الرئيسةفن

ابنة شقيق “شادية”: حملت 3 مرات.. ووالدي سبب اعتزالها.. وغضبت بسبب “السندريلا”

ابنة شقيق “شادية”: حملت 3 مرات.. ووالدي سبب اعتزالها.. وغضبت بسبب “السندريلا”

كتب..عاطف أنيس

“فؤادة.. معبودة الجماهير” التي أثرت الفن بروائع لن تنسي على مرّ التاريخ، ارتدت ثوب حميدة في “زقاق المدق”، لتكون الضوء المنير في “اللص والكلاب” والمرأة المدللة في “الطريق”، يمر اليوم الذكرى الأولى على وفاتها.
بالفنانة التشكيلة ناهد، ابنة شقيق النجمة الراحلة “شادية” لتكشف العديد من أسرارها للمرة الأولى.
هل لنا أن نعرف أمنية شادية الحقيقية التي حاولت تحقيقها مرات كثيرة؟
الأمنية التي أرادت شادية تحقيقها مرات عديدة، وحاولت في ذلك هي “الإنجاب” ولكن شاء القدر أن تظل شادية بدون أطفال، ولكنها حملت 3 مرات أثناء زواجها من صلاح ذوالفقار، وكان الجنين يصل للشهر السادس ويتم الإجهاض لأن جسمها لم يتحمل، وفي مرة من المرات حملت شادية وظلت نائمة على ظهرها لمدة 6 أشهر ولم تتحرك بأمر الطبيب أملاً أن يكتمل الحمل هذه المرة.
كيف كان تعاملها معكم بعد أن ضاعت فرصتها في الإنجاب؟
شادية لم تكن عمتي، فهي كانت أمي التي لم تتركني لحظة، وكانت دائمة السؤال عليّ، ووزعت أمومتها على أطفال العائلة، فكانت لا تتأخر في شيء على أحد، ومن عادتها اليومية أن تتصل بي كل يوم تطمئن عليّ أنا وأولادي.
ما السبب الحقيقي وراء اعتزال شادية الفن في عز نجوميتها؟
شادية كانت ترتبط بشكل غير طبيعي بوالدي طاهر شاكر لأنه كان مقربًا بشكل كبير من الفن، فكان يراجع معها السيناريوهات، وتأخذ رأيه في كل الأعمال التي تقدمها، ومن بعد أن علمت خبر وفاته بدأت تفكر في الاعتزال؛ لأنها أحست أنها أدت رسالتها في الفن بشكل كبير، ولكنها كانت مرتبطة بأعمال انتهت منها، واتخذت قرار اعتزالها على الفور.
توفى شقيق شادية وهي تقدم مسرحية “ريا وسكينة” هل قررت شادية عدم العودة للعمل؟
لم يكن أحد مثل شادية في الالتزام في عمله، فمع وفاة شقيقها المقرب إليها لم تنقطع شادية عن العمل إلا يومًا واحدًا خوفًا منها على كل العاملين في المسرحية من كومبارس وصنايعية؛ لأن كلا منهم كان يعمل بالأجرة اليومية، فخشيت أن يكون تأخرها عن العمل يوقف حياة أناس آخرين فقررت أن تنزل العمل لكي تنتهي من العرض.
هل راودتها فكرة العودة للفن مرة أخرى؟
هي كانت من أصحاب القرار الذي لا رجعة فيه، مهما كانت العواقب، ولم يسمع أحد منا عن قرار عودتها للتمثيل مرة أخرى بعد أن أعلنت الاعتزال.


قبل الاعتزال ماذا فعلت شادية كي تصل لهذا القرار؟
قبل أن تأخذ “فؤادة” قرار الاعتزال جلست مع نفسها مدة أيام، وبعدها قررت أن تلف مصر، وتذهب لكل مكان تحبه، والمقربة إليها وبعدها أعلنت الاعتزال مباشرة.
هل تتذكرين ما آخر الأعمال التي قدمتها شادية قبل الاعتزال؟
آخر شيء قدمته شادية قبل إعلان الاعتزال كان حفل ليالي التليفزيون، ووقتها قابلت العديد من النجوم من هدي سلطان، وعلى الحجار وإيمان البحر درويش، وسعاد حسنى، ولم يعلم أحد شيئًا عن قرار اعتزالها، ولكن بعدها بفترة أعلنت الاعتزال.
كيف كانت تقضي شادية أيامها معكم؟
يوم “الجمعة” كانت للعائلة، كنا جميعًا نذهب عندها للغداء، ونجلس كثيرا، وفى أخر اليوم يذهب من يذهب وهي تتمسك بالأطفال ليستمروا معها وكان من الممكن أن نظل معها أسبوعًا أو أكثر، وأنا أشتاق لمنزل عمتي “شادية” أكثر مما أشتاق لمنزل أبي.
هل هناك دور معين ندمت عليه؟
هي كانت دائما تجلس وتشاهد الأفلام وتحللها بشكل كبير، وتبدى ملاحظات عليها، ولكن في الحقيقة لم تندم على أي عمل قدمته، وفي فترة من الفترات قالت إنها تريد أن تخرج من دور الفتاة الصغيرة، وحينها دخلت عالم الإنتاج مع عماد حمدي وقدمت أعمالًا كثيرة خرجت منها من شخصية الفتاة البريئة.
ماذا عن أقرب فيلم إليها؟
كانت تردد أن أفضل فيلم بالنسبة لها والذي يضحكها كثيرا هو فيلم “عفريت مراتي”، ولكن هناك العديد من الأعمال التي جعلتها سعيدة.
هل كانت شادية ست بيت بمعنى الكلمة؟
لا مثيل لها في المطبخ، فالأصدقاء المقربون منها وعائلتها يعرفون أن لها نفسًا عبقريًا في الأكل، والكل كان يريد أن يأكل من يدها.
ماذا عن النصيحة التي وجهتها لكٍ؟
نصائح عديدة لا تعد ولا تصحى قدمتها لي عمتي النجمة شادية، ومن أهما، الإيمان بقضاء الله، وإن ربنا هيخلص حق الجميع من كل وأي ظالم، فأنا أعيش في حياتي بكل النصائح التي حصلت عليها منها.
أي النجوم كان دائم السؤال عنها في أيامها الأخيرة وبعد الاعتزال؟
الفنانة شهيرة لم تنقطع عن السؤال عنها، والفنانة يسرا، وخلال فترة الاعتزال كانت المطربة هدي سلطان وسامية جمال، ومحمود الشريف، وبعض الفنانين الآخرين دائما على اتصال بها.
لماذا رفضت شادية أن يكون هناك عملً سيرة ذاتية لها؟
شاهدت شادية مسلسل السيرة الذاتية الذي يخص كلًا من أسمهان وسعاد حسنى، وغضبت كثيرًا من هذه الأعمال لأنها لم تتحرَ الدقة في العديد من القصص والحكايات ولهذا رفضت أن يكون هناك سيرة ذاتية لها، مع أنها رات أن حياتها الخاصة لم تكن لعمل فني أو غيرة لهذا فضلت أن تبتعد عن هذه النوعية من الأعمال.
ألم يعجبها أي مسلسل سيرة ذاتية على الإطلاق؟
لا أحبت مسلسل الفنانة صابرين والذي أخرجته أنعام محمد على، وقالت إن العمل عظيم وقدمت أم كلثوم بالشكل الذي يجب أن تقدم به.
هل أنتم كعائلة لم تفكروا في مسلسل يتناول سيرتها الذاتية؟
كل جيل يختلف في تفكيره عن الجيل السابق، ولكن لم نفكر في هذا الأمر، ما دامت هي رفضت وهي على قيد الحياة لم يقترب أحد من هذه المسالة.
هل اتخذت شقيقتها عفاف إجراء قانونيًا للحفاظ على هذا الأمر؟
بالفعل قامت باتخاذ إجراء قانوني لكي لا يقترب أحد من هذه المسالة ويكتب عملًا فنيًا يتناول حياة معبودة الجماهيري شادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق