مصر

أبوكرتونة يعود .إنفراد . . “دائرة الموت” تفضح المال السياسي . . وتفيت الأصوات يحسم جولة الإعادة

حقيقة إدارة "أحمد عز" لكواليس العملية الإنتخابية بالدائرة . . ودعمه لمرشح مستقبل وطن

 كلمة السر 19 . . كتيبة المستقلين تواجه مرشحي 7 أحزاب
لغم السؤال الممنوع . . ظهور أكثر من مرشح بالقري والمدن . . لصالح من ؟
أعد الملف / أبوالمجد الجمال
في المرحلة الثانية لإنتخابات مجلس النواب التي تبدأ جولتها الأولي للمصريين في الداخل غدا السبت وتنتهي بعد غدا الأحد علي أن تجري الإعادة يوم 7 و 8 ديسمبر المقبل . . تفضح الدائرة السادسة بالمنوفية والتي تضم 3 دوائر “منوف سرس الليان والسادات” في ظل قانون تقسيم الدوائر الذي أقره البرلمان مؤخرا . . والمعروفة ب “دائرة الموت” . . أو دائرة “أحمد عز” سابقا . . تفشي وتوحش ظاهرة المال السياسي وحزب أبوكرتونة . . كما تشهد الدائرة مواجهة شرسة ونارية لكتيبة المستقلين التي تضم 19 مرشحا مع مرشحي 7 أحزاب هي ” مصر القومي والمصري الديمقراطي الإجتماعي والحرية ومستقبل وطن وصوت الشعب” . . كما تشهد الدائرة ظهور أكثر من مرشح في قرية أو مدينة واحدة . . في مؤشرات ودلائل قوية علي تفشي ظاهرة تفتيت الأصوات لتحسم جولة الإعادة وليس الجولة الأولي.
البداية النارية
عندما يتردد بقوة داخل كافة الأوساط بالدائرة عن إدارة رجل الأعمال “أحمد عز” أمين التنظبم بالحزب الوطني المنحل لكواليس العملية الإنتخابية . . ودعمه الكامل لمرشح حزب مستقبل وطن بالدائرة . . عبر الكتلة التصويتية المهولة لعمال مصانعه بالسادات والذي يرغمهم علي ذلك . . وأسطول أتوبيساته لنقل الناخبين للجان الإنتخابية . . معتمدا علي رصيده من توفيره فرص عمل بمصانعه لعدد من أبناء الدائرة والتي لهم الأولوية في ذلك . . وتشغيله خطوط أتوبيسات لطلاب جامعتي المنوفية والسادات من أبناء الدائرة . . المثير يأتي ذلك في الوقت الذي دحض فيه عز كل التكهنات وبورصة الترشيحات التي دفعت به للترشح في إنتخابات مجلس النواب الحالية . . ولم يقدم بالفعل أوراقه للترشح. . .لتنفجر ألغام الأسئلة الشائكة . . عن حقيقة إدارته من وراء الكواليس للعملية الإنتخابية بالدائرة ؟ . . ودعمه لبعض مرشحي حزب مستقبل وطن ؟ . . ليكونوا نوابا عنه بالوكالة ؟ . . ايه الحكاية . . نقطة ونبدأ من أول السطر.
سرس الليان تدفع ب 3 مرشحين . . شرشر يحسم الصراع علي مقعد الفردي المستقل مع حمزة والفيشاوي من الجولة الأولي
ففي سرس الليان مدينة العلماء والمثقفين واليونسكو والتي تعد رمانة الميزان في المعركة الإنتخابية . . نظرا لإرتفاع كتلتها التصويتية من ناحية . . ونظرا لكونها من ناحية أخري خرجت لمصر والوطن العربي نحو أكثر من 360 أستاذا جامعيا حتي الأن منهم 8 رؤوساء جامعات . . وفقا لأحدث الإحصائيات العالمية المتخصصة في هذا المجال . . هذا بحانب كونها تضم الفرع الثاني لمنظمة اليونيسيف “اليونسكو” علي مستوي منطقة الشرق الأوسط والذي تغير اسمه حاليا للمركز الإقليمي لتعليم الكبار . . كما تضم أيضا مركز التدريب الوحيد للأطباء البيطريين علي مستوي الحمهورية والذي يفد إليه آلاف الأطباء من مختلف دول العالم للتدريب وتبادل الخبرات . . يظهر في المشهد الإنتخابي 3 مرشحين فردي مستقل هم الكاتب الصحفي “أسامة شرشر” عضو مجلس النواب الحالي الذي يعتمد علي رصيده من الإنجازات والخدمات التي لم يحققها نائبا قبله علي مدار أكثر من 30 عاما . . مثل القضاء علي أزمة مقلب منوف العمومي تلك الأزمة المزمنة والمتراكمة والتي كانت تؤرق الملايين من أهالي مدينة منوف . . ونجح فيما فشل فيه الأخرون ونقل المقلب لكفر داود بالسادات . . كما تمكن من إنتزاع موافقة البرلمان علي تحويل سرس الليان من مدينة لمركز وإرسال البرلمان موافقته للحكومة لإعتمادها . . كما إنتزع موافقة وزيرة الصحة علي تحويل مستشفي سرس الليان المركزي لعام ودعمه بالعديد من الأجهزة والمعدات الطبية الجديدة مثل جهاز الأشعة المقطعية وغيره الكثير . . وكذلك إنتزع موافقة الحكومة علي بناء وإفتتاح وتشغيل أول مدرسة للتمريض بسرس الليان . . وكذا توصيل خدمة الصرف الصحي للمناطق المحرومة بمنوف وسرس الليان . . وأيضا تجديد وإفتتاح وتشغيل كوبري الحجاجية وكوبري المرور بسرس الليان . . ويعتبر – محللون ومراقبون – شرشر “حصان طراودة” الذي يراهن عليه أهالي الدائرة عامة وسرس الليان خاصة . . لحسم الجولة الأولي علي مقعد فردي مستقل . . بإعتباره رجل الساعة والمرحلة.
حكاية “علاء حمزة”
فيما يعتمد المرشح المستقل فردي رجل الأعمال المعروف “علاء أحمد عبدالسلام حمزة” علي رصيد شقيقه النائب الراحل منذ سنوات طويلة “عبده حمزة” من الخدمات العامة والخاصة . . ومن المعروف أن “علاء حمزة” سبق ترشحه ولم يحالفه الحظ.
الفيشاوي والمنصب العالي
في حين يعتمد المرشح “أحمد صبحي الفيشاوي” علي رصيد الخدمات الخاصة لشقيقة . . بحكم منصبه العالي.
مفاجأة من العيار الثقيل . . جولة الإعادة تحسم الصراع بين “معاذ وعرفة وحبيب والجنزوري والجزار”
وفي القري ينطلق ماراثون وظاهرة
مرشحي أبناء القرية الواحدة الذين يعتمدون فقط علي أصوات أهالي قريتهم . . دون وجود أية رصيد يذكر لبعضهم من الإنجازات والخدمات سواء العامة أو الخاصة . . ياتري ايه السر في ذلك ؟.
ففي قرية منشأة سلطان التابعة لمركز ومدينة منوف تشتد المنافسة والصراع بين مرشحي أبناء القرية الواحدة . . لتنحصر بين “السيد محمد السيد حبيب” و”الأمير عبدالقوي الجزار” وشهرته “أمير الجزار” مرشح فردي تحالف القاعدة الوطنية عن الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي . . و”أيمن معاذ” وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب الحالي عن مركز منوف والمرشح الفردي علي قائمة حزب مستقبل وطن و”محمد أبو شنب” و”محمد توفيق عرفة” و”منير إبراهيم الجنزوي” . . وللعلم كلهم يعتمدون في حملاتهم علي منصات “التواصل الإجتماعي والسوشيال ميديا” . . هذا بجانب تركيز “معاذ” علي مشاركته المستمرة لأهالي دائرته عن بكرة أبيهم مراسم الجنازات والعزاء ليس أثناء فترة الدعاية الإنتخابية والصمت الإنتخابي فقط بل طيلة مدة مجلس النواب الحالي . . فيما يعد هذا أقصي إنجازاته وخدماته الميمونة لأهالي دائراته الكرام ناهيك عن حصوله علي تاشيرات من بعض الوزراء وفقا لتأكيدات بعضهم.
فيما يفجر – مراقبون ومحللون – مفاجأة من العيار الثقيل ستقلب الموازين رأسا علي عقب . . حيث يتوقعون أنهم سيحسمون – جولة الإعادة – فيما بينهم.
ظاهرة مرشحي أصوات القرية الواحدة
والمراقب للمشهد السياسي والإنتخابي . . يجد أن ترشيحات إنتخابات مجلس نواب 2020 أفرزت ظاهرة مرشحي أصوات القرية الواحدة فقط . . اية الحكاية.
البداية المثيرة . . عندما نجد بعض نواب ومرشحين حاليين يقتصر إعتمادهم في المقام الأول علي ترشحهم علي أصوات أهالي قريتهم فقط . . نظرا لإنعدام رصيدهم من أية إنجازات وخدمات تذكر لأهالي الدائرة عامة . . بل وغابوا عن المشهد السياسي والبرلماني طيلة الخمس سنوات الماضية من عمر مجلس النواب الحالي . . ليعاودوا ظهورهم المفاجئ كالعادة أثناء الدعاية الإنتخابية . . ثم يختفون وكأنهم فص ملح وذاب بعد حصولهم علي عضوية البرلمان . . في مؤشر ودلالة قوية وفقا – لمراقبون ومحللون – علي تفشي ظاهرة تفتيت الأصوات . . لتحسم جولة الإعادة الصراع بين المتنافسين لصالح حزب بعينه.
كفر فيشا . . لا صوت يعلو فوق أصوات ذوي الإحتياجات الخاصة
ففي قرية كفر فيشا التابعة للوحدة المحلية لقرية فيشا الكبري التابعة لمركز ومدينة منوف . . لاصوت يعلو فوق أصوات ذوي الإحتياجات الخاصة . . حيث يراهن عليهم مرشحها “جعفر الصادق جعفر” . . بحانب أصوات أهالي القرية.
هيت وبرهيم وصنصفط . . صوت المرشحين
أما في قرية هيت التابعة لمركز ومدينة منوف . . فلاصوت يعلو فوق صوت الأهالي . . حيث يعتمد مرشحها “محمد فتحي عبدالشافي” علي كتلتهم التصويتية إعتماد كليا في كسب المعركة . . هذا بخلاف أصوات القري المجاورة . . تري هل تكفي أصواتهم لحسم المعركة لصالحه ؟.
أما في قرية برهيم التابعة لمركز ومدينة منوف أيضا . . يركز مرشحها “عادل طلبة” علي حصد أصوات أهالي القرية . . ايه الحكاية.
أما في قرية صنصفط التابعة كذلك لمركز ومدبنة منوف . . يركز مرشحها المستقل وعضو مجلس النواب الحالي “عبدالحكيم شاهين” جهودة المضنية علي كسب أصوات أهالي القرية عبر علاقاته بكبار العائلات هناك . . بعد أن فقد تواجده التام بين أهالي الدائرة خلال عضويته الحالية لمجلس النواب . . وخروجه من جنة قوائم حزب مستقبل وطن . . ايه الحكاية بالضبط.
أبوزيد . . مستقبل وطن
وعودة إلي حزب مستقبل وطن . . ففي مركز ومدينة السادت دفع بمرشحه “أحمد أبوزيد” . . الذي يعتمد إعتمادا كليا ليس علي دعم الحزب له فقط . . بل أيضا علي الكتلة التصويتية لأهالي مدينة وقري السادات . . وخاصة الشباب والذي يقترب منهم بصفة مستمرة ويعتبرونه فرس الرهان . . تري هل ستكتب صناديق الإقتراع الفوز الساحق لحزب مستقبل وطن . . مثلما إكتسح إنتخابات مجلس الشيوخ “الغرفة الثانية” للبرلمان . . أم سيفجر المستقلين مفأجاة من العيار الثقيل . . ويحققون فوزا غاليا من الجولة الأولي . . دون خوضهم جولة الإعادة . . مثلما فعلوها في المرحلة الأولي لإنتخابات مجلس النواب ؟.
كتيبة المستقلين
فيما تضم باقي كتيبة المستقلين والتي يبلغ إجمالها نحو 19 مرشحا فردي كل من : “طارق فوزي مدين و عادل عبدالغفار منصور وأحمد السيد حسن وإبراهيم الميهي ومحمد فوزي مصيلحي وأشرف صبحي عبدالمطلب ومحمود ريش و أحمد رشاد خالد ومحمد مصطفي فارس وجمعة عبدالمغيث عبدالحليم والسيد محمود الشامي”
مصر القومي
ومن مرشحي الأحزاب “أيمن سمير حماد” عن حزب مصر القومي.
عندما تنفجر ألغام الأسئلة الممنوعة
لتنفجر ألغام الأسئلة الممنوعة والشائكة . . هل تحسم الكتلة التصويتية للقري المعركة لصالح أبناءها المرشحين من الجولة الأولي . . أم أنها ستفجر مفاجأة مدوية تعتبر تكتيكا جديدا ودرسا قاسيا من الناخبين في المعارك البرلمانية ؟ . . وهل سينتزع المستقلين علي المقاعد الفردية نصرا غاليا ويحققون الضربة القاضية لتفشي وتوغل ظاهرة المال السياسي وأبوكرتونة وتفتيت الأصوات ويفوزون بالجولة الأولي دون الحاجة إلي إعادة مثلما فعلها بعضهم في المرحلة الأولي ؟ . . هذا ما ستكشف عنه الساعات القليلة المقبلة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق