اخبار الرياضة

لماذا تخليت عن مبادئك أيها القائد الملهم

بقلم . خالد صلاح عبد الرحيم

كارلو أنشلوتي من مواليد 10 يونيو 1959 في ريدجولو بمقاطعة ريدجو إميليا هو لاعب كرة قدم إيطالي سابق، ومدرب كرة قدم حالي . أنشيلوتي هو المدرب الوحيد الذي فاز بدوري أبطال أوروبا ثلاثَ مرات ووصل إلى أربع نهائيات (ثلاث نهائيات وفوزان مع إيه سي ميلان، وفوز واحد مع ريال مدريد). ويُعتبر أحد أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم وأحد أكثرهم نجاحًا .
يملك سجلاً تدريبياً حافلاً في كثير من الأندية والدوريات الأوربيية ، وقد تولي تدريب ثماني أندية أوربية في الدوريات الخمس الكبري وهم :-
( ريجينا – بارما – يوفنتوس – ميلان “إيطاليا ” – تشيلسي ” إنجلترا ” – باريس سان جرمان “فرنسا ” – ريال مدريد ” أسبانيا ” – بايرن ميونخ ” المانيا ” )
وحقق العديد من الألقاب في مسيرته التدريبية :-
فاز مع يوفنتوس بكأس انترتوتو ، ومع إيه سي ميلان بالدوري الإيطالي الممتاز فاز بكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي و دوري أبطال أوروبا و كأس السوبر الأوروبي و كأس العالم للأندية ، وفاز مع تشليسي بالدوري الإنجليزي الممتاز و كأس الاتحاد الإنجليزي و الدرع الخيرية لأول مرة في تاريخ تشليسي ، وفاز مع باريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي ، وفاز مع ريال مدريد بكأس ملك إسبانيا و دوري أبطال أوروبا و كأس العالم للأندية و كأس السوبر الأوروبي ، وفاز مع بايرن ميونخ بالدوري الألماني و كأس السوبر الألماني .
إنجازاته الفردية :-
أفضل مدرب في الدوري الإيطالي في عامين “2001، 2004″ ، جائزة المقعد الذهبي في عامين ” 2003، 2004″ ، أفضل مدرب في الدوري الفرنسي في عام 2013 ، مدرب الشهر في إنجلترا (4) مرات : ” نوفمبر 2009، اغسطس 2010، مارس 2011، ابريل 2011″ ، أفضل مدرب في أوروبا في عام 2003 ومدرب العام 2003 مجلة(world soccer) ، أفضل مدرب في العالم في عام 2007 ، جائزة القائد الملهم بنسختها الأولي في بريطانيا عام 2015 .

أقيل كالو أنشلوتي مؤخراً من تدريب باريرن ميونخ بعد الهزيمة بتلاثية من باريس سان جريمان في دوري ابطال أوروبا سبتمبر 2017، وسنستعرض سوياً أسباب فشل أنشلوتي مع البايرن :-
البدء علي ما إنتهي إليه الأخرون :-
بدء أنشلوتي التدريب مباشرةً ، بعد حقبة بيب جورديولا مع البايرن والذي كان يلعب بطريقة 4-1-4-1 وبأسلوب لعب يسمي ” الهرم المقلوب ” ، وهو بإختصار أسلوب يعتمد علي تبادل المراكز بين ظاهري الطرف وجناحي الهجوم .
وتعتمد عند بداية الهجمة بسقوط اللاعب الدفندر كليبرو وترحيل المدافعين علي الأطراف ودخول ظاهري الطرف في وسط الملعب وسقوط جناحي الهجوم علي أطراف الملعب وصعود لاعبين وسط الملعب بعد دائرة منتصف الملعب لخلق مساحة لإستلام الكرة وراء نصف ملعب الفريق المنافس ، ونحن نعلم أن جورديولا يتخلي تمامً عن الحظر الدفاعي من أجل الكرة الجميلة المتنوعة ، وقام أنشلوتي بالإعتماد علي نفس طريقة لعب ” بيب جوديولا ” ، ولكن ليس بنفس فاعلية ” بيب جورديولا ” ، فتجاهل أنشلوتي الأختراق من العمق وإعتمد علي الأطراف بشكل كبير ، وأيضاً تلاحم الخطوط الذي كان يفعله جورديولا لإسترجاع الكرة سريعاً عندما يفتقدها الفريق ، بتواجد مدافعين البايرن علي دائرة منتصف الملعب .

لماذا تخليت عن مبادائك :-
من وجهة نظري أنا أنشلوتي فعل خطأ فادحاً بالتخلي عن مبادئه التدريبية ، كمدرب إيطالي يعتمد علي التنظيم الدافعي والهجوم المنظم ، بينما إعتمد أنشلوتي إعتمادً كاملاً علي طريقة جوديولا الهجومية الباحتة ، وهذا ما أطاح بأنشلوتي من تدريب البايرن فكان من الممكن الأستفادة من فكر جورديولا ولكن بما يتناسب مع أسلوب وطريقة ومبادئ لعب أنشلوتي ، وحتي تكون مقنعاً أمام اللاعبين يجب أن تضع بصمتك التدريبية علي الفريق ، وهذ خطا يجب أن يستفاد منه أي مدرب ، وإنه يمكن الإستفادة من أسلوب لعب مدرب معين ولكن بما يتناسب مع أسلوب وطريقة لعبك دون التخلي عن مبادئك التدريبية .
أراء اللاعبين والمدربين بعد إقالة أنشلوتي :-
قال ” روبن ” حول رأيه في تدريبات الفريق تحت قيادة أنشيلوتي، أجاب روبن ” أساليب التدريب في الأكاديمية التي يتدرب فيها ابني أفضل من التدريب تحت قيادة أنشيلوتي”.
تشابي ألونسو وفيليب لام، لاعبي البافاري السابقين، أعلنا اعتراضهما رسمياً الموسم الماضي للإدارة على طريقة التدريب تحت قيادة أنشيلوتي ، .بالإضافة للخلافات التي نشبت معه ضد بعض اللاعبين خلال فترة تواجده في إليانز أرينا.

وقال المدرب الأيطالي الشهير ” أريجو ساكي ” عن إقالة أنشيلوتي من تدريب بايرن ميونيخ، قال: “أشعر بالأسف لبايرن ميونيخ قبل أي شيء، لأن مسئوليه أثبتوا أنهم مثل باقي الأندية، بعدما كنت أظنهم مختلفين.
واستطرد: “أخبرت كارلو بأن عليه تغيير الكثير من اللاعبين، بعد نهاية حقبة جوارديولا، في كل الأحوال هو رجل عظيم، وسيفكر فيه الكثيرون، سواءً أندية أو منتخبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق