فن

سلسلة رواد الفن والإبداع جميلة الدراما المصرية الفنانة صفية العمري.

كتبت – عايدة محمود

الفنانة المبدعة صفية العمري مصرية ولدت في مدينة المحلة الكبري بمحافظة الغربيه ثم انتقلت الي القاهرة لظروف عملها وهي حاصلة على بكالوريوس تجارة، ثم درست اللغة الروسية لتعمل كمترجمة في المؤتمرات الدولية.

أكتشفها رمسيس نجيب لتكون بدايتها الفنية في بداية السبعينيات، ومن أبرز أعمالها في تلك الفترة (العذاب فوق شفاة تبتسم) و(أبدًا لن أعود) و(العذاب امرأة)، ثم إنتقلت بعدها إلى مجال الدراما التلفزيونية لتقدم عشرات الأعمال والتي من أبرزها (ليالي الحلمية) و(هوانم جاردن سيتي) و(أحلام الفتى الطائر). من أبرز أعمالها أيضًا دورها في فيلم (المصير) ومن أهم أفلامها أيضا علي باب الوزير وليل والبركان وليل وخونة والبيه البواب والمهاجر والمواطن مصري وامرأة من نار وغيرها من الأفلام التي شاركت في بطولتها بأدوار تعكس موهبتها وتميزها الحقيقي والذي جعل من الفنانة المتألقة صفية العمري أحد رائدات السينما والدراما المصرية والعربية وتاريخها الفني المشرف يشهد لها علي حسن إنتقاء الأعمال القيمة.

وتاريخ الفنانة صفية العمري تاريخ حافل بأعمال كثيرة قيمة والجدير بالذكر أنها شاركت في حوالي ١٠٠ فيلم سينمائي و ٢٥ مسلسل و٣ مسرحيات و٢ مونودراما.

ودورها في مسلسل (الأيام ) والتي شاركت في بطولته مع الفنان الراحل احمد زكي والتي لعبت دور زوجة طه حسين الفرنسيه اعتبر أن هذا الدور قد أعلن عن ميلاد فنانة متميزة هادئة الملامح عميقة الفكر وتمتلك حضور علي الشاشة خاص ومتميز ويمكن توظيف موهبتها في العديد من الأدوار كما تألقت في أدوار سيدة الطبقات الراقية والتي جسدتها ببراعة في مسلسل ليالي الحلمية وفي مسلسل هوانم جاردن سيتي ومسلسل عفاريت السيالة وعرفت بأجمل عيون علي الشاشة المصرية والعربية.

واذا توقفنا قليلا عند مسلسل ليالي الحلمية والذي عرض علي ٦ أجزاء وضم كوكبة من أكبر فنانين مصر والذي يعد علامة وقيمة فنية في تاريخ دراما المسلسلات العربية و يذكر أن آخر أعمال الفنانة صفية العمرى فى الدراما التليفزيونية المصرية هو الجزء السادس من المسلسل والذى تم عرضه عام ٢٠١٦ وشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين على رأسهم إلهام شاهين وهشام سليم وسميرة عبد العزيز ومن إخراج مجدى أبو عميرة وتعد شخصية نازك السلحدار والتي جسدتها في المسلسل واحدة من أشهر الشخصيات التي قدمتها علي شاشة الدراما التليفزيونية.

وقد شاركت الفنانة صفية العمري في الخدمة المجتمعية وتم اختيارها كسفيرة للنوايا الحسنة بالأمم المتحدة عام ١٩٩٧ حتي عام ٢٠٠٦ وقد شاركت في أنشطة وفعاليات كثيرة محلية ودولية خلال تلك الفترة وقد انتقلت بعد ذلك لتتقلد منصب سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة للمنظمة العالمية للسلام والتنمية ومازالت حتي الأن تتولي مهام هذا المنصب إيمانا منها بأهمية دور العمل الإجتماعي.

وعلي المستوي الشخصي الفنانة صفية العمري لا تفضل الظهور كثيرا في لقاءات أو إجتماعيات ولا تحب السهر وتفضل البقاء في البيت لسماع الموسيقي والقراءة حتي تحتفظ بطلة مميزة ونادرة حتي يشتاق لها جمهورها التي تحبه كثيرا وتحترمه وتقدره.

وهى أيضا صاحبة مواهب وخبرات متعددة غير التمثيل فهى رسامة وعازفة بيانو ولاعبة كونج فو وتمارس رياضة “التاى تشى” ومترجمة للغة الروسية ومن اقرب اصدقائها من الوسط الفني الفنانات إلهام شاهين و يسرا.
وتري الفنانة صفية العمري ان هناك بعض الفنانات في جيل الشباب لهم ملامح فنية مميزة مثل مني زكي ومنه شلبي وحنان مطاوع وانجي المقدم وكذلك الفنانة أسماء ابو اليزيد

تعاون روجينا بسالي مع النجمة صفية العمري ….
انتهت المخرجة روجينا بسالي من كل مراحل فيلمها
” كان لك معايا ” الذي كتبت قصته وتخرجه ويقوم ببطولته النجمة الكبيرة صفية العمري والفنان محمود قابيل وقد شارك في كتابة السيناريو مع مخرجه يوسف وجيه ومدير التصوير محمد مطر والفيلم تلعب فيه الفنانة صفية العمري.. دور جديد مميز ….. انتظروا الفيلم قريبا

الفنانة صفية العمري تستحق كل الإحترام والتقدير لما ساهمت به من خلال أعمالها الفنية والتي تعد علامات مضيئة في تاريخ الدراما المصرية والعربية فقد جسدت مجموعة متنوعة من الأدوار ببراعة وحب وصدق وعشق للفن وانا اعتقد ان صفية العمري هي فنانة لن تتكرر ولن يأتي مثلها فهي أيقونة من أيقونات زمن الفن الراقي الأصيل وسفيرة للإبداع فتحية لهذة الفنانة العظيمة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق