الرئيسة

اشهر المسئولين البارزين الذين انتحروا هربا من الفضائح

هدى اسماعيل

يعتبر لجوء المسؤولين البارزين إلى الانتحار بعدما تطالهم اتهامات بالتورط في قضايا فساد، ظاهرة منتشرة في معظم دول العالم، على الرغم من اختلاف المستوى الحضاري والاقتصادي والثقافي في تلك الدول.

انتحار روبرت دواير

يعتبر انتحار رئيس الهيئة المالية لولاية بنسلفانيا والعضو السابق بمجلس الشيوخ الامريكي، روبرت دواير، على الهواء، أشهر حالة انتحار، وكان روبرت قد واجه اتهامات بحصوله على رشاوي قدرت بنحو 300 ألف دولار، مقابل خدماته لإحدى الشركات التي يمتلكها رجل أعمال، وقد شهد ضده اثنين من المسؤولين في هذه الشركة. وفي ديسمبر من عام 1986م تم الحكم النهائي بالقبض على روبرت، وبلغت محكوميته حوالي 55 عاما، وحاول اللجوء إلى الرئيس الأمريكي لتخفيف الحكم لكنه فشل، وفي 22 يناير من عام 1987م دعا روبرت لمؤتمر صحفي، وحضر له الكثير من الإعلاميين، وشهد المؤتمر تغطية واسعة على المستوى الأمريكي بسبب مستوى الاحتيالات، وفي خلال المؤتمر فاجأ روبرت الجميع بأن سحب سلاحا ووضعه في فمه وأطلق النار.

الوزير البلجيكي

في 2 ابريل 2015، تم العثور على جثة الوزير البلجيكي السابق، ستيف ستيبارت، ملقاة في قناة مائية بمدينة هاسيلت، شمال شرق بلجيكا، وقالت وسائل إعلام بلجيكية إنه انتحر بسبب عدم تقبله حكما صادرا عن محكمة بروكسيل بتهم الاغتصاب والتحريض على الفساد، والشطط في استعمال السلطة.

وزير الدفاع الفلبيني

في فبراير 2011، انتحر وزير الدفاع وقائد الجيش السابق في الفلبين، أنجيلو رايس، بإطلاق النار على نفسه أمام قبر والديه بعد أسابيع من اتهامه بالفساد. وقال وزير الصحة، انريك أونا، إن رايس كان يزور قبر والديه في مقبرة خاصة مع اثنين من أبنائه الخمسة واثنين من مساعديه عندما أطلق النار على نفسه.

وزير مالية جواتيمالا

انتحر وزير مالية جواتيمالا السابق، بافل سنتينو، يوم 28 اكتوبر 2016، بعدما أطلق النار على اثنين من قوات الأمن جاؤوا للقبض عليه بعدما أصدرت اللجنة الوطنية لمناهضة الإفلات من العقاب في جواتيمالا، أمرا باعتقاله بسبب تورطه في قضايا غسيل أموال. وأطلق الوزير النار على نفسه من خلال تسديدة لفوهة المسدس إلى أعلى من أسفل فكه السفلي.

مسؤول صيني

وفي 2015، أعلنت الشرطة الصينية أن مسؤولا كبيرا سابقا كان يقود وكالة مسؤولة عن تنظيم مكب نفايات انهار الأسبوع الماضي مما أدى إلى فقد أكثر من 70 شخصا أقدم على الانتحار. ولم تلق الحكومة المسؤولية على أحد في الكارثة التي حدثت بمدينة شنتشن الجنوبية، عندما انهار تل من المخلفات فغمر 33 مبنى في متنزه صناعي .

وزيرا المالية الزراعة الياباني

في عام 2007، انتحر وزير الزراعة الياباني، توشيكاتسو ماتسوكا، قبل ساعات من مثوله امام جلسة المساءلة أمام البرلمان بسبب فضيحة تتعلق بتبرعات سياسية وعقود مزورة. وعثر على الوزير فاقدا الوعي في مقر لأعضاء البرلمان ونقل إلى المستشفى حيث لفظ انفاسه، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وذكرت تقارير صحافية ان الوزير، 62 عاما، شنق نفسه باستخدام حبل تم ربطه بباب غرفة الجلوس.
كما انتحر وزير الخدمات المالية الياباني، تاداهيرو ماتسوشيتا، بسبب مخاوفه من نشر مقال في مجلة يكشف أنه يقيم علاقة عاطفية خارج إطار الزواج، حيث تم العثور عليه مشنوقًا في منزله بطوكيو.

مسؤول شرطة نيويورك وزوجة مسئول هندي.

في 13 مايو 2016، انتحر مسؤول كبير في شرطة نيويورك بعد اتهامة بقضايا فساد، واستغلال نفوذه في تسهيل أعمال بعض رجال الأعمال النافذين في نيويورك. وفي 20 يوليو 2016، انتحرت ابنة وزوجة مسؤول هندي كبير بعد التحفظ عليه في قضايا فساد وغسيل أموال.

مسؤول بشرطة أربيل

وفي أبريل من عام 2015، انتحر مسؤول كبير في شرطة أربيل بعد اتهامه في قضايا فساد خلال توليه منصب رئاسة لجنة التعويضات الخاصة بمتضرري الحرب الأهلية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، في سنوات التسعينات، حيث واجه اتهامات بأنه كان يخدع المواطنين ويستولي على أموال التعويضات لنفسه.

وفي 15 أبريل 2012 انتحر رئيس مدينة السليمانية في إقليم كردستان شمال العراق، زانا حمه صالح، حيث قام بشنق نفسه، داخل زنزانة بسجن مديرية الأمن، الذي كان يقبع فيه لمدة أسبوع، على خلفية اتهامه بأخذ رشوة من بعض أصحاب الأراضي الزراعية قبل فرزها من قِبل الحكومة.

وزراء سوريون

في 21 مايو من عام 2000، انتحر رئيس الوزراء السوري الأسبق، محمود الزعبي، بثلاث رصاصات بعد اكتشاف تورطه في قضايا فساد. فيما قالت تقارير إخبارية إنه المسؤول السوري لم ينتحر، بل أجبر على الانتحار خوفا من فضح صفقات مع إسرائيل.

كما انتحر وزير الداخلية السوري، غازي كنعان، يوم 12 أكتوبر من عام 2005، داخل مكتبه، بعد أنباء عن تورطه في اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق، رفيق الحريري، ويقول مدير مكتبه، العميد وليد أباظة، أن الوزير غادر مكتبه لمدة ثلث ساعة إلى منزله ثم عاد، وبعد عدة دقائق سمع صوت طلق ناري، وعند الدخول إليه وجدوه قد أطلق النار على نفسه من مسدسه.

مسؤول أمني إسرائيلي

وفي إسرائيل انتحر مسؤول كبير سابق في جهاز الأمن العام “الشاباك” بسبب اتهامه بالعنصرية، وقال وسائل إعلام إسرائيلية إن الرجل الذي تقاعد في سن الـ 47 وانتقل للعمل بإدارة السكان، انتحر برصاصة في الرأس بسبب اتهامه بالعنصرية ضد الإثيوبيين. وكتب المسؤول السابق قصته على حسابه عبر “فيسبوك” ثم انتحر لينهي حياته بسبب فتاة إثيوبية اتهمته بالعنصرية.

الجاسوسية تقتل مسئولا فلسطينا

وفي يوليو 2012، انتحر مسؤول ملف استرجاع الأراضي المسربة لإسرائيل (أ.م) في مقر النيابة العسكرية الفلسطينية، حيث ألقى بنفسه من الطابق الثالث من مقر الاستخبارات العسكرية في مدينة رام الله بالضفة الغربية، ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصادر مسؤولة قولها إن الرجل كان يخضع للتحقيق أمام المحكمة العسكرية في رام الله في اتهامات بالجاسوسية، وتسريب أراض لمصلحة إسرائيل، في ظل وجود اعترافات عليه، لدى الأجهزة الأمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق