الشرق الاوسط

وزير الفلاحة والصيد البحري في المملكة المغربية يستقبل مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية

 

 

متابعة – علاء حمدي

 

 

استقبل صاحب المعالي السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المملكة المغربية في مكتبه في الرباط صاحب المعالي البروفسور ابراهيم ادم احمد الدخيري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية. في مستهل اللقاء رحب معالي الوزير بضيفه الكريم ووفده المرافق متمنيا له اقامة سعيدة في المغرب .

 

من جانبه اعرب معالي المدير العام عن سعادته بهذه الزيارة وحرصه على ان تتوج باجتياز خطوات كبيرة على طريق تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة . بعد ذلك جرى استعراض ملفات التعاون الجاري العمل عليها حاليا وهي :

 

 

– اعتماد البرنامج العربي للتميز في مجال بناء القدرات العربية والافريقية في التقنيات الزراعية والبيئية الحديثة التي تنوى المنظمة اطلاقه والذي سيتخذ من المغرب مقرا له ،

– تنظيم الدورة التدريبية في مجال تسيير المبيدات المنتهية الصلاحية التي تعد المنظمة لتنفيذها لصالح بعض الكوادر والفنيين من الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية بتمويل من من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا و وقع اختيار المنظمة على المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المغرب كشريك فني لتنفيذ الدورة .

– الدورة التدريبية رفيعة المستوى لبناء قدرات المفاوضين العرب في مجال مكافحة التصحر التي ستعقد بالتعاون بين المنظمة وسكرتارية اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات

وقد عبر معالي الوزير عن استعداده التام لاعطاء التعاون بين المنظمة وبلاده دفعا جديدا وأمن على كل مقترحات معالي المدير العام واصدر التوجيهات فورا بشأنها وطلب من المصالح المختصة في الوزارة أن تسهل اجراءات التنفيذ، خاصة برنامج التميز الذي تم الاتفاق على ان تكون النسخة المقترحة من المنظمة هي المرجع و تطلع عليها مختلف مصالح الوزارة ذات الصلة لتضيف اليها الموضوعات التي ترى انها يمكن ان تقدم فيها اضافة للبرنامج، على ان يتم اعتماد الوثيقة بشكلها النهائي ويتم توقيع اتفاق بين الوزارة والمنظمة يكون الاطار القانوني لتنفيذ البرنامج وتكون وثيقة البرنامج ملحقة بهذا الاتفاق وتشكل جزء لا يتجزأ منه، ويتم توقيع الاتفاق في اسرع وقت ممكن بين صاحبي المعالي الوزير والمدير العام وتكون الوزارة هي المظلة التي يعمل تحتها البرنامج وتحتضن الوحدة المكلفة بالاشراف والتنفيذ والتي ستضم ممثلين عن الطرفين وتحت الاشراف المباشر لصاحبي المعالي الوزير والمدير العام .

بعد ذلك عقد معالي المدير العام جلسات عمل مع المساعدين المباشرين لمعالي الوزير المعنيين بالبرنامج وباقي الانشطة الاخرى، حيث تم توضيح بعض التفاصيل التنظيمية والفنية.

هذا ، واكد معالي الوزير اهتمامه بالدورة التدريبية في مجال المبيدات واعطى تعليمات مباشرة لمدير المركز الوطني لسلامة المنتجات الغذائية للمبادرة في الاسراع بالاجراءات التنفيذية لهذه الدورة .

اما بخصوص دورة بناء قدرات المفاوضين العرب في مجال مكافحة التصحر التي ستنظمها المنظمة وسكرتارية الاتفاقية بالتعاون مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات في المغرب في شهر فبراير 2024 في مراكش، فقد اكد معالي الوزير انه سيحضر حفل انطلاقها في مراكش الى جانب معالي المدير العام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق