فن

تسجيلات نادرة للفقرات الغنائية لمسرحية “راحت عليك” ألحان سيد درويش

 

علاء حمدي

تتويجًا للفعاليات التي نظمتها وزارة الثقافة المصرية احتفاءً بمئوية رحيل فنان الشعب سيد درويش تحت رعاية أ.د / نيفين الكيلاني – وزيرة الثقافة ؛ يتشرف أ.د / هشام عزمي – الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ دعوة حضراتكم للاستماع إلى تسجيلات للفقرات الغنائية لمسرحية راحت عليك والتي لحنها خالد الذكر فنان الشعب سيد درويش؛ وذلك في إطار ختام الفعاليات الثقافية التي نظمتها وزارة الثقافة المصرية بمناسبة مئوية رحيل الفنان سيد درويش.

وتأتي التسجيلات ضمن نتاج أعمال لجنة جمع وتوثيق التراث الموسيقي المشكلة بالمجلس الأعلى للثقافة المكونة من أساتذة علوم الموسيقى من بينهم (د. رشا طموم د. عزة مدين ود. محمد شبانة ود. أحمد الطويل ود. خيري عامر ود. أحمد الحناوي) ؛ وتضطلع اللجنة بمهمة فحص الوثائق والمدونات والتسجيلات ومحاضر جلسات اللجنة التي تشكلت في خمسينيات القرن الماضي من كبار الموسيقيين منهم الدكتور حسين فوزي وعبد الحميد عبد الرحمن ومحمد القصبجي وأحمد شفيق أبو عوف وعلى إسماعيل وعبد الحليم علي وإبراهيم شفيق وعلى فراج.

 

وانضم لهم خلال عملهم المؤرخ الموسيقى محمود كامل وكانت مهمة تلك اللجنة جمع وتوثيق تراث المسرح الغنائي في مصر في عشرينيات القرن العشرين لوجود رغبة واضحة آنذاك في إعادة تقديمه برؤية جديدة. ومن ثم فقد شُكلت لجنة فنية من كبار الموسيقيين لجمع ما بقى من تراث المسرح الغنائي ممثلاً في المدونات الموسيقية والنصوص الأدبية، وقد استمر عمل اللجنة أربعة عقود تغير خلالها أعضاؤها في محاولة لجمع تراث كل من سلامة حجازي وداود حسني وکامل الخلعى وسيد درویش

قد تكون صورة ‏نص‏

وعلى الرغم من الجهد الكبير الذى تم في جمع وتدوين هذ التراث المهم لم تنته هذه اللجان من عملها وتوقفت أكثر من مرة دون أن يظهر عملها إلى النور، وبقى محفوظًا لدى المجلس الأعلى للثقافة دون نشره أو الاستفادة منه علميًا أو فنيًا ورغبة من وزارة الثقافة في استكمال أعمال اللجان السابقة تم تشكيل اللجنة الحالية والتي استأنفت عمل اللجان السابقة وكان أول انتاجها إصدار كتاب من جزئين عام 2022 يضم عدد من المدونات والمحاضر والنوت الموسيقية التي تعتبر من أهم الأعمال تراثية في المسرح الغنائي وضم الكتاب بعض من أعمال سلامة حجازي وداود حسني وکامل الخلعى وسيد درویش

**وواصلت اللجنة أعمالها في الاستماع إلى الألحان الخاصة بالفنانين المشار إليهم ومعالجة بعضها لتجهيزها للبث للجمهور واستعانت خلالها ببعض الرواة (الحفظة) من الفنانين الذين شاركوا في الغناء في الفرق المسرحية لرواد المسرح الغنائي المصري وتسجيلها على شرائط ريل ثم تدوينها. كما تم تكليف أحد أعضاء اللجنة بجمع كل المعلومات عن ظروف تقديم العمل وتاريخه والفنانين المشاركين فيه. وقد استعانت فى عملية التسجيل بمصاحب على آلة البيانو.

وعلى الرغم من أن هذه التسجيلات عن رواة أو حفظة لأنه لم يكن معتادا في بدايات القرن العشرين تسجيل العروض المسرحية، كذلك لم يقم سيد درويش بتسجيل كل أعماله على أسطوانات إلا أنها تعد الأقرب إلى الأصل، خاصة أن كثيرا من هذه الأعمال فُقدت تماما وبالتالي فإن إتاحتها يمكن أن يكون مفيدا في حركة إحياء هذا التراث الغنائي الأصيل.

وقد سبق نشر الجزء الأول: فقرات غنائية من مسرحية عبد الرحمن الناصر” ألحان سيد درويش”، والجزء الثاني للنشر: تسجيلات نادرة لمجموعة ألحان متفرقة “ألحان سيد درويش”؛ وأختارت اللجنة أن يكون الجزء الثالث للنشر: فقرات غنائية من مسرحية راحت عليك “ألحان سيد درويش”؛ وقد قام كامل الخلعي بتلحين أغنية “ياللا يا حاوي”، وأغنية “يا حلوة مين انت يا روحي”.

ملحوظة: الفقرة الأولى “عيد وزقطط” وهو المشهد الافتتاحي ونظرًا لتلف التسجيل تم الإستعانة بتسجيل إذاعي بصوت الفنان سيد مصطفى (إهداء الأستاذ الدكتور/ محمد عبد القادر – أستاذ الغناء بجامعة حلوان) حتى يتسنى نشر ألحان الرواية كاملة.
على أن تواصل اللجنة بث باقي الأعمال تباعًا لإتاحتها للجمهور والمهتمين والمتخصصين من جهة ولتوثيقها رقميًا من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق