اخبار

مركز إعلام حلوان يستعرض خدمات الصحة الانجابية

 

 

متابعة – علاء حمدي

 

نفذ مركز اعلام حلوان التابع للاداره العامه لاعلام القاهره قطاع الاعلامي الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع منطقة حلوان الطبية ندوه بعنوان (خدمات الصحة الانجابية ) اليوم الاربعاء الموافق ٣/١/٢٠٢٤ بمقر مركز طبى رعاية طفل اول حلوان في إطار الحملة الاعلامية التي أطلقها قطاع الاعلام الداخلي للهيئة العامة للاستعلامات لتنمية الاسرة المصرية تحت شعار. ( اسرتك …… ثروتك )

حاضرت اللقاء الدكتوره فاديه اليشع مدير قسم الثقافه الصحيه بمنطقه حلوان الطبيه سابقا حيث اوضحت أن منظمة الصحة العالمية عرفت الصحة الإنجابية على أنها الوصول إلى حالة من اكتمال السلامة البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية في الأمور ذات العلاقة بوظائف الجهاز التناسلي وعملياته وليس فقط الخلو من الأمراض أو الإعاقة وهي تعد جزءا أساسيا من الصحة العامة تعكس المستوى الصحي للرجل والمرأة في سن الإنجاب.

 

كما اشارت إلى الفئات المستهدفة بالصحة الإنجابية
– الرجل والمرأة في سن الإنجاب لرفع المستوى الصحي لهما.
– المراهقون والشباب : لتجنيبهم السلوكيات الضارة التي قد تؤدي لأخطار تهدد صحتهم الحالية والمستقبلية ولرفع الوعي لديهم ليجهزوا أنفسهم للمستقبل ويتحملوا مسؤولياتهم تجاه صحتهم والأسر التي سيشكلونها.
– النساء ما بعد سن الإنجاب : للوقاية من الأمراض التي تتعلق بالجهاز التناسلي وكشفها المبكر ما أمكن وتدبيرها.
– الطفل ما بعد فترة الولادة : للحفاظ على صحته وبقائه.

 

وأوضحت أن مفهوم الصحة الإنجابية ليس مرادفا لتنظيم الأسرة لكنه مدخل جديد لصحة المرأة و هو مفهوم أشمل من تنظيم الأسرة أو الأمومة الامنة. لهذا أطلق مؤخرا عليه أيضا مدخل «دورة الحياة» . و هذا التعبير يوضح أكثر مفهوم الصحة الإنجابية حيث إنه من خلال هذا المفهوم يتم التعامل مع صحة الأنثى من خلال دورة حياة كاملة.
فبداية يتم الاهتمام بصحة الجنين قبل أن يولد من خلال رعاية قبل الولادة حيث الهدف من هذه الرعاية سلامة الأم و المولود. فيتم من خلال هذه الرعاية فحص الحامل دوريا لاكتشاف الأمراض التي قد تسبب خطورة للأم أو للجنين. كما يتم من خلال هذه الرعاية إعداد ترتيبات الولادة وان كانت تحتاج إلى رعاية خاصة في الولادة.

 

و تتم رعاية الشباب في فترة المراهقة لمساعدتهم فى بناء شخصية سوية و ضمان حقوقهم الإنسانية. كما يتم إرشادهم فى هذه الفترة الحرجة من العمر. و أيضا يتم مدهم بالمعلومات اللازمة لتعريفهم بما يحدث لهم من تطورات و إرشادهم عن الدور الجديد فى الحياة كشاب. كما تتم رعايتهم صحيا بتقديم الرعاية الصحية التي تناسب احتياجاتهم في هذه المرحلة.
و عند مرحلة الزواج فإن من مكونات الصحة الإنجابية هي فحص ما قبل الزواج حيث يتم التأكد من سلامة طرفي الزواج فيما يخص الأمراض المنقولة عن طريق الجنس و كذلك خلوهم من الأمراض التي قد تنتقل إلى الجيل الثاني.
و تتوالى بعد ذلك الرعاية في مختلف أطوار الحياة : في الولادة و بعد الولادة و أمراض الجهاز التناسلي و الأمراض المنقولة عن طريق الجنس ورعاية فترة انقطاع التبويض.

 

كما اوضحت الخدمات المقدمه فى مجال الصحة الانجابية تشمل ثلاث خدمات وهى الفحص الدوري للأطفال والفحص المرحلي للمدارس وفحص قبل الزواج: فبداية الاهتمام بمفهوم الصحة الإنجابية يبدأ في الأعمار المبكرة وخاصة لدى الإناث حيث يجب أن تهيئ الفتاة للزواج والإنجاب في مرحلة الطفولة والبلوغ وليس فقط بعد الزواج.

ثانيا :رعاية الحامل من خلال عيادات الحوامل ومتابعة الحامل في المراكز الصحية أثناء فترة الحمل لضمان سلامه الأم والجنين ويشمل الفحص (تحاليل الدم والبول ويشمل تحاليل بعض الأمراض الجنسية تطعيم التيتانوس والأنفلونزا فحص أسنان وتهيئة الأم للإرضاع الطبيعي وعمل الأشعة الفوق الصوتية للتأكد من سلامه الجنين.
ثالثا عيادات المرأة ( الفحص الدوري وفحص ما بعد الولادة):

يتم في عيادة صحة المرأة التأكد من الصحة الجسدية والجنسية والنفسية للمرأة من خلال الفحص الإكلينيكي وبعض التحاليل المختبرية . وفى نهاية اللقاء أكدت على المجهود الكبير ابذ تبذله الدوله المصرية لتوفير تلك الخدمات بالمجان . ادارت اللقاء أ/رشا محمد أخصائى الاعلام بمركز إعلام حلوان. وكان ذلك تحت اشراف أ/محمد فتحى مدير مركز إعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق