تنمية بشرية

تلبية الرغبات وافساد الذات (العند )

بقلم  : د/ شيماء سلامه

كثير من الأسر تعاني من عناد الأطفال ولاتستطيع التعامل معهم مما يتسبب فى مشاكل تواجه العديد من الآسر وتتسبب لهم في احراج امام الأصدقاء والأقارب أو حتى الغرباء مما يجل حياة الطفل والأسرة مهددة. والعند عند الأطفال لايأتي من فراغ يرجع إلي أسباب بيئية بشكل مباشر فى تكوين العند عن الأطفال
ولكي نستطيع علاج هذا السلوك يجب أن نجيب على هذا السؤال الأساسي متي يقال أو يوصف السلوك *بالسلوك العند ؟
حتي يستطيع الأم والأب معالجتة قبل أن يصبح سلوك ثابت في الشخصية وهناك الأسئلة الفرعية التى تندرج تحت هذا السؤال لو ثبت فعلا أنه سلوك عند ؟
أسباب العند ؟
طرق العلاج ؟
يقال عن الطفل عنيد في حالة تصميم الطفل وتكرار فعل الشئ مع علمه ان هذا الشئ يضايق الآخرين
الأصرار دون النظر لنتيجة المنتظرة و رغبتة المستمرة فى خضوع الجميع لتنفيذ أوامرة دون النقاش معه واذا تم النقاش معه يتعامل بحدة في الأسلوب و معارضة الأخرين حتى قبل الحديث ، مهاجمة أخوتة بالكلام واللوم الدائم لهم ومن أخطر أنواع العند القسوة علي الذات وتحمل النتائج والمخاطر فقط من أجل عدم التراجع عن القرار.
وترجع أسباب العند إلي:-
من الأهم الأسباب والأكثر شيوعاً تلبية رغبات الطفل ومطالبه نتيجة عناده وعندها يكرر الطفل انها الطريقة الأمثل لديه، فيتخذها وسيلة لتحقيق رغباته.
التقليد الأعمي فاحيانا يقوم الأب والأم بالتصميم علي أن يقوم طفلهما بفعل شيء معين دون إبداء الأسباب، مما يدفعه إلى تقليدهما والتشبه بهما.
جذب الانتباه يحاول الطفل جذب انتباه الأسرة بان يقوم برفض ماطلب منه وفي هذه الحالة يكون قد وصل لعدم احساس بالأمان والغيرة من أخوته.
التدخل من الام والأب فى حياة الطفل وإجباره بفعل بعض الأشياء التى يحبونها رغم عنه وتقرير مصيرة في كل مايحب أو بعض مايحب فيتمرد ويظهر سلوك العند .
التعبير عن مابدخله محاولة منه على اجبار الأخرين على تقبله.
علاج العند
ويأتي في صورة خطوات متتالية:-
1- التجاهل عن تلبية مطالبه الدائمة حتى لو اتخذ أسلوب الضغط بالبكاء.فيترك يبكي لفتره دون الحديث معه إلا بجملة واحدة هنتكلم لما تبطل تعيط أو ترفع صوتك ولو امكن ترك الطفل تمام في المكان والذهاب إلى مكان أخر لمده عشر دقائق وصبر الأم أو الأب فى المعاملة وهذه اهم شي في العلاج وعدم التسرع بالضرب.
2- عندما يهدء الطفل وهنا نوعان للحديث لأطفال من سن 2-6 سنوات
اللجوء إلي استخدام العاطفة والكلمات التي بيه استطيع اسعادهم مثلا ابنى حبيبي –حبيب ماما وهكذا ثم النقاش معه بهدوء وتوضيح ان مايطلبه سيتضرر منه بشدة ومحاولة الشرح له بطرق بسيطه وسهله مثلا شوف ايد ماما ممكن باللعبة دي تتعور او هنكمل لعب كتير جدا بعد المذاكره او هتتفرج علي التيلفزيون اكيد لازم تتفرج حبيبي بعد ماناكل.
الطفل من 6-12 التعامل مع كانسان كبير كصاحب لك وكصديقك فتح مجال للنقاش بالهدوء والتوعية عن خطور نتيجة التصميم علي هذا السلوك
تحفيز الطفل وتشجيعه أكثر وأكثر لو استجاب للنقاش ومدح السلوك الصحيح له حتى يفرق بين السلوك الصحيح عن السلوك الخاطئ .
فى حالة تكرار الطفل العنيد للفعل الخطئ والتصميم علية بعد النقاش
تتم معاقبتة بأشياء بسيطة وقبل تطبيق العقاب قول له سأتركك تعيد نظر فيما طلبت او فيما فعلت ولو اصر تتم معاقبتة عن طريق
حرمانه من بعض الأشياء التى يحبها وأحيانا تجدي هذه الطريقه مع طفل واخر لا ولذلك اتباع طرق أخري مثل ان يقوم بتمارين رياضية معينة أو ان يفعل شي معين في المنزل .
عدم إجبار الطفل دائما على تنفيذ رغبة الأب والأم والسماح له بفعل الأشياء الصحيحة وبعض القرارت التى يحق له ان يفعلها لتعبير عن حريتة واحساسه انه مثل باقي اخوتة او الغير.
يدمج أمران مع بعض حتى يتقبلهم الطفل وينشئ عليهم من بادي الأمر يجب ادخال بعض الروتين اليومي مثل المواعيد طعام-لعب- نوم مع دمج الروتين بالتحفيز حتى لايحدث ضجر مثال
حبيب ماما الشاطر هينام فى ميعاده انا متاكده انه شاطر وهيقدر
التحدي يحول الأمر المطلوب إلي فعل مرغوب بمعني عندما يرفض عمل شي معين قد افسده

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق