محافظات مصر

صرخة شارع .. هل من مجيب

كتبها : محمد الشرقاوىتحول الكثير من شوارع المحافظة إلى منتجع لنشر الأمراض والأوبئة بعد تراكم أكوام القمامة الذى ساهم فى تشويه الصورة الجمالية لمعالم المدينة»، بحسب قول بعض المواطنين، إثر تصاعد مشكلة القمامةبالتزامن مع موسم اهطال الامطار واستمرار شركه نهضه مصر تقصيرها فى تنفيذ مهامها المنوطة بتنفيذها»، فى الوقت الذى بدأت فيه المحافظة بدورها فى تحرير المخالفات، وتوقيع غرامات مالية ضخمة على الشركة، مما أدى إلى تردى مستوى النظافة فى جميع أحياء المدينة بمختلف شوارعها.
قال أحمد ناجى، أحد أهالى منطقة نادى الصيد فى محرم بك، إنهم أصبحوا لا يجدون صناديق القمامة فى الأماكن المخصصة لها، مما يدفعهم إلى إلقاء قمامتهم فى أى مكان بالشارع،
وأشارت سلوى أحمد، من منطقة الحضره الجديده، إلى أن الشوارع أصبحت تمتلأ بأكوام القمامة والقاذورات خاصة الجانبية منها”شارع السادات و شريط السكه الحديد”، ما أدى إلى انتشار الباعوض والحشرات فى المنطقة، بالإضافة إلى إصابة العديد من الأهالى خاصة الأطفال منهم بالأمراض الصدرية والجلدية الخطيرة، نظرا لتزايد أعداد الفئران فى المخلفات المنتشرة فى كثير من الشوارع.
وتابعت: «إحنا بنعانى كلنا بسبب الروائح الكريهة والحشرات والثعابين الموجودة داخل أكوام القمامة فى الشوارع، خصوصا الناس اللى ساكنة فى الأدوار الأرضية وكمان بسبب الكلاب والقطط الضالة التى تمتلأ بها هذه الأكوام».
وأوضح علام عبدالرازق، «محاسب»، أن عدم التزام شركة النظافة بجمع القمامة من المنازل واكتفاءها بجمعها من الشوارع الرئيسية فقط دون النظر للأكوام الموجودة فى الشوارع الجانبية والحوارى، يعد سبباً رئيسياً فى انتشار الروائح الكريهة والحشرات والحيوانات القارضة والديدان، التى تتسرب من هذه الأكوام إلى المنازل والمحال التجارية– وفق قوله.
وقالت مديحة إبراهيم، «موظفة»، إحدى المقيمات بمنطقة البكاتوشى فى حى شرق: «عربية الشركة ما بتدخلش غير فى المناطق النظيفة بس، لكن إحنا مش بنشوفها خالص علشان كده بنضطر إلى جمع القمامة فى أكياس بلاستيك ورميها فى أكوام الزبالة القريبة من المنازل أو سور المدرسة اللى أمامنا».
وأضافت «مديحة»: «مش عارفين على أى أساس بيتم فرض رسوم نظافة علينا، خصوصاً أننا مش بنشوف مقابل للرسوم دى، ولا بنشوف كمان عمال النظافة إلا لو كان فى زيارة رسمية لحد من المسؤولين طبعاً».
كما حدث بالامس القريب عندما زار السيد الرئيس محافظة الاسكندريه لافتتاح مساكن بشاير الخير بغيط العنب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق