شعر

سَعد حجازي … دَفتري 

سَعد حجازي … دَفتري 
” الأردن مرآة شبابه ”
صدر حديثاً عن دار هبه ناشرون وموزعون كتاب للدكتور سَعد حجازي بعنوان ” دَفتري ” في ١٢٤ص من الحجم المتوسط ؛ وهو كتاب يطمح إلى وضعية المواطن عبر عملية الفردنة التي ما يُعرف ب ” الدولة الحديثة ” . وقد أعلن المؤلف منذ البداية أنّ الكتاب لا يتوجه إلى الأكاديميين فحسب ؛ بل إنه يتوجّه كذلك إلى الفاعلين الاجتماعيين ؛ كما أعلن أنّ الكتاب يستعيد جملة من سيرته في مرحلة الشباب ؛ وحدد الفترة ؛ وهو على طالب في المدرسة .
نحن بصدد كاتب يعرف موضوعه ؛ أنس التفكير فيه ؛ وألف صحبته حتى أثمرت ؛ في النهاية عشرات الصفحات من تذكّر أيام الماضي والحاضر في الأردن والتذكير به تاريخاً وحياة ثقافية.
واظب سَعد حجازي أكثر من عقد من السنين ؛ بعد اختمار الفكر والمذاكرة ؛ على التفكير تاريخياً وانثروبولوجيَّا؛ في الأردن متأملاً التجربة التاريخية لماضي الأردن ؛ وتأمل تحولها نحو حاضرها ؛ ونظر مليًّا في علاقتها بفلسطين ؛ فلم يتناول السطح السياسي إلا ليغوص في الجسد الثقافي العربي والمحلي ؛ في علاقته بالجيرة الفلسطينية .
هذا الكتاب تجربة ثقافية بإمتياز ؛ ولكنه في مرحلة ما ينتقد المعالجات الثقافية السائدة ؛ ويرى ان الثقافة فعل تنويري ؛ لها دور في تفعيل حيوية الإنسان كعنصر فاعل في مجتمعه .
والجدير بالذكر ان الكاتب سَعد حجازي عالم عربي أردني ؛ ولُد في مدينة اربد مطلع ١٩٣٨ ؛ وهو استاذ شرف في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ؛ منذ العام ٢٠٠٩ وحتى اليوم .
له العديد من الدراسات والمقالات العلمية ؛ باللغتين العربية والأنجيلزية ؛ المنشورة في كتب ومجلات محكمة ودوريات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق