مصر

امريكا تحذر ايران بشأن برنامجها النووي و تبحث الخيارات الممكنة للتصدي لها

كتبت غادة المصري
شدد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء على أن الوقت ينفد فيما يتعلق بعودة إيران للمحادثات النووية و قال ان لولايات المتحدة ستبحث كل الخيارات الممكنة للتصدي للتحدي الذي تشكله إيران.
وصرح بلينكن بأن الولايات المتحدة تراقب تعليقات إيران عن كثب، مشددا على أن واشنطن هي مستعدة للانتقال إلى “خيارات أخرى”.
وفي وقت سابق، لوح المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران روبرت مالي، بأن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بالنسبة لواشنطن إذا قررت طهران عدم العودة إلى التفاوض بشأن برنامجها النووي في فيينا.
وأشار الدبلوماسي إلى أنه لا يمكن لطهران أن تطلب من واشنطن تقديم أكثر مما هو المنصوص عليه في الاتفاق النووي بينما ستقدم إيران أقل، لافتا إلى أنه إذا خرجت مطالب الجمهورية الإسلامية عن حدود خطة العمل الشاملة المشتركة (أي الاسم الرسمي للاتفاق النووي) فيجب إبرام صفقة جديدة ستشمل طيفا أوسع من القضايا.
قال مالي إن الولايات المتحدة وإسرائيل، التي قصفت سابقا مواقع نووية عراقية وسورية، متحدتان في معارضتهما لتطوير إيران سلاحا نوويا، كما تحدث عن تطبيق الولايات المتحدة عقوبات تهدف لمنع إيران من بيع النفط.
وقال مالي “هناك احتمال قائم بأن تختار إيران مسارا مختلفا، ونحن بحاجة إلى التنسيق مع إسرائيل والشركاء الآخرين في المنطقة.. سأسافر إلى السعودية والإمارات وقطر في غضون أيام لمناقشة الجهود الرامية للعودة إلى الاتفاق النووي والخيارات المتاحة أمامنا لتقييد البرنامج النووي الإيراني إذا لم نتمكن من تحقيق ذلك الهدف”.
المصدر
RT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق