اقتصاد وبورصةالرئيسة

العجواني يطالب بخطة عاجلة لتصنيع مستلزمات الإنتاج

كتبت هدى العيسوى

أكد المهندس حمادة العجواني، عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن مصر لن تنهض إلا بالصناعة المحلية، ويجب وضع خطط عاجلة لتصنيع كل المنتجات التي نستوردها في جميع المجالات، إذا كنا نريد نهضة حقيقية في البلاد، كاشفا أن الشروع في تصنيع الآلات والعدد اليدوية فقط يوفر على مصر 2.5 مليار دولار قيمة واردات مصرية سنوية من قطاع واحد.

وناشد العجواني، في بيان له اليوم، الدولة بأن تضع خطة للبدء في تصنيع مستلزمات الإنتاج كبداية، وتحديد فترة زمنية لكل منتج، بحيث توضح احتياجات السوق المحلي لتصنيعه بدلا من استيراده من الخارج، وأن تقوم الدولة والمصانع الكبرى، بالإشراف على طريقة التصنيع لضمان جودة المنتج.

وأشار إلى ضرورة تقديم تسهيلات وحوافز لرجال الصناعة الراغبين في الاستثمار في مصر، وذلك أسوة بقطاع التشييد والبناء، حتى نصنع ونصدر منتجاتنا بجودة أفضل من تلك التي نستوردها بالعملات الأجنبية، مؤكدا أن تعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الصناعية، يسهم في إنتاج منتجات صناعية جديدة ذات مستوى عال من الأداء والكفاءة والقيمة الاقتصادية التي تمكنها من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.

وشدد العجواني على ضرورة التوسع في إنشاء مدارس فنية بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، لتخريج عمالة قادرة على تصنيع ماكينات وليس تشغيلها فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق