اخبار

الطب البيطرى بجامعة بدر تسهم فى التقييم الصحى لمزارع دولة الكويت بالتعاون مع الألمان

كتبت هدي العيسوي
أعلن الدكتور عادل عبدالخالق، أستاذ سلامة الغذاء وعميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن “الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية” بدولة الكويت دعته؛ ليترأس وفد العلماء المصرى الألمانى؛ لتقييم المشروع الوطنى للسيطرة والقضاء على مرضى “السل، والبروسيلا”، فى مزارع الأبقار الحلوب بـ”دولة الكويت” على مدار أسبوع كامل.
أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن مرضى السل البقرى والبروسيلا يعتبر من أخطر الأمراض المشتركة التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الحيوان مباشراً أو عن طريق تناول منتجاته مثل الألبان ومنتجاتها واللحوم ومنتجاتها.. مشيراً إلى أن السفر تم بموافقة الاستاذ الدكتور فوزى تركى رئيس الجامعة على الدعوة الموجهة لعميد كلية طب بيطرى بجامعة بدر.
أوضح أستاذ سلامة الغذاء، أن الوفد ضم كلاً من: “الدكتور محمد مصباح المدير الفنى وخبير البروسيلا بمعهد بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة، الدكتور جمال وارث من المعهد الفيدرالى المرجعى للأمراض المشتركة وصحة الحيوان بألمانيا “FLI”، وعدد من العلماء الألمان فى مجال الطب البيطرى”.. موضحاً أن الوفد قام بتقييم الوضع الحالى، وأشاد بالجهود المبذولة والدعم الكامل من قيادات الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بـ”دولة الكويت” وأختص بالشكر مدير عام الصحيه الحيوانية السيد وليد العود ورئيس قسم الأوبئة والأمراض المعدية والمشتركة، والدكتور يوسف شريدة العازمون.
نوه عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن الوفد وضع بعض التوصيات وحلولاً جذرية للقضاء على مرضى “السل، والبروسيلا”، وتحديد نظام رقابى صارم للتعامل مع مزارع الإنتاج الحيوانى للماشية الذى بدأ يأتى بثماره فى تحسن حالة الأبقار بشكل ملحوظ.
أعرب الدكتور عادل عبدالخالق، عن خالص تقديره لدولة الكويت؛ لما تقدمه من دعم كامل وفعال لبرامج ومشاريع وخطط تهدف بالمقام الأول إلى التنمية الزراعية والحيوانية وحماية صحة وسلامة الغذاء المقدم للإنسان.
أفاد أستاذ سلامة الغذاء، أن داء البروسيلات هو عدوى بكتيرية تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان فى أغلب الحالات، يُصاب الأشخاص عن طريق تناول مشتقات الحليب الخام أو غير المُبستَرة؛ مما جعل دولة الكويت الشقيقة تضع حلولاً عاجلة منعاً؛ لتفاقم وانتشار المرض بالاستعانة بالخبرات “المصرية، والألمانية” المتميزة فى هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق