اخبار

حملة تنمية الاسرة المصرية تحت شعار” اسرتك ثروتك ” الزيادة السكانية وانعكاسها على الخدمات الصحية” باعلام زفتي

 

علاء حمدي

 

ايمانا بدور الهيئة العامة للاستعلامات في نشر الوعي الثقافي في مختلف المجالات واهتماماً منها بالأسرة المصرية وذلك من خلال الحملة التي اطلقتهاوالمنوط بها تنمية الاسرة تحت شعار” اسرتك ثروتك ” بتوجيهات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة واشراف الدكتور أحمد يحيي وكيل أول الوزارة ـ رئيس قطاع الاعلام الداخلي قام مجمع اعلام زفتى بعقد ندوة إعلامية بقاعته الكبرى تحت عنوان ” الزيادة السكانية وانعكاسها على الخدمات الصحية” والتي استهدفت التركيز على تأثير الزيادة السكانية على الخدمات الصحية التي تقدمها الدولة .

وقد تحدثت في الندوة الدكتورة سارة محمد المليجي مسئول الإعلام والتربية السكانية بالإدارة الصحية بزفتى موضحه ان الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية قد تم وضعها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف الارتقاء بحياة المواطنين من خلال تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والنمو الاقتصادي وموارد الدولة وذلك عن طريق تحسين خصائص السكان وإعادة رسم الخريطة السكانية في مصر و إعادة توزيع السكان مع تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية …….. الخ .

 

وقالت ان النمو السكاني لأي دولة يمثل سلاحا ذو حدين فيمكن أن تكون ثروة يمكن استغلالها، ويمكن أن تكون عبئا يستنزف موارد الدولة. وأشارت الى ان الفجوة بين زيادة عدد المواليد وقلة الموارد تمثل ضغطاً على جميع مرافق الدولة ويقلل تقديم الخدمات المختلفة ومنها الخدمات الصحية. وبينت ان المشكلات المترتبة على الزيادة غير المنضبطة للسكان في توفير الخدمة الصحية الجيدة للأفرادوعدم كفاءتها.

ثم تحدثت الدكتورة فاطمة السكري بوحدة الإعلام والتربية السكانية بالإدارة الصحية بزفتى عن دور المبادرات الصحية التي تقدمها الدولة لجميع الافراد وذلك على مدار الـ9 سنوات الماضية، كان هناك عمل متواصل فى 14 مبادرة رئاسية لتحسين الصحة العامة والتركيز على علاج الأمراض وليس تحسين المؤشرات الصحية للمواطن فقط وجاءت المبادرات شاملة كل أفراد الأسرة المصرية لمواجهة أمراض سوء التغذية بين أطفال الـمـدارس وضعف وفقدان السمع والكشف المبكر عن الأمراض الوراثية وعلاج مرضى فيروس سى والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية وقوائم الانتظار وفحص ما قبل الزواج وعلاج مرضى سرطان الكبد وفحص وعلاج الأمراض المزمنة والعناية بصحة الأم والجنين. كما شملت المبادرات الرئاسية دعم صحة المرأة المصرية والرعاية الصحية لكبار السن

وفى الختام طالب الجمهور بتوفير الخدمة الجيدة للمرضى في المستشفيات العامة وتحسين الخدمات الصحية بالتأمين الصحى – ضبط أسعار الادوية. حضر الندوة لفيف من موظفي وموظفات المصالح الحكومية. بحضور الاستاذة عبير جاد بوحدة الإعلام والتربية السكانية بالإدارة الصحية بزفتى ادار الندوة الأستاذ حازم محمد عبد الصمد أخصائي أول الاعلام بمجمع اعلام زفتى تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والأستاذ مصطفى حسين مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا و الدكتور احمد يحيي وكيل اول الوزارة رئيس قطاع الاعلام الداخلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق