ثقافة المنيا

حراك ثقافى وفنى بثقافة سمالوط

كتبت مديحة ممدوح

اقام بيت ثقافة سمالوط التابع للادارة العامة بثقافة المنيا محاضرة عن الفساد ومكافحة غلاء الاسعار امس الاربعاء 28ديسمبر الجارى قدمها نصرالله لبيب دارت الندوةعن مشكلة غلاء الأسعار التى تعتبر من المشكلات التي تواجه الشعوب والأفراد , وقد يكون لها أسبابها الطبيعية والمنطقية , فزيادة سعر المواد الخام وزيادة أسعار تكلفة الأشياء وتصنيعها ونقلها قد يكون سبباً منطقيا لارتفاع الأسعار , لكن إذا كان هذا الارتفاع غير منطقي وغير طبيعي فإن له أسبابه غير المنطقية وغير الطبيعية , فقد يكون حب الترف والحرص عليه من أهم أسباب هذا الغلا.
كما اقيمت ندوة اخرى بعنوان المشكلات التى تعوق امهات الاطفال ذوى الاعاقة فى التعامل معهم حاضرفيها جمال ابو سمرة تحدث فيها عن امهات الأطفال الصّمّ البكم من عدّة مشاكل وصعوبات، في تعاملهن مع أبنائهن. ذلك أنهن وجدن أنفسهن في واقع لم تتوقعنه ولم تكن مهيأة، لا نفسيا ولا عمليا لمواجهته.
لهذا نجد أمهات الأطفال الصم البكم، تتخبطن في مجموعة من المشاكل والصعوبات والإحباطات في تعاملهن مع أبنائهن الذين يحتاجون الى عناية خاصة ،مشيرا الى انخفاض المستوى العلمي والثقافي لغالبيتهن، وسوء أوضاعهن المادية والإجتماعية.
مضيفا ابو سمرة ان هناك نقص في الأخصائيين والخبراء الذين يمكنهم المساعدة وتقديم النصائح لأولياء الأطفال ذوي الإحتيات الخاصة عموما، لهذا فهم عادة يجتهدون ويعتمدون على المحاولة والخطأ لافتا الى عدم وجود جمعيات مدنية لإسناد أولياء الأطفال الصم البكم، والوقوف إلى جانبهم وتقديم النصائح والخبرات موضحا الصعوبات التى يواجهها أولياء الصمّ البكم هي طريقة الإتصال، من فهم أبنائهم وإيصال أفكارهم وتوجيهاتهم إليهم.

وفي سياق اخر قدم فريق كورال اطفال ثقافة سمالوط عرضا فنيا بمناسبة المولد النبوى ضم عددا من الفقرات الغنائية فى حب الرسول واغانى وطنية قدمها المايسترو عمرو كمال وذلك بدار المسنين بمناسبة المولد النبوي الشريف
اشرف على النشاط محمد شحاته صاوي مدير بيت ثقافة سمالوط
ياتى هذا النشاط برعاية دكتور شعيب خلف مدير عام ثقافة المنيا
والدكتور فوزيه ابو النجا رئيس اقليم وسط الصعيد ،وتوجيهات دكتور سيد خطاب رئيس الهيئه العامه لقصور الثقافة بنشر التوعية الثقافية لتحقيق التنمية المجتمعية .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏8‏ أشخاص‏، ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏جالس‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏10‏ أشخاص‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
+

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق