فن

الحقيقة اليوم تفتح ملف الفنانة القديرة شاديةمن مولدها الى وفاتها

كتب: رضا فتحي بدير
صرحت أسرة الفنانة الراحلة شادية تشيع جثمانها من مسجد السيدة نفسية وحتى الآن لم تحدد الأسرة موعد العزاء، وذلك حسبما أكدت أسرتها. حيث توفت الفنانة منذ قليل عن عمر يناهز 86 عاما.
ولدت الفنانة الراحلة شادية فى 8 فبراير 1931 ولقبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما، واسمها الحقيقى فاطمة أحمد شاكر، قدمت خلال مسيرتها الفنية التى قاربت 40 عاماً، حوالى 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً فى الأفلام العربية، فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربى.
يذكر أن الفنانة الكبيرة شادية قد أصيبت بجلطة فى المخ، وتم نقلها إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى والسيدة حرمه، زارا الفنانة شادية بالمستشفى، يوم الجمعة العاشر من نوفمبر الجارى.
عن عمر يناهز 86 عاما رحلت الفنانة الكبيرة شادية عن دنيانا اليوم بعد صراع كبير
ولدت الفنانة شادية فى 8 فبراير 1931 فى منطقة الحلمية الجديدة فى حى عابدين، واسمها الحقيقى فاطمة أحمد كمال، وكان والدها مهندس زراعى ورى ويشرف على أراضى ملكية لذا كان عمله يستدعى التواجد بالقرب من قصر عابدين.
تتعدد الروايات حول البداية الفنية الحقيقية لدلوعة السينما المصرية كما أطلق عليها العديد من النقاد الفنين طوال مسيرتها، إلا أن أحد أشهر تلك الروايات ما تقول أن والدها شاهد إعلان عن مسابقة فنية تنظمها شركة اتحاد الفنانين التى أسسها آنذاك المخرج والمنتج السينمائى حلمى رفلة بالتعاون مع المصور عبد الحليم نصر فى عام 1947، لاختيار وجوه جديدة تقوم ببطولة أفلام سينمائية من إنتاج الشركة، وهنا قرر والدها اصطحابها إلى لجنة المسابقة، وكان سنها فى هذا التوقيت لم يتجاوز الـ 18 عامًا.
بدأت شادية مسيرتها الفنية بفيلم “أزهار وأشواك” وقدمت حوالى 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة طوال 40 عامًا من العمل الفنى قبل أن تتخذ قرار الاعتزال، ورغم ابتعادها عن الشاشة لكن مكانتها فى قلوب المصريين لم تقل نهائيًا خصوصا أنها عرفت بتأدية أدوار الفتاة خفيفة الظل.
وتعاونت شادية على مدار مسيرتها الفنية مع العديد من النجوم أبرزهم شكرى سرحان وعماد حمدى وإسماعيل ياسين وعبد الحليم حافظ والنجمات أبرزهن النجمة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة فى فليمى موعد مع الحياة، وأشكي لمين.
ومن أهم أفلامها “معبودة الجماهير” مع العندليب عبد الحليم حافظ، و”المرأة المجهولة” مع عماد حمدى، و”البطل” و”ميرامار” و”المعجزة” و”كرامة زوجتى” و”مراتى مدير عام” و”شباب امرأة” و”نحن لا نزرع الشوك”، و”ذات الوجهين” و”لا تسألنى من أنا”.
واعتزلت شادية الفن فى منتصف الثمانينيات

ستوالى جريدة الحيقة اليوم النشر تباعا عن الفنانة شاديةعليها رحمة الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق