الشرق الاوسط

” فتحي عفانة ” ينعي الشاعر الكبير كريم العراقي

كتب : علاء حمدي
اعرب سعادة السفير ” فتحي عفانة ” سفير منظمة الاسرة العربية لدي دولة الامارات العربية المتحدة، عن خالص مشاعر الحزن والاسي لوفاة الشاعر الكبير كريم العراقي حيث قال علي حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ( فقدنا اليوم رمز من رموز الشعر فى الوطن العربي وأشهر كتاب القصيدة الشعبية الغنائية الشاعر الموهوب كريم العراقي عن عمر ناهز الـــ68 عاماً متأثراً بإصابته بمرض عضال ) .
حيث رحل عنا كريم العراقي بعد أربع سنوات من الصراع مع المرض وأكثر من 90 جرعة كيماوي وما يزيد عن 25 عملية جراحية لم تجهض عزيمة الرجل الستيني صاحب الإبتسامة الدائمة . فعلى مدار أربع سنوات لم تفارقه الإبتسامة حتى وافته المنية للشاعر الكبير كريم عودة وهو الإســـم الحقيقي للشاعر كريم العراقي . وتوفي الشاعر، كريم العراقي، فجر اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 68 عاما، حسبما أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي.
والجدير بالذكر أن العراقي من مواليد بغداد عام 1955، حاصل على دبلوم في علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلّمين في بغداد. وعمل كريم العراقي معلّماً في مدارس بغداد لسنوات، ثمّ عمل مشرفاً متخصّصاً في كتابة الأوبريت المدرسيّ. وحصل على جائزة منظّمة “اليونسيف” لأفضل أغنية إنسانيّة عن قصيدة “تذكّر”، التي لحّنها وغنّاها الفنان العراقي كاظم الساهر ، فضلاً عن غيرها من القصائد التي غنّاها الساهر. ومن أعماله: ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر”.
وفي أكتوبر الماضي، كشف العراقي عن تطورات حالته الصحية ومعاناته مع مرض السرطان. وقال في تصريحات صحفية حينئذ إنه فقد النظر بأحد عينيه، كما تساقط شعره. وُلد كريم العراقي في منطقة الشاكرية كرادة مريم في العاصمة العراقية بغداد في عام 1955، وحصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. وعمل العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات، ثم عمل مشرفاً متخصصاً في كتابة الأوبريت المدرسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق