توك شو

شيخ الطريقة العزمية :عدد المتصوفين في مصر لا يزيد عن 5مليون

كتب /اشرف العمده
الشيخ علاء ماضي أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية، ورئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، إن عدد المتصوفين في مصر لا يزيد عن 5 مليون مواطن، بينما يزيد محبي الطرق الصوفية، الذين قد يكونوا منضمين أو غير منضمين إلى طرق أخرى، عن هذا العدد، متابعًا أن أغلب الشعب المصري يحب التصوف بشكل عام.

وأضاف «أبو العزائم»، خلال لقائه ببرنامج «خانة فاضية»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الجمعة، أن هناك 76 طريقة منضمين إلى مشيخة عموم الطرق الصوفية، بينما يوجد 24 طريقة أخرى غير منضمة إلى المشيخة، مستطردًا أن هناك شروط للانضمام، لكنها متوفرة في جميع الطرق، ولا ينقص الطرق الأخرى شيئًا سوى التقدم بالانضمام فقط.

وأوضح أن الطريقة العزمية لا تتميز بارتداء لون معين، حيث إنه يمكن ارتداء أي لون، مشيرًا إلى تميز الطريقة الرفاعية باللون الأسون، وتميز الطريقة البيومية باللون الأحمر، بينما تتميز «البرهامية» باللون الأخضر، أما «الشاذلية» فتتميز باللون الأبيض.

وتابع أن الصوفية سيمت بهذا الاسم، لأنه تأتي من الصفاء النفسي والروحي، مضيفًا أن البعض قالوا إنها سميت بالصوفية، لأنها تأتي من الزهد وارتداء ملابس الصوف الخشن، والبعض الآخر قالوا إنها تأتي من الأخلاق، وما زاد عن غيره في الخلق زاد عنه في التصوف.

وأفاد أن الطريقة العزمية هي أكثر الطرق المعروفة في مصر بنشاطها، لكن الطريقة الأشهر هي «الرفاعية»، مسترسلًا أن الطريقة «الزيانية» و«الشبراوية» تعد من الطرق التي تمتاز بنشاطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق