمركز الأول لعام 2023 للفنان يوسف المنصور تتناول رغبة الإنسان في تطويع الأرض لصالح طموحاته، ورغبته في النجاح والسيطرة. ومع ازدياد غروره وإحساسه بأنه أصبح المتحكم القادر على تطويع الأرض، تكشر الأرض عن أنيابها لتكشف ضعف الإنسان وهشاشته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق