الرئيسةمحافظات مصر

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى تحتفل باليوم العالمى للبحارة

بقلم : محمد الشرقاوي
احتفلت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى اليوم باليوم العالمى للبحارة وذلك بقاعة الاحتفالات الرئيسية بفندق ميديترينيان ازور بالإسكندرية – وذلك تقديرا للدور الكبير الذي يقوم به البحّار واعترافا بمساهمته في حركة التجارة الدولية عبر البحر.

وشهدت الاحتفالية حضور

– الاستاذ محمد مسعد نائبا عن محافظ الإسكندرية

– اللواء بحرى اركان حرب حسين مصطفي الجزيرى مدير الكلية البحرية

– اللواء رضا اسماعيل رئيس قطاع النقل البحرى

– اللواء / خالد زهران رئيس الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية

– الفريق / تامر عبد العليم رئيس الشركة الوطنية للملاحة

– الاستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

و اكد اللواء رضا إسماعيل ان النقل البحرى يعد احد اهم الدعائم الاساسية للاقتصاد الوطنى مشيرا الى ان البضائع المنقوله بحرا تعد بمثابة العمود الفقرى للتجارة الدولية التى تصل من 85 الى 90% من حجم التجارة فى العالم .

واضاف إسماعيل نتجمع سنويا للاحتفال بهذه المناسبة تقديرا للدور الذى يقوم به البحارة مشيرا الى ان شعار يوم البحارة فى العام الحالى هو “رفاهية البحارة – الصحة العقلية ومعالجة الضغوط –” .

واشار إسماعيل الى اهمية دور واسهامات البحارة فى التجارة الدولية المنقوله بحراً من جلال الجهد الشاق الذى قد يصيبهم بالتعب المزمن فى كثر من الاحيان مؤكدا اهمية بذل مزيد من الجهد لتحسن حالات البحارة ادراكا من المجتمع الدولي لاهمية العنصر البشرى على ظهر السفن من خلال توفير الرعاية اللازمة لهم

من جانبه قال اللواء خالد زهران رئيس الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية يسعدنى بهذه المناسبة تسليط الضوء علي البحارة المصريين او العنصر الاساسي لصناعة النقل البحرى الذى يعد الوسيلة المثلي والاوسع شمولا من حجم التجارة العالمى .

واضاف “زهران” ان تخصيص يوم للبحارة هو مبادرة عالمية تقديرا لمساهمتهم الكبيرة في هذا المجال فى ظل الظروف الصعبة والمخاطر التى يتعرضون اليها.

وأعلن “زهران” خلال الاحتفالية عن تجديد التعاون بين السلطة البحرية والأكاديمية من الاعتراف المتبادل من الاتحاد الأوروبي للشهادات التى تصدرها الأكاديمية العربية الى جانب قرب الانتهاء من انشاء اول مركز للجواز البحرى المميكن عالي التأمين” 14 درجة تأمين” معترف به في جميع موانىء العالم

قال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الدكتور “إسماعيل عبد الغفار” أن الأكاديمية حرصت على تكريم البحارة فى ذلك اليوم الذى يعد احتفاء بالإنسانية وذلك من منطلق الايمان بالدور العظيم الذي يقوم البحارة في عملهم والتحديات التي يواجهونها يومياً .

واضاف ” عبد الغفار” أن تلك الاحتفالية تقام للمرة الخامسة لتكريم البحارة المتميزين باعمالهم والبحارة الذين تعرضوا لإصابات وذلك بالتنسيق مع الهيئة المصرية للسلامة البحرية ادارة شكاوى البحارة اعترافاً بالجهود المبذولة من قبل البحارة في الحفاظ على سلامة السفن التي يبحرون فيها وهو أيضاً تقديراً لما يقدمونه من تضحيات وشجاعة وصبر.

وشدد على ان صناعة النقل البحرى هى واحدة من اهم الصناعات الاستراتيجية التى تمتلكها الدول والتى تضم العديد من الانشطة ويقاس بها تقدم الدول مشيرا الى ان مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها لاتحتلال مركز متقدم بين الدول البحرية بما تمتلكه من سواحل على البحرين الابيض والاحمر الى جانب امتلاكها لاهم مجرى ملاحى فى العالم وهو قناة السويس والعديد من الموانىء المنتشرة والتى تربط العالم شرقه بغربه وشماله بجنوبه .

وقام رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى ختام الاحتفالية بتكريم البحارة المتميزين وكذلك الذين تعرضوا لاصابات او عجز بسبب عملهم فى البحر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق