تقارير وتحقيقات

الغرض الحقيقي من التماثيل في مصرالقديمة

كتب محمد فاضل وممدوح نصر
١ -ارتبط فن نحت التماثیل في مصر القدیمة بعقیدة المصریین في البعث والخلود وعودة الحیاة مرة أخري منخلال وسائط مادیة بمساعدة قوي میتافیزیقیة مثل (الكا) و(البا)، فكان غرض التمثال الأساسي ھو أن یكون بدیلا
عن الجسد الفاني بعد الموت، حیث تعود إلیھ الحیاة إذا حلت بھ الروح وكان لابد من كتابة إسم صاحب التمثالعلیھ لیسھل للروح أن تتعرف علي صاحبھا، فالجسد یدفن في المقبرة من الأسفل بینما یظل التمثال بدیلا لھ في
المكان العلوي من المقبرة أو في المعبد الجنائزي أو معبد الآلھة
٢ -وكانت تجري عملیة فتح الفم والعینین والأذنین علي المومیاء وعلي تمثال المتوفي في الورش الفنیة ٣ -وكان الإلھ بتاح ھو المسئول عن ھذه العملیة ویمثلھ مجموعة من الكھنة علي رأسھم الكاھن المعروف بإسم
(سم) ویرتدي جلد الفھد ویقوم أولا بتطھیر التمثال ثم وضعھ علي قاعدة من الرمل موجھا وجھھ نحو الجنوب ثمیقوم بطقوس فتح الفم والعینین والأذنین بأن یلمس وجھ التمثال بالآلات المختلفة أشھرھا الفأسان الصغیران
المعروفان بإسم (نوتي) ثم یردد قائلا: إني أفتح فمك لكي تتكلم وافتح عینیك لكي تري وافتح أذنیك لكي تسمعتبجیلك ثم تمشي علي الأرض لكي تدفع عنك الأعداءأدوات نحت التماثیل:١ -كان الفنان لھ أدواتھ الخاصة التي تسھل لھ عملھ ولكل أداة وظیفة محددة، وقد یستخدم أداتین في وقت واحد
فكان ینحت الحجر الرخو بمنحت من النحاس ومدق من الخشب
٢ -ویحتمل أنھ استخدم أدوات من الحدید لنحت الأحجار الصلدة كالدیوریت والجانیت والكوارتزیت ولكن لمیعثر علي شواھد مؤكدة لھذه الأدوات خاصة في عصر الدولة القدیمة والوسطي٣ -واستخدمت مناشیر من النحاس لنشر الأجزاء الزائدة ومثاقب أنبوبیة جوفاء منالنحاس تدار بالید أو باستعمال قوس وتسمي ”حمت“ (الشكل المقابل)٤ -وللتنعیم یستخدم مسحوق حكاك بالرمل. وأدوات أخري مدببة للتفاصیل الدقیقة مراحل نحت التماثیل:صورت مراحل نحت التماثیل بكثرة في مقابر مختلفة سواء في الدولة القدیمة أو
الحدیثة ومن أشھرھا مقبرة (تي) وعلیھ نحدد الخطوات العامة كالتالي:
ال الخطوط العامة للتمثال علي الحجرّ١ -یتم قطع الحجر في المحجر بشكل مكعب ثم یرسم المثــ٢ -تزال تلك الخطوط تدریجیا وبدقة وتحت إشراف فنان ماھر٣ -یرسم الفنان مرة أخري مجموعة خطوط رئیسیة لملامح التمثال العامة ویمكن أنیتكرر ذلك عدة مرات ٤ -مرحلة الاقتراب من الھدف وتشكیل ملامح التمثال التي یقوم بھا الأسطي وھي أھمالمراحل وأدقھا وتتطلب حس فني عالي وصبر لأنھ تنعدم الفرصة ھنا للتعدیل أوتصحیح الخطأ٥ -مرحلة التنعیم والصنفرة والصقل بواسطة مصقل من حجر أملس (الشكل المقابل) ٦ -مرحلة كتابة الإسم والألقاب وبعض الأدعیة، وتتم مرحلة صقل مرة أخري٧ -مرحلة التلوین وكان مفضلا للأحجار الرخوة، أما الأحجار الصلدة فكانت تتركعلي حالھا في الغالب. وكانت الألوان المستخدمة إما مواد معدنیة طبیعیة مطحونةطحنا ناعما أو صناعیة حضرت من مواد معدنیة، والألوان التي استخدمت ھي الأسود والأزرق والبنيوالأخضر والرمادي والأحمر والوردي والأبیض والأصفر، ویلون جسم الرجل باللون البني وجسم المرأة باللونالأصفر الباھت، مع تحدید الخطوط الخارجیة دائما باللون البني القاتم لتبدو قویة محددة المعالم في بلاغة ولیونةولم یبالغ الفنان المصري في استخدام ألوان كثیرة في المنظر الواحد وكان یحاول التوفیق بین الألوان لتحقیقالإنسجام وجمال المنظر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق