الشرق الاوسط

” ليلي الهمامي ” تشيد بفوز عالم تونسي بـــ جائزة نوبل للكيمياء

 

 

كتب – علاء حمدي

 

أشادت الدكتورة ليلي الهمامي – الخبيرة السياسية التونسية واستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ،  بفوز عالم تونسي بـــ جائزة نوبل للكيمياء حيث قررت الأكاديمية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الكيمياء لثلاثة علماء أحدهم الأمريكي الفرنسي من أصل تونسي منجي باوندي.

عالم عربي جديد ينضم إلى حملة جائزة نوبل | الراقية

فمن هو هذا العالم ذائع الصيت؟

اسمه الكامل منجي غابرييل باوندي، من مواليد 15 آذار/مارس 1961 في باريس، هو كيميائي تونسي الأصل ولد في فرنسا ويحمل كذلك الجنسية الأمريكية. ويعمل أستاذا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “إم آي تي”، أحد أهم المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة والعالم. وهو أحد رواد أبحاث النقاط الكمية وأحد أكثر الكيميائيين الذين يُستشهَد بأبحاثهم في الدراسات العلمية حول العالم.

هاجر منجي باوندي، ابن عالم الرياضيات محمد صلاح باوندي وهيلين باوندي (اسمها قبل الزواج بوبارد)، مع عائلته إلى الولايات المتحدة عندما كان طفلا، بعد أن أمضى سنواته الأولى في فرنسا ثم في تونس. وفي الولايات المتحدة درس العلوم وحصل على الإجازة التطبيقية من جامعة هارفارد عام 1982 ودرجة الماجستير في الكيمياء من نفس الجامعة عام 1983 والدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو عام 1988.

 

الدكتور منجي باوندي.. عالم تونسي يحصد جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 |  الفلاح اليوم

 

وأدت جهوده وأبحاثه إلى تطوير التقنيات الأولى لإنتاج أول نقاط كمية عالية الجودة والتحكم في حجم النقاط الكمية ولون فلورتها في عام 1993. وقد سمح له هذا الأداء بتعيينه أستاذا مشاركا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1995. ثم أستاذا جامعيا في نفس المؤسسة عام 1996.

والباوندي يحمل الجنسية الفرنسية، والده محمد صالح باوندي وهو أبرز أستاذ رياضيات في تونس. كذلك سبق أن رشحته منظمات تونسية لجائزة نوبل للكيمياء عدة مرات وكان قاب قوسين أو أدنى من الحصول عليها عام 2020. وفي 1968، أصبح والده أستاذاً مشاركاً في جامعة تونس، ثم رحل في 1970 إلى فرنسا حيث عمل فترة قصيرة في جامعة “نيس صوفيا أنتيبوليس”، قبل أن يغادر سنة 1971 إلى الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت مواقع تونسية. والباوندي هو كيميائي أميركي من أصول تونسية، ولد عام 1961 في العاصمة الفرنسية باريس، وقضى طفولته في فرنسا وتونس قبل أن يقرر والده الهجرة إلى الولايات المتحدة.

دراسته

وحصل على شهادة الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد والدكتوراه من جامعة شيكاغو، وتركز مجموعة باوندي للأبحاث بشكل كبير على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية، مع الاهتمام المتزايد بالفلوروفورات العضوية. فيما تنقسم مشاريع البحوث عموماً إلى أربع فئات، هي التحليل الطيفي والتجميعي وعلم الأحياء والأجهزة. وركز البحث في البداية بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية، بينما عالج التقدم الأخير العديد من التحديات في التركيب، التطبيق البيولوجي للمواد النانوية، وبحث الخلايا الشمسية. كما تهتم مؤسسة باوندي بمطيافية النقاط الكمومية المفردة مع التحليل الطيفي لجزيء واحد. تخرج من جامعة هارفارد.

3 باحثين

ومُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 اليوم الأربعاء في ستوكهولم إلى الباحثين الثلاثة منجي الباوندي، ولويس بروس من الولايات المتحدة، وأليكسي إكيموف المولود في روسيا، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية. كذلك كافأت اللجنة الباحثين الثلاثة الذين سربت الصحف السويدية أسماءهم صباح الأربعاء قبل ساعات من الإعلان الرسمي، على “اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها”، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.

يذكر أن الثلاثي سيتقاسمون مكافأة مالية تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في 10 كانون الأول/ديسمبر، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.

اعلان نتيجة «نوبل الكيمياء» لثلاثة علماء عن «الجسيمات النانوية» - المركز  العربى لابحاث الفضاء الالكترونى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق