محافظات مصر

بالصور الشرقية منارة التاريخ تحتفل بعيدها القومى فى التاسع من سبتمبر بذكرى الزعيم أحمد عرابي

كتبت عفاف محمد

نشأة الزعيم أحمد عرابى ولد ” أحمد عرابي ” في (7) صفر عام 1257 هـ – 31 / مارس 1841 م في قرية ” هرية رزنة ” في محافظة الشرقية و كان أبوه شيخ البلد , و لما ترعرع علمه أبوه مباديء القراءة و الكتابة في كتاب القرية ثم أرسله أبوه الي الأزهر عام 1849 م لطلب العلم , فمكث فيه أربع سنوات , و بعد أن عاد الي بلده , دخل العسكرية في 6 ديسمبر عام 1854 ، جنديا بسيطا (نفرا ) ثم رقي الي مرتبة الضباط , و نال رتبة ملازم عام 1858 , و هو بعد في السابعة عشرة , ثم رتبة يوزباشي عام 1859 , ثم رتبة صاغ عام 1859 , ثم رتبة بكباشي عام 1860 , ثم صار قائمقام عام 1860 , ثم رتبة أميرالاي (عميد) عام 1879 في عهد الخديوي “توفيق ” , ثم وكيل وزارة الحربية في 4 يناير عام 1882 , ثم رتبة لواء عام 1882 ووزيرا للحربية و البحرية عام 1882 م في وزارة محمود سامي البارودي .

بدء الثورة

كان من اسباب الثورة العرابية ” عثمان باشا رفقي ” وزير الحربية في وزارة رياض باشا , فقد ظهر فيه التعصب للشراكسة و الأتراك و الإجحاف بحقوق الضباط الوطنيين في الجيش .

فكانت واقعة قصر النيل – اول فبراير عام 1881 , هي بدء الثورة حيث عُزل ” عثمان باشا رفقي ” من وزارة الحربية , و عُين ” محمود سامي البارودي ” بدلا منه .

و كان أوج الثورة واقعة “عابدين” – 9 سبتمبر عام 1881 , ترتب عليها تكوين مجلس النواب و صدور دستور عام 1882 م .

ثم تلي ذلك مذكرات مشتركة بين بريطانيا و فرنسا عام 1882 م لإجهاض الثورة , و إنحاز الخديوي ” توفيق ” و اُعلنت الأحكام العرفية , فكان هناك الحرب العرابية بين العرابيين و الإنجليز في الميدان الغربي و الشرقي , و التي كانت غير متكافئة, و ترتب عليها احتلال إنجلترا لمصر بعد مقاومة شديدة من المصريين .

و بدأت محاكمة العرابيين في محاكم صورية , و صدرت الأحكام علي ما يقرب من 30000 مصري , و ترتب عليها نفي ” عرابي ” و زملاؤه في 27 ديسمبر عام 1882 الي سريلانكا .

عرابي .. سيرة خالدة

هذا الضابط الفلاح الذي جاء من أعماق الريف المصري , و رغم أنه تبوأ أكبر المناصب العسكرية حتي أصبح ناظر (وزيراً) للجهادية ( الحربية ) , إلا ان المنصب الكبير و الرتب و النياشين لم تمنعه من ان يُعلن الثورة علي الخديوي , من أجل كل المصريين , و أن يتصدي بكل جسارة و شجاعة لأساطيل و جيوش المحتل البريطاني
فى اليوم التاسع من سبتمبر لذكري وقفة الزعيم ” احمد عرابي ” ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين عارضا مطالب الجيش عام 1881م وتتخذ المحافظة الحصان الأبيض و هو يتوسط بساط اخضر كبير و ذلك لتميز المحافظة في تربية الخيول العربية الأصيلة و احتلال الزراعة بها، وتعد الشرقية ثاني أكبر المحافظات من حيث التعداد السكاني و يمثل الريف والمزارع فيها اكثر من 62{f0c59fa2ef2219d7cf4fb464f100243d0ea8d2655a95dbbea5919ba320398b18} من كلي المساحة و تتخذ المحافظة مدينة الزقايق كعاصمة لها.
ولمحافظة الشرقية أهمية تاريخية كبيرة حيث كانت تعتبر البوابة الشرقية لمصر ومهبط العديد من الانبياء والصحابة والزعماء والقادة التاريخيين.
و من أهم المناطق الاثرية و السياحية بها تل بسطة ، المدينة الاثرية صان الحجر ، تل فرعون وقنتير بفاقوس و طحا المرج حيث تشتهر بتربية الخيول العربية ، ويقام مهرجان عالمي في شهر سبتمبر من كل عام يشارك فيه الكثير من دول العالم المهتمه بتربية الخيول العربية وتشتهر ايضاً بتربية الصقور و كلاب الصيد.
فمحافظة الشرقية بؤرة حضارية فى جسد مصر عبر عصور تاريخها المديد .. وبها مقومات التقدم الحضارى الذى يساعدها ان تنهض حتى تنعم بموقعها وحاضرها ومستقبلها .. وكل عام والشرقية عظيمة بأبنائها ..
.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق