الرئيسةمحافظات مصر

حضور محافظ الاسكندرية مؤتمر البحر المتوسط المستقبل

حضور محافظ الاسكندرية مؤتمر البحر المتوسط المستقبل
كتب : محمد الشرقاوى
حضر الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “البحر المتوسط المستقبل” الذي دار “حول الشباب والإبداع” بمدينة مرسيليا. بحضور رئيس ألبانيا، ووزير الخارجية الفرنسى، وأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، وشركاء إقليم بروفونس الب كوت دازور من مختلف دول حوض البحر الأبيض المتوسط.
وخلال حضور الفاعليات؛ التقي المحافظ مع السيد رينو موزولييه رئيس المجلس الإقليمى لبروفونس الب كوت دازور وذلك بحضور السيد السفير هشام ماهر قنصل عام مصر بمرسيليا، والسيدة جنينا هيريرا قنصل عام فرنسا بالإسكندرية، والسيد هانى التلبانى نائب قنصل مصر بمرسيليا.
وخلال لقائه به، شكر المحافظ رئيس المجلس الإقليمي على دعوته الكريمه وعلى الاستضافة. وأوضح أن مؤتمر مرسيليا يأتي بالتزامن مع مؤتمر الشباب الذى عقده السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الأسبوع الماضى فى شرم الشيخ مع شباب العالم، مشيرا أن مصر لديها خطة استراتيجية على المستوى القومى حتى عام ٢٠٣٠ وتعمل على تحسين البنية التحتيه بها بشكل عام والطاقة والصناعة و البيئة والعدالة الاجتماعية وبناء مدن ذكية، كما انه تأتي على رأس السياسات الموجوده فى مصر الشباب و الابداع.
وأكد المحافظ أنه يتم الاعتماد على الشباب فى المجتمع السكندرى وإقامة مهرجانات واحتفالات لهم، والتي كان اخرها المهرجان الرياضي الذي شارك به أكثر من ١٠ الاف شاب سكندري من مختلف الفئات والاعمار، وجاء ضمن فاعليات مبادرة ” ١٠٠ مليون صحة” تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية.
وأعرب قنصوة عن رغبته فى التعاون مع الاقليم فى مجالات البيئة والبنية التحتية والتراث ونقل خبرة مدينة مرسيليا فى الحفاظ على المبانى التراثية. وأشار إلي إمكانية التعاون في ذلك مع جامعة الإسكندرية واكس مارساى وأيضا فى مجال الفنون الجميلة والطب والزراعة؛ خاصة أن جامعة الاسكندرية لديها شراكات مع عدد من الجامعات الفرنسية و يتم منح درجات مشتركة خاصة فى ظل وجود برامج تعمل على تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية.
من جانبه؛ أعرب رئيس المجلس الاقليمى لبروفونس الب كوت دازور عن سعادته باستقبال المحافظ بمرسيليا، و شكره على تلبية الدعوة لحضور فاعليات ” البحر المتوسط المستقبل “. وأضاف أن مصر من الدول المهمة لفرنسا وأن العلاقات بين مصر و فرنسا قديمة، فمصر شريك اساسى لا غنى عنه لفرنسا حديثا و قديما فى جميع النواحى السياسية والاقتصادية والتاريخية. واكد ايضا أن العلاقة بين الإسكندرية ومرسيليا قديمة وغنية بالتعاون و التبادل، فهناك تعاون بين ميناء الإسكندرية وميناء مرسيليا، وكذلك بين جامعة الاسكندرية وجامعة اكس مارساس والتى تعتبر اتحاد جامعات مرسيليا وأكبر جامعة فرانكفونية بالعالم.
وأكد موزولييه أنه مهتم بالتعاون مع دول البحر المتوسط وأن الاقليم لديه اتفاقيات تعاون مع عدد كبير من الدول لذا حرص ان تكون الجلسة الافتتاحية لمؤتمر البحر المتوسط مع كافة الشركاء من مختلف البحر المتوسط. ورحب موزولييه بجميع أشكال التعاون مع الاسكندرية.
وخلال اللقاء، وقع المحافظ ورئيس المجلس الاقليمى لبروفونس الب كوت دازور خطاب نوايا بين الإسكندرية واقليم بروفونس الب كوت دازور لتجديد التعاون بينهما على غرار اتفاقية التعاون المبرمة فى ٢٠٠٢

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق